38530. القميم1 38531. القَمينُ1 38532. القمين1 38533. القن1 38534. القنّ1 38535. الْقِنّ238536. القِنُّ1 38537. القَنُّ1 38538. القِنْئِلُ1 38539. القناء2 38540. القناب1 38541. القُنَابَةُ1 38542. القنابة1 38543. القَنَابِرُ1 38544. القنابل1 38545. الْقَنَاة1 38546. القناة1 38547. القناح1 38548. القناحة1 38549. القنادل1 38550. القَنَازِعُ 1 38551. القناسر1 38552. القُنَّاص1 38553. القُنَاصِرُ1 38554. القُناصِرُ1 38555. القناطِرُ1 38556. القناع1 38557. القناعة3 38558. القَنَاعَةُ2 38559. القَنَاعة1 38560. القُنافُ1 38561. القناف1 38562. القَنَافِذُ1 38563. القُنَافِيّةُ1 38564. القنان1 38565. القَنَانُ1 38566. القَنَانانِ1 38567. القِنّايَةُ1 38568. القنب2 38569. القُنْبُ1 38570. القنبرة1 38571. القُنْبُضُ2 38572. القُنْبُضَةُ1 38573. القُنْبُعُ1 38574. القنبع1 38575. القنبعة1 38576. القَنْبَلُ1 38577. القنبل1 38578. القنبلانية1 38579. القنبلة1 38580. القِنْبِيرُ1 38581. القُنَّبِيْطُ1 38582. القُنَّبِيطُ1 38583. القنبيط1 38584. القِنْبِيْلُ1 38585. القنة1 38586. القُنّةُ1 38587. القَنْتَرُ2 38588. القَنْثَرُ1 38589. القَنْثَلَةُ1 38590. القُنْجُلُ1 38591. القُنْجُورُ1 38592. القُنْحُل1 38593. القِنَّخْرُ1 38594. القِنخْرَةُ1 38595. القَنْدُ1 38596. القند1 38597. القِنْدَأْوُ1 38598. القندأو1 38599. القُنْدَارُ1 38600. القندة1 38601. القندس1 38602. القَنْدَسَةُ1 38603. القُنْدُعُ1 38604. القِنْدَعَلُ1 38605. القَنْدَفيرُ1 38606. القَنْدَفِيْرُ1 38607. القَنْدَفِيلُ1 38608. القَنْدَفِيْلُ1 38609. القِنْدَلُ1 38610. القَنْدَلُ2 38611. القندل1 38612. القَنْدَلَةُ1 38613. القَنْدَويلُ1 38614. القنديد1 38615. القِنْدِيْلُ1 38616. الْقنْدِيل1 38617. القُنْذُع1 38618. القُنْذُعُ 1 38619. القِنْذَعْلُ2 38620. القِنْذَعْلِ1 38621. القِنْزُ1 38622. القنزع1 38623. القُنْزُعَةُ1 38624. القنزعة1 38625. القُنْزُعَةُ 1 38626. القنس1 38627. القَنْسُ1 38628. القنسر1 38629. القِنْسَرُ1 Prev. 100
«
Previous

الْقِنّ

»
Next
(الْقِنّ) العَبْد الَّذِي كَانَ أَبوهُ مَمْلُوكا لمواليه وَيُقَال قن بَين القنانة والقنونة خَالص العبودة أما إِذا لم يكن كَذَلِك فَهُوَ عبد مملكة (يُطلق بِلَفْظ وَاحِد للمذكر والمؤنث والمفرد وَالْجمع) وَقد يجمع على أقنان وأقنة
الْقِنّ: بِالضَّمِّ الْجَبَل الصَّغِير. وبالكسر العَبْد الْمَمْلُوك أَبَوَاهُ ويساوي فِيهِ الْجمع وَالْوَاحد وَقد يجمع على أقنان وأقنة وَالْعَبْد الْخَالِص الْعُبُودِيَّة. وَمِنْه قَالَ الْفُقَهَاء الْقِنّ العَبْد الْكَامِل فِي الْعُبُودِيَّة بِأَن لَا يكون مكَاتبا وَلَا مُدبرا فَإِن الْكِتَابَة وَالتَّدْبِير نُقْصَان فِي العَبْد وَلِهَذَا لَا يُبَاع الْمُدبر وَلَا يُوهب. ونقصان العَبْد بِالْكِتَابَةِ يظْهر من تَعْرِيفهَا. أَلا ترى أَن الْكِتَابَة تَحْرِير الْمَمْلُوك يدا فِي الْحَال ورقبة فِي الْمَآل فَالْعَبْد عَام شَامِل للْمكَاتب وَالْمُدبر والقن والقن أخص مِنْهُ فبينهما عُمُوم وخصوص مُطلق كالحيوان وَالْإِنْسَان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.