43976. المصد1 43977. المصدة1 43978. المصْدَرُ1 43979. الْمصدر2 43980. المصدر2 43981. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...143982. المصدغة1 43983. الْمُصدق1 43984. المُصَّدِّق1 43985. الْمصر2 43986. المصْر1 43987. المصر3 43988. الْمُصراة1 43989. المُصَرّاة1 43990. المصراد1 43991. المصراع2 43992. المِصْران1 43993. المصرب1 43994. المصرَّح1 43995. المصرّع1 43996. الْمصرف1 43997. المُصَرَّمة أطبائها...1 43998. المصطاد1 43999. المُصْطارُ1 44000. المصطاف1 44001. المصطب1 44002. المصطبة1 44003. المِصْطَحُ1 44004. المِصْطَعُ1 44005. المَصْطَكا1 44006. المصطكا والمصطكاء1 44007. المصع1 44008. المصعاد1 44009. المصعب1 44010. المصعة1 44011. المصعد1 44012. المصعلك1 44013. المُصَعْنَجُ1 44014. المُصَعْنَجُ 1 44015. المُصْعَنْفِرُ1 44016. المُصَغَّر1 44017. المصغّر1 44018. المصغر2 44019. المصفاة1 44020. المصفح1 44021. المصفحة1 44022. المصفق1 44023. المصقع1 44024. المصقلة1 44025. المصك1 44026. المَصْلُ1 44027. المصل1 44028. المصلاة1 44029. المصلاد1 44030. المصلادة1 44031. المصلحة1 44032. الْمصلحَة1 44033. المُصْلَخِمُ1 44034. المصلطح1 44035. المصلق1 44036. المصلم1 44037. الْمصلى1 44038. المُصَلَّى1 44039. المُصَلّى1 44040. المصلّى المُضَرَّب بطائنه...1 44041. المَصْلِيَّة1 44042. المصماد1 44043. المصمت3 44044. المصمد1 44045. المُصْمَعِدُّ 1 44046. المصمم1 44047. المُصَنْتَعُ 1 44048. المُصَنْطِلُ1 44049. المصنع1 44050. المصنعة1 44051. المَصْنَعَتَين1 44052. المصنوع1 44053. الْمَصْنُوع1 44054. المصهر1 44055. المَصْواءُ1 44056. المصوّتة1 44057. المصور2 44058. المُصَوِّرَةُ1 44059. المصورة1 44060. المصوع1 44061. المصوغ1 44062. المصول1 44063. المصولة1 44064. المصون1 44065. المصياف1 44066. المُصِيبة1 44067. المصيبة1 44068. الْمُصِيبَة1 44069. المُصَيَّخُ1 44070. المصيد والمصيدة1 44071. الْمصير2 44072. المَصِّيصَةُ1 44073. المصيصة1 44074. المصيف1 44075. المض1 Prev. 100
«
Previous

الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمصدر الْمَبْنِيّ للْمَفْعُول

»
Next
الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمصدر الْمَبْنِيّ للْمَفْعُول: ذكر نجم الْأَئِمَّة فَاضل الْأمة الشَّيْخ الرضي الاسترآبادي فِي بحث الْمصدر أَن الْمصدر مَوْضُوع للْحَدَث الساذج. وَالْفِعْل الْمَبْنِيّ للْفَاعِل مَوْضُوع للْحَدَث الْمَنْسُوب إِلَى مَا قَامَ بِهِ من الْفَاعِل - والمبني للْمَفْعُول مَوْضُوع للْحَدَث الْمَنْسُوب إِلَى غير مَا قَامَ بِهِ من الزَّمَان وَالْمَكَان وَمَا وَقع عَلَيْهِ والآلة وَالسَّبَب. فالنسبة إِلَى مَا قَامَ بِهِ أَو إِلَى مَا عداهُ مِمَّا يتَعَلَّق بِهِ مَأْخُوذ فِي مَفْهُوم الْفِعْل خَارج عَن الْمصدر لَازم فِي الْوُجُود. فَإِن أضيف الْمصدر إِلَى الْفَاعِل كَانَ مَبْنِيا للْفَاعِل. وَإِن أضيف إِلَى الْمَفْعُول كَانَ مَبْنِيا للْمَفْعُول - وَإِن لم يذكر مَعَه شَيْء مِنْهُمَا كَانَ مُحْتملا للمعنيين فَهُوَ الْقدر الْمُشْتَرك انْتهى. وَقيل الْقدر الْمُشْتَرك مَا يُطلق عَلَيْهِ ذَلِك الْمصدر. فالقدر الْمُشْتَرك فِي الْحَمد هُوَ مَا يُطلق عَلَيْهِ الْحَمد وَقس عَلَيْهِ - ثمَّ إِن الْمَعْنى المصدري من مقولة الْفِعْل إِن كَانَ مَبْنِيا للْفَاعِل - وَمن مقولة الانفعال إِن كَانَ مَبْنِيا للْمَفْعُول فَهُوَ أَمر غير قار الذَّات.
وَأما الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ فَهُوَ الْهَيْئَة القارة المترتبة عَلَيْهِ كَمَا قَالُوا إِن الْحَمد بِالْمَعْنَى المصدري (ستودن) وَالْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ (ستايش) وَقَالَ الْفَاضِل الجلبي رَحمَه الله تَعَالَى فِي حَوَاشِيه على المطول فِي تَعْرِيف التعقيد. وَهَا هُنَا بحث شرِيف ذكره جدي الْمُحَقق فِي تَفْسِير الْفَاتِحَة يَنْبَغِي أَن يتَنَبَّه لَهُ وَهُوَ إِن صِيغ الْمصدر تسْتَعْمل إِمَّا فِي أصل النِّسْبَة وَيُسمى مصدرا. - وَإِمَّا فِي الْهَيْئَة الْحَاصِلَة مِنْهَا للمتعلق معنوية كَانَت أَو حسية كَهَيئَةِ الْحَرَكَة الْحَاصِلَة وَيُسمى الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ. وَتلك الْهَيْئَة للْفَاعِل فَقَط فِي اللَّازِم كالمتحركية والقائمية من الْحَرَكَة وَالْقِيَام أَو للْفَاعِل وَالْمَفْعُول وَذَلِكَ فِي الْمُتَعَدِّي كالعالمية والمعلومية من الْعلم. وباعتباره يتَسَامَح أهل الْعَرَبيَّة فِي قَوْلهم الْمصدر الْمُتَعَدِّي قد يكون مصدرا للمعلوم. وَقد يكون مصدرا للْمَجْهُول يعنون بهما الهئتين اللَّتَيْنِ هما مَعنا الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ وَإِلَّا لَكَانَ كل مصدر مُتَعَدٍّ مُشْتَركا وَلَا قَائِل بِهِ أحد. بل اسْتِعْمَال الْمصدر فِي الْمَعْنى الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ اسْتِعْمَال الشَّيْء فِي لَازم مَعْنَاهُ انْتهى. الْمُصَاهَرَة: من الصهر فِي الْقَامُوس الصهر بِالْكَسْرِ الْقَرَابَة وَحُرْمَة الختونة فِي كنز الدقائق وَالزِّنَا أَو الْمس أَو النّظر بِشَهْوَة يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة وَفِي الْكَافِي وَمن زنى بِامْرَأَة حرمت عَلَيْهِ أمهَا وابنتها. فالزنا يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة أَي يثبت بهَا حرمات أَربع تحرم على آبَاء الواطي وَإِن علوا. وعَلى أَوْلَاده وَإِن سفلوا وَتحرم على الواطي أمهاتها وَإِن علون وبناتها وَإِن سفلن. وَقَالَ الشَّافِعِي رَحمَه الله تَعَالَى الزِّنَا لَا يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة لِأَنَّهَا نعْمَة لِأَن الله تَعَالَى من عَلَيْهَا بهَا كَمَا من بِالنّسَبِ فَقَالَ وَهُوَ الَّذِي خلق من المَاء بشرا فَجعله نسبا وصهرا. والحكيم إِنَّمَا يمن بِالنعْمَةِ انْتهى. وَفِي الْهِدَايَة وَمن زنى بِامْرَأَة حرمت عَلَيْهِ أمهَا وابنتها - وَقَالَ الشَّافِعِي رَحمَه الله تَعَالَى الزِّنَا لَا يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة لِأَنَّهَا نعْمَة فَلَا تنَاول بالمحظور انْتهى أَي الْحَرَام وَذَلِكَ لِأَن الله تَعَالَى من بِهِ على عباده بقوله تَعَالَى: {فَجعله نسبا وصهرا} .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.