36666. الفك1 36667. الفكاك1 36668. الفكاهة2 36669. الفكرُ1 36670. الفِكْرُ3 36671. الْفِكر236672. الفِكر1 36673. الفكر2 36674. الفكر والذكر والآية...1 36675. الفكرة1 36676. الفكرى1 36677. الفكنة1 36678. الفكه1 36679. الفكير1 36680. الفكيهة1 36681. الفل2 36682. الفَلا1 36683. الفلاة1 36684. الْفَلاح2 36685. الفلاح1 36686. الفلاحة1 36687. الفلاسفة2 36688. الفلاق1 36689. الفلاقة1 36690. الفلاكة1 36691. الفَلالِيج1 36692. الفَلاوِرَة1 36693. الفلاية1 36694. الفلة1 36695. الفلت1 36696. الفلتان1 36697. الفَلْتَةُ1 36698. الفلتة1 36699. الفَلْجُ1 36700. الفلج1 36701. الفلجات1 36702. الفلجة1 36703. الفَلَحُ1 36704. الفلح1 36705. الفلحاس1 36706. الفلحة1 36707. الفَلْحَسُ2 36708. الفلحس1 36709. الفلذ1 36710. الفَلْذُ1 36711. الفلذة1 36712. الفلز1 36713. الفِلِزُّ1 36714. الفَلس1 36715. الفَلْسُ1 36716. الْفلس1 36717. الفُلُسُ1 36718. الفَلْسَفةُ1 36719. الفلسفة4 36720. الفلسفة الأولى1 36721. الفلطاح1 36722. الفِلْطاسُ2 36723. الفلفل1 36724. الْفَلَقِ1 36725. الفَلَقُ1 36726. الفلق3 36727. الفلقان1 36728. الفلقة1 36729. الفَلْقَسُ1 36730. الفَلْقَطَةُ1 36731. الفَلْقَمُ2 36732. الفلقى1 36733. الْفلك2 36734. الفُلْكُ1 36735. الفَلَكُ1 36736. الفلك2 36737. الفلك الأثير1 36738. الفلك المتأثر1 36739. الفَلَك المستقيمُ1 36740. الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ...1 36741. الفلكة1 36742. الفلكي1 36743. الفَلَنْدَحُ1 36744. الفَلَنْقَسُ1 36745. الفَلْهَدُ1 36746. الفلهد1 36747. الفَلْهَمُ1 36748. الفلهم1 36749. الفلهود1 36750. الفِلو1 36751. الفلو1 36752. الفلوت1 36753. الفلوجة1 36754. الفَلُّوجَة1 36755. الفلى1 36756. الفلية2 36757. الفليفلة1 36758. الفليق1 36759. الفَلِيقُ1 36760. الفليقة1 36761. الفليكة1 36762. الفلين1 36763. الفَمُ1 36764. الْفَم2 36765. الْفَنّ1 Prev. 100
«
Previous

الْفِكر

»
Next
(الْفِكر) إِعْمَال الْعقل فِي الْمَعْلُوم للوصول إِلَى معرفَة مَجْهُول وَيُقَال لي فِي الْأَمر فكر نظر وروية وَمَا لي فِي الْأَمر فكر مَا لي فِيهِ حَاجَة وَلَا مبالاة (ج) أفكار

(الْفِكر) يُقَال لَيْسَ لي فِي هَذَا الْأَمر فكر لَا أحتاج إِلَيْهِ وَلَا أُبَالِي بِهِ
الْفِكر: إمعان النّظر فِي الشَّيْء وَاعْلَم أَن النّظر والفكر كالمترادفين لِأَن بَينهمَا تغاير اعتباريا بِأَن مُلَاحظَة مَا فِيهِ الْحَرَكَة مُعْتَبرَة فِي النّظر وَغير مُعْتَبرَة فِي الْفِكر. وَالْمَشْهُور فِي تعريفيهما تَرْتِيب أُمُور مَعْلُومَة للتأدي إِلَى مَجْهُول نَظَرِي تصوري أَو تصديقي. وعَلى هَذَا يُرَاد أَنه لَا يَصح التَّعْرِيف بالمفرد كتعريف الْإِنْسَان بالناطق وبالضاحك. وَأجِيب بِأَن الْمُعَرّف يجب أَن يكون مَعْلُوما بِوَجْه مَا فالتعريف بالمركب من ذَلِك الْوَجْه والمفرد أَو بِأَن التَّعْرِيف بالمفرد إِنَّمَا يكون بالمشتقات وَهِي مركبة من حَيْثُ اشتمالها على الذَّات وَالصّفة أَو من حَيْثُ إِنَّهَا أَعم بِحَسب الْمَفْهُوم فَلَا بُد من قرينَة مخصصة فالتعريف بالمفرد مركب من معنى الْمُشْتَقّ والقرينة. وَلَا يخفى مَا فِي هَذِه الْأَجْوِبَة الثَّلَاثَة من الاختلال لِأَن الْوَجْه الَّذِي علم بِهِ الْمَطْلُوب سَابق على التَّعْرِيف وَلَو كَانَ مَعَه يلْزم طلب الْمَجْهُول الْمُطلق وَأَيْضًا لَا تَرْتِيب بَينه وَبَين الْمُفْرد وَكَذَا لَا تَرْتِيب فِي الْمُشْتَقّ لَا بَين الذَّات وَالصّفة وَلَا بَين الْمُشْتَقّ والقرينة.
فحاصل الْإِيرَاد أَن تَفْسِير النّظر بالترتيب لَا يَشْمَل التَّعْرِيف بالمفرد مَعَ أَنه لَا خلاف فِي إِمْكَان وُقُوع التَّصَوُّر بالمعاني المفردة وَتلك الْأَجْوِبَة مقدوحة مزيفة كَمَا عرفت. وَالْجَوَاب أَن نظر المنطقي والبحث فِيهِ إِنَّمَا هُوَ مضبوط والتعريف بالمفرد لَيْسَ بمضبوط مثل ضبط الْمركب فَإِن الْمُفْرد لَيْسَ بمنحصر فِي الْفَصْل والخاصة بل إِنَّمَا يكون على خلاف ذَلِك كَمَا فِي البسائط فَإِنَّهُ لَا يكون تَعْرِيفهَا بِالْفَصْلِ وَهُوَ ظَاهر لعدم التَّرْكِيب وَلَا بالخاصة لعدم الْعلم والجزم يكون الْمُعَرّف خَاصَّة لَهَا لم لَا يجوز أَن يكون ذاتيا لَهَا بِالْمَعْنَى الْأَعَمّ فَلَا يكون جَمِيع أَفْرَاد التَّعْرِيف بالمفرد منضبطة فَلَمَّا لم يكن مضبوطا لم يلتفتوا إِلَيْهِ لِأَن التفاتهم إِنَّمَا هُوَ إِلَى مَا هُوَ مضبوط عرفُوا النّظر والفكر بالترتيب الْمَذْكُور. وَالْأولَى فِي تَوْجِيه عدم الانضباط أَن يُقَال إِن كثيرا مَا تكون البسائط معرفَة بالمفردات وأكثرها أُمُور انتزاعية وَالْأَمر الانتزاعي غير مضبوط.
وَلما كَانَ التَّعْرِيف الْمَشْهُور منظورا فِيهِ عرفهما الْمُحَقق التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله بملاحظة الْمَعْقُول لتَحْصِيل الْمَجْهُول لشُمُوله جَمِيع أفرادهما بِلَا كلفة سَوَاء كَانَ بالمفرد أَو بالمركب مَعْلُوما كَانَ أَو مظنونا أَو مَجْهُولا بِالْجَهْلِ الْمركب فَإِن الْمَعْقُول شَامِل لكل وَاحِد مِنْهَا بِخِلَاف الْمَعْلُوم فَإِن الْمُتَبَادر مِنْهُ الْمَعْلُوم بِالْعلمِ التصديقي اليقيني.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.