Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1713. الكرامية2 1714. الكرة7 1715. الْكَرِيم2 1716. الْكسْب2 1717. الكستيج1 1718. الْكسر21719. الْكُسُوف2 1720. الكشخان1 1721. الْكَشْف2 1722. الكعب2 1723. الْكَعْبِيَّة1 1724. الْكَفّ2 1725. الْكَفَاءَة2 1726. الْكَفَّارَة2 1727. الكفاف2 1728. الْكفَالَة1 1729. الكفران1 1730. الْكَفَن2 1731. الكفو1 1732. الْكل2 1733. الْكَلَالَة2 1734. الْكَلَام2 1735. الْكَلَام اللَّفْظِيّ...1 1736. الْكَلَام النَّفْسِيّ...1 1737. الْكَلْب2 1738. الْكَلم2 1739. الْكَلم من الْكَلِمَة...1 1740. الْكَلِمَات الْحَقِيقِيَّة...1 1741. الْكَلِمَة2 1742. الْكُلِّي1 1743. الْكُلِّي الذاتي1 1744. الْكُلِّي الطبيعي1 1745. الْكُلِّي العرضي1 1746. الْكُلِّي الْعقلِيّ...1 1747. الْكُلِّي المنطقي1 1748. الكليات الْفَرْضِيَّة...1 1749. الكليات خمس1 1750. الْكُلية2 1751. الْكمّ2 1752. الْكَمَال1 1753. الْكَمَال الأول1 1754. الْكَمَال الثَّانِي...1 1755. الكمية2 1756. الْكِنَايَات1 1757. الْكِنَايَة2 1758. الْكَنْز2 1759. الْكَنْز المخفي1 1760. الكنية4 1761. الكنيف2 1762. الكهولة1 1763. الْكَوَاكِب1 1764. الْكَوْثَر4 1765. الْكَوْن2 1766. الكيف3 1767. الكيفيات الاستعدادية...1 1768. الكيفيات النفسانية1 1769. الكيمياء2 1770. اللَّئِيم2 1771. اللاادرية1 1772. اللَّاحِق2 1773. اللَّازِم2 1774. اللاضرورة1 1775. اللب3 1776. اللتيا1 1777. اللحاظ2 1778. اللحظ1 1779. اللدغ1 1780. اللَّذَّة2 1781. اللذيا1 1782. اللُّزُوم1 1783. اللُّزُوم الْخَارِجِي...1 1784. اللُّزُوم الذهْنِي1 1785. اللزومية2 1786. اللسع1 1787. اللسغ1 1788. اللسن3 1789. اللطف3 1790. اللَّطِيف2 1791. اللطيفة3 1792. اللطيفة الإنسانية2 1793. اللّعان3 1794. اللّعب2 1795. اللَّعْن2 1796. اللف والنشر1 1797. اللفافة2 1798. اللَّفْظ2 1799. اللفيف3 1800. اللقب3 1801. اللّقطَة2 1802. اللَّقِيط3 1803. اللكنة2 1804. اللَّمْس2 1805. الله6 1806. اللَّهُمَّ4 1807. اللَّهْو3 1808. اللوازم على نَوْعَيْنِ...1 1809. اللوحي1 1810. اللوص2 1811. اللَّيْل2 1812. الليميا1 Prev. 100
«
Previous

الْكسر

»
Next
الْكسر: شكستن وَحَقِيقَته فِي الْجُزْء الَّذِي لَا يتجزئ. وَفِي اصْطِلَاح أَرْبَاب الْحساب كميته تنْسب إِلَى جملَة تفرض وَاحِدًا والمنسوب إِلَيْهِ يُسمى مخرجا وَلذَا قَالُوا الْكسر هُوَ الْعدَد الْمُضَاف. ثمَّ الْكسر على نَوْعَيْنِ منطق وأصم - أما الْمنطق فَهُوَ الْكسر الَّذِي يكون مخرجه منطقا بِهِ كالكسور التِّسْعَة وَهِي النّصْف وَالثلث وَالرّبع وَالْخمس وَالسُّدُس والسبع وَالثمن وَالتسع وَالْعشر فَإِن مخارجها ناطقة بهَا من غير إِضَافَة الكسور إِلَيْهَا - وَأما الْأَصَم فَهُوَ الْكسر الَّذِي لَا يكون مخرجه ناطقا بِهِ وَلَا يُمكن التَّعْبِير عَنهُ إِلَّا بالجزء كجزء من أحد عشر وجزء من خَمْسَة عشر. وَمن هَذَا يَتَّضِح لَك إِن وصف الْكسر بالْمَنْطق والأصم من قبيل وصف الشَّيْء بِحَال مُتَعَلّقه.
ولتحصيل الْمخْرج الْوَاحِد للكسور التِّسْعَة الْمَذْكُورَة ضوابط. أشرفها وأشهرها مَا أَشَارَ إِلَيْهِ أَسد الله الْغَالِب الْمَطْلُوب لكل طَالب أَمِير الْمُؤمنِينَ عَليّ بن أبي طَالب كرم الله وَجهه كَمَا حُكيَ أَنه كرم الله وَجهه سُئِلَ عَن مخرج تِلْكَ الكسور فَقَالَ فِي جَوَابه فَوْرًا وبداهة. اضْرِب أَيَّام أسبوعك فِي أَيَّام سنتك أَي اضْرِب السَّبْعَة الَّتِي عدد أَيَّام أسبوعك فِي ثَلَاث مائَة وَسِتِّينَ هِيَ الَّتِي عدد أَيَّام سنتك - وَالْحَاصِل أَعنِي أَلفَيْنِ وَخمْس مائَة وَعشْرين مطلوبك أَي مخرج تِلْكَ الكسور.
وَقَالَ الْفَاضِل الخلخالي. وَاعْلَم أَنهم اخْتلفُوا فِي عدَّة أَيَّام السّنة. فَعِنْدَ أهل الشَّرْع قريب من ثَلَاث مائَة وَأَرْبَعَة وَخمسين يَوْمًا. وَعند أهل الْفرس ثَلَاث مائَة وَخَمْسَة وَسِتُّونَ يَوْمًا. وَعند حكماء الرّوم ثَلَاثَة مائَة وَخَمْسَة وَسِتُّونَ يَوْمًا وَكسر من يَوْم وَهُوَ ربع من الْيَوْم إِلَّا جُزْءا وَاحِدًا من ثَلَاث مائَة جُزْء مِنْهُ وَعند بعض الْمُتَأَخِّرين ثَلَاث مائَة وَخَمْسَة وَسِتُّونَ يَوْمًا وَربع يَوْم. فَحمل عدد أَيَّام السّنة على ثَلَاث مائَة وَسِتِّينَ لَا يكون إِلَّا بِحَسب الْمَشْهُور فِيمَا بَين الْعَوام وَفِي كَلَامه كرم الله وَجهه إِشْعَار بِكَوْن السَّائِل من الْعَوام لَا من الْخَواص وَإِنَّمَا أجَاب بِمَا اعْتقد بِهِ السَّائِل إيثارا لما رُوِيَ عَن رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أَنه قَالَ: " كلم النَّاس على قدر عُقُولهمْ ". وَالله أعلم بِحَقِيقَة الْحَال انْتهى. إِنَّمَا قَالَ عِنْد أهل الشَّرْع قريب من ثَلَاث مائَة إِلَى آخِره لِأَنَّهُ زَائِد عَلَيْهَا بثمان سَاعَات وثمان وَأَرْبَعين دقائق - وَالْكَسْر عِنْد النُّحَاة حَرَكَة من الحركات البنائية لَا تطلق على الْحَرَكَة الإعرابية وَلَا على حرف من حُرُوف الْإِعْرَاب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.