35426. الغشية1 35427. الغشيم1 35428. الغَصْبُ1 35429. الغصب2 35430. الغَصْب1 35431. الْغَصْب135432. الغَصْب في آداب البحث...1 35433. الغصة1 35434. الغُصَّةُ1 35435. الغُصْلُبُ1 35436. الغَصْلَجَةُ1 35437. الغَصْلَجَةُ 1 35438. الغَصْلَقَةُ1 35439. الغَصْلَقَةُ 1 35440. الغَصْلَمَةُ 1 35441. الْغُصْن1 35442. الغُصْنُ2 35443. الغصنة1 35444. الغض1 35445. الغَضَا1 35446. الغضاب1 35447. الغضابي1 35448. الغَضاة1 35449. الغضار1 35450. الغَضارَةُ1 35451. الغضارة1 35452. الغَضَاضُ1 35453. الغضاض1 35454. الغضاضة1 35455. الغُضافِرُ1 35456. الغضافر1 35457. الغَضَبُ2 35458. الغضب3 35459. الغَضْبُ1 35460. الْغَضَب2 35461. الغَضْبانُ1 35462. الغُضَبِرُ1 35463. الغَضْبَرُ 1 35464. الغضة1 35465. الغضراء1 35466. الغَضْرَمُ1 35467. الغَضْرَمُ 1 35468. الغضروف1 35469. الغُضْرُوفُ1 35470. الغُضْرُوْفُ 1 35471. الغَضَسُ1 35472. الغضف1 35473. الغضفر1 35474. الغضن1 35475. الغَضَنْفَرُ2 35476. الغضنفر2 35477. الغضوب1 35478. الغضون1 35479. الغضى1 35480. الغَضْيُ1 35481. الغضياء1 35482. الغضيض1 35483. الغط1 35484. الغطاء2 35485. الغطارف1 35486. الغَطَارفة1 35487. الغطاس1 35488. الغُطَاطُ1 35489. الغطاط1 35490. الغطاية1 35491. الغَطْرُ1 35492. الغطراف1 35493. الغَطْرَبُ1 35494. الغِطْرِسُ1 35495. الغطرس1 35496. الغَطْرَسَةُ1 35497. الغطريس1 35498. الغِطْرِيفُ1 35499. الغطريف1 35500. الغِطْريفُ1 35501. الغِطْرِيْفُ 1 35502. الغَطَفُ1 35503. الغَطَلَّسُ1 35504. الغِطَمُّ1 35505. الغَطَمَّشُ1 35506. الغَطْمَطَةُ1 35507. الغطوان1 35508. الغطيان1 35509. الغطيس1 35510. الغف1 35511. الغفا1 35512. الغفاء1 35513. الغفاءة1 35514. الْغفار1 35515. الغفارة1 35516. الغفارتين1 35517. الغَفّارِيّةُ1 35518. الغفان1 35519. الغفة1 35520. الغُفَّةُ1 35521. الغفر2 35522. الغفرة1 35523. الغَفَشُ1 35524. الغفق1 35525. الغفل1 Prev. 100
«
Previous

الْغَصْب

»
Next
الْغَصْب: فِي اللُّغَة أَخذ الشَّيْء من الْغَيْر على وَجه الْقَهْر وَالظُّلم مَالا كَانَ أَو غَيره يُقَال غصب زَوْجَة فلَان وخمر فلَان. وَفِي الشَّرْع إِزَالَة الْيَد المحقة بِإِثْبَات الْيَد المبطلة فِي مَال مُتَقَوّم مُحْتَرم قَابل للنَّقْل بِغَيْر إِذن مَالِكه عَلَانيَة - وَبِعِبَارَة أُخْرَى هُوَ أَخذ مَال مُتَقَوّم مُحْتَرم بِلَا إِذن مَالِكه بِلَا خُفْيَة. فالغصب لَا يتَحَقَّق فِي الْميتَة لِأَنَّهَا لَيست بِمَال. وَكَذَا فِي الْحر وَلَا فِي خمر الْمُسلم لِأَنَّهَا لَيست بمتقومة فِي حَقه وَلَا بِمَال الْحَرْبِيّ لِأَنَّهُ لَيْسَ بمحترم - وَقَوله بِلَا إِذن الْمَالِك احْتِرَاز عَن الْوَدِيعَة - وَقَوله بِلَا خُفْيَة عَن السّرقَة وَعند الشَّافِعِي رَحمَه الله تَعَالَى هُوَ إِثْبَات الْيَد المبطلة وَلَا يشْتَرط إِزَالَة الْيَد المحقة. وفوائد الْقُيُود فِي كتب الْفِقْه. وَفِي الْوِقَايَة الْغَصْب أَخذ مَال مُتَقَوّم مُحْتَرم بِلَا إِذن مَالِكه يزِيل يَده.
وَذكر فِي الزَّاهدِيّ أَن الْغَصْب على ضَرْبَيْنِ. مَا هُوَ مُوجب للضَّمَان فَيشْتَرط إِزَالَة الْيَد وَمَا هُوَ مُوجب للرَّدّ فَيشْتَرط لَهُ إِثْبَات الْيَد وَلِهَذَا لَو كَانَ فِي يَد إِنْسَان درة ضرب عَلَيْهَا يَده فَوَقَعت فِي الْبَحْر فقد ضمن وَإِن فقد إِثْبَات الْيَد وَلَو أتلف ثَمَر بُسْتَان مَغْصُوب لم يضمن وَإِن وجد إِثْبَات الْيَد. وَعند أَرْبَاب المناظرة هُوَ منع الْمُقدمَة الممنوعة مَعَ الِاسْتِدْلَال بِدَلِيل يدل على انْتِفَاء تِلْكَ الْمُقدمَة قبل إِقَامَة الْمُعَلل الدَّلِيل على ثُبُوتهَا وَإِنَّمَا سمي هَذَا الْمَنْع غصبا لِأَن السَّائِل ترك هُنَاكَ منصب نَفسه وَهُوَ الْمَنْع أَي مُطَابقَة الدَّلِيل وَغَايَة أمره تأييده مَنعه بالسند فَإِذا ترك منصبه وَأخذ منصب غَيره أَعنِي الْمُسْتَدلّ وَهُوَ الِاسْتِدْلَال فقد غصب حَقه كَمَا لَا يخفى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.