34261. العُقَيْصيرُ1 34262. العقيق1 34263. العَقيقُ1 34264. العَقِيقُ1 34265. العَقيقة1 34266. الْعَقِيقَة334267. العَقِيقَةُ1 34268. العقيلة1 34269. العقيلى1 34270. العك1 34271. العكاب1 34272. العكاز1 34273. العُكَّاز1 34274. العكازة1 34275. العَكازيلُ1 34276. العَكازِيْلُ 1 34277. العكاس1 34278. العكاشة1 34279. العكاك1 34280. العكال1 34281. العكام2 34282. العَكَبُ1 34283. العِكْبَاشُ1 34284. العُكْبُرُ 1 34285. العُكْبُرَةُ1 34286. الْعُكْبُرَةُ1 34287. العُكْبُزُ1 34288. العُكَبِسُ1 34289. العكة1 34290. العكدة1 34291. العُكْدَةُ1 34292. العكر1 34293. العكرة1 34294. العكرش1 34295. العِكْرِشُ1 34296. العِكْرِشَةُ1 34297. العِكْرِشَةُ 1 34298. الْعَكَرْكَرُ1 34299. العكرمة1 34300. العَكْزُ1 34301. العكس2 34302. العَكْسُ1 34303. العَكس1 34304. العكسُ1 34305. الْعَكْس2 34306. العَكْسُ المُسْتَوى...1 34307. العكس المستوي1 34308. الْعَكْس المستوي1 34309. العكف1 34310. العكك1 34311. العكل1 34312. العُكلِيّةُ1 34313. العكم1 34314. العُكَمِصُ1 34315. العُكَمِصُ 1 34316. العُكْمُوْزُ 1 34317. العكناء1 34318. العكنة1 34319. العُكْنَةُ1 34320. العَكَنْدَسُ1 34321. العكوب1 34322. العُكْوَةُ1 34323. العكوة1 34324. العكوف1 34325. العَكَوْكَعُ1 34326. العكي1 34327. العكيس1 34328. العَلُّ1 34329. العل1 34330. الْعلَا1 34331. العُلا1 34332. الْعَلَاء1 34333. العَلاءُ1 34334. العلائق1 34335. العَلاةُ1 34336. العَلاتَانِ1 34337. العلاثة1 34338. العِلاج1 34339. العلاج2 34340. العلاس1 34341. العِلاطُ1 34342. العلاط1 34343. العلاف1 34344. العلاق1 34345. العلاقة4 34346. العِلاقة1 34347. العلاقمة1 34348. العَلّاقِي1 34349. العلاك2 34350. العلالة1 34351. العلام1 34352. العَلامة1 34353. الْعَلامَة3 34354. العلامة1 34355. العلامي1 34356. العَلّانَةُ1 34357. العلانية1 34358. الْعَلَانِيَة1 34359. العلاوة1 34360. العِلاوة1 Prev. 100
«
Previous

الْعَقِيقَة

»
Next
(الْعَقِيقَة) شعر كل مَوْلُود من النَّاس والبهائم وَهُوَ فِي بطن أمه والذبيحة الَّتِي تذبح عَن الْمَوْلُود يَوْم سبوعه عِنْد حلق شعره وَمن الْبَرْق مَا يبْقى فِي السَّحَاب من شعاعه وحفرة مستطيلة فِي الأَرْض (ج) عقائق والعقائق السيوف تلمع كالبروق يُقَال (سلوا عقائق كالعقائق)
الْعَقِيقَة: وَلَا بُد من الْعَقِيقَة، إِنَّه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَالَ كل غُلَام رهينة أَي مَرْهُون وَالتَّاء للْمُبَالَغَة، وَقَالَ الإِمَام أَحْمد أَن معنى هَذَا الحَدِيث هُوَ إِذا ولد الطِّفْل وَلم يعق عَنهُ وَمَات فِي طفولته وَأَنه لايشفع بِوَالِديهِ حَتَّى يعقوا عَنهُ، وَمعنى الرَّهْن فِي اللُّغَة هُوَ الْحَبْس وَالْمَنْع وَالْبَعْض يَقُول إِن معنى الحَدِيث هُوَ أَن الْخيرَات والسلامة من الْآفَات وَالزِّيَادَة فِي النشوء والنماء تحبس وتمنع عَن الْوَلَد حَتَّى يعق عَنهُ، وَقَرِيب مِنْهُ مَا قيل إِنَّه مثل الشَّيْء الْمَرْهُون لَا يكتمل الِاسْتِمْتَاع بِهِ وَفِيه حَتَّى يعق عَنهُ. لِأَنَّهُ نعْمَة من نعم الله يجب أَن تقَابل بالشكر، وَالْبَعْض يَقُول إِنَّه مَرْهُون بالأذى والمصائب لِأَنَّهُ جَاءَ فِي حَدِيث آخر أَنه ((أميطوا عَنهُ الْأَذَى، بِمَعْنى أزيلوا عَنهُ مَا لصق بِهِ من دم الرَّحِم، كَذَا قيل، هَذَا مَا فِي شرح الصِّرَاط الْمُسْتَقيم الْمَشْهُور ب ((سفر السَّعَادَة)) .
(بَاب الْعين مَعَ اللَّام)
الْعَقِيقَة: قَالَ الْأَصْمَعِي فِي الْعُمْدَة هِيَ بِفَتْح الأول وَكسر الثَّانِي وَسُكُون الْيَاء التَّحْتَانِيَّة بنقطتين وَفتح الْقَاف الثَّانِي فِي اللُّغَة اسْم للشعر الَّذِي على رَأس الْمَوْلُود حِين ولد وَإِنَّمَا سمي بِهِ لِأَنَّهُ يشق اللَّحْم وَالْجَلد، وَفِي الشَّرْع اسْم لما ذبح فِي السَّابِع يَوْم حلق رَأسه تَسْمِيَة لَهُ باسم مَا يقارنها وَهِي سنة فِي الْيَوْم السَّابِع أَو فِي الرَّابِع عشر أَو فِي أحد وَعشْرين. وَقد عق النَّبِي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - عَن نَفسه بَعْدَمَا بعث نَبيا وَهُوَ مَخْصُوص بِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام وَيَقُول عِنْد ذبح الْعَقِيقَة اللَّهُمَّ هَذِه عقيقة ابْني فلَان دَمهَا بدمه ولحمها بِلَحْمِهِ وعظمها بعظمه وجلدها بجلده وشعرها بِشعرِهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا فدَاء لِابْني من النَّار، والعقيقة شَاتَان عَن الْغُلَام وشَاة عَن الْجَارِيَة وَيَكْفِي عَن الْغُلَام شَاة أَيْضا وَلَا يكسر مِنْهَا شَيْء من الْعِظَام وَيُعْطِي الْقَابِلَة فَخذهَا ويطبخ جز وَلَا يتَصَدَّق بهَا ويحلق رَأس الْمَوْلُود وَيتَصَدَّق بِوَزْن شعر رَأسه فضَّة وَلَا يَأْكُل مِنْهَا أَبوهُ وَأمه. وَلَا بُد أَن يكون الْعَقِيقَة كالأضحية فَتجوز بالثولاء والخصي والجماء لَا بالعمياء والعوراء والعجفاء والعرجاء ومقطوع أَكثر الْأذن أَو الذَّنب أَو الآلية أَو الْعين أَي المذهوب بِأَكْثَرَ ضوء الْعين.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.