Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2021. المصاحبة2 2022. المصادرات1 2023. المصادرة3 2024. الْمُصَاهَرَة1 2025. الْمصدر2 2026. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...12027. الْمُصدق1 2028. الْمصر2 2029. المصغر2 2030. المصمت3 2031. الْمُضَاربَة2 2032. الْمُضَارع2 2033. الْمُضَارع بالمضاف1 2034. المضاعف3 2035. الْمُضَاف2 2036. المضافان2 2037. الْمُضمر1 2038. الْمُطَابقَة1 2039. المطالعة2 2040. المطاوعة3 2041. المطبقة1 2042. الْمَطَر2 2043. المطرد2 2044. الْمطرف2 2045. الْمُطلق2 2046. الْمُطلقَة1 2047. الْمُطلقَة الاعتبارية...1 2048. الْمُطلقَة الْعَامَّة...1 2049. المطمئنة1 2050. المظان1 2051. المظنونات2 2052. الْمعَاد2 2053. الْمُعَارضَة2 2054. المعاقل1 2055. الْمُعَامَلَات2 2056. الْمُعْتَزلَة2 2057. المعتل3 2058. الْمَعْتُوه1 2059. المعجزة4 2060. الْمعد3 2061. المعدني1 2062. المعدولة3 2063. المعدولة المعقولة والمحصلة الملفوظة...1 2064. الْمَعْدُوم الْمُطلق...1 2065. المعرب5 2066. الْمُعَرّف1 2067. الْمعرفَة3 2068. الْمعز3 2069. الْمُعَطل1 2070. المعقولات الأولى1 2071. المعقولات الثَّانِيَة...1 2072. الْمُعَلق1 2073. الْمُعَلق بالممكن مُمكن...1 2074. الْمعلم الأول1 2075. الْمعلم الثَّانِي1 2076. الْمَعْلُول الْأَخير...1 2077. المعلومية2 2078. المعمرية1 2079. المعمى3 2080. الْمَعْنى2 2081. المعونة3 2082. المعيار3 2083. الْمَعِيَّة الذاتية...1 2084. الْمَعِيَّة الزمانية...1 2085. المغالبة3 2086. المغالطات الْعَامَّة الْوُرُود...1 2087. المغالطة2 2088. الْمَغْرُور1 2089. الْمَغْفِرَة2 2090. المغيرية3 2091. المفارقات2 2092. الْمُفَاوضَة2 2093. الْمُفْتِي2 2094. الْمُفْتِي الماجن1 2095. الْمُفْرد2 2096. الْمُفْرد بِالْحَجِّ...1 2097. الْمُفْردَات1 2098. المفرغ2 2099. الْمفصل4 2100. الْمَفْعُول الْمُطلق...1 2101. الْمَفْعُول بِهِ1 2102. الْمَفْعُول لَهُ1 2103. الْمَفْعُول مَعَه1 2104. الْمَفْقُود1 2105. الْمُفلس2 2106. المفوضة1 2107. المفوضية2 2108. الْمُقَابلَة2 2109. الْمُقَابلَة خير من الْمُقَارنَة...1 2110. المقاطع2 2111. الْمقَام3 2112. المقبولات1 2113. المقترنات1 2114. الْمُقْتَضِي1 2115. الْمِقْدَار2 2116. الْمُقدر1 2117. الْمقدرَة2 2118. الْمُقدمَة2 2119. الْمَقْطُوع1 2120. المقنطرات1 Prev. 100
«
Previous

الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمصدر الْمَبْنِيّ للْمَفْعُول

»
Next
الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمصدر الْمَبْنِيّ للْمَفْعُول: ذكر نجم الْأَئِمَّة فَاضل الْأمة الشَّيْخ الرضي الاسترآبادي فِي بحث الْمصدر أَن الْمصدر مَوْضُوع للْحَدَث الساذج. وَالْفِعْل الْمَبْنِيّ للْفَاعِل مَوْضُوع للْحَدَث الْمَنْسُوب إِلَى مَا قَامَ بِهِ من الْفَاعِل - والمبني للْمَفْعُول مَوْضُوع للْحَدَث الْمَنْسُوب إِلَى غير مَا قَامَ بِهِ من الزَّمَان وَالْمَكَان وَمَا وَقع عَلَيْهِ والآلة وَالسَّبَب. فالنسبة إِلَى مَا قَامَ بِهِ أَو إِلَى مَا عداهُ مِمَّا يتَعَلَّق بِهِ مَأْخُوذ فِي مَفْهُوم الْفِعْل خَارج عَن الْمصدر لَازم فِي الْوُجُود. فَإِن أضيف الْمصدر إِلَى الْفَاعِل كَانَ مَبْنِيا للْفَاعِل. وَإِن أضيف إِلَى الْمَفْعُول كَانَ مَبْنِيا للْمَفْعُول - وَإِن لم يذكر مَعَه شَيْء مِنْهُمَا كَانَ مُحْتملا للمعنيين فَهُوَ الْقدر الْمُشْتَرك انْتهى. وَقيل الْقدر الْمُشْتَرك مَا يُطلق عَلَيْهِ ذَلِك الْمصدر. فالقدر الْمُشْتَرك فِي الْحَمد هُوَ مَا يُطلق عَلَيْهِ الْحَمد وَقس عَلَيْهِ - ثمَّ إِن الْمَعْنى المصدري من مقولة الْفِعْل إِن كَانَ مَبْنِيا للْفَاعِل - وَمن مقولة الانفعال إِن كَانَ مَبْنِيا للْمَفْعُول فَهُوَ أَمر غير قار الذَّات.
وَأما الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ فَهُوَ الْهَيْئَة القارة المترتبة عَلَيْهِ كَمَا قَالُوا إِن الْحَمد بِالْمَعْنَى المصدري (ستودن) وَالْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ (ستايش) وَقَالَ الْفَاضِل الجلبي رَحمَه الله تَعَالَى فِي حَوَاشِيه على المطول فِي تَعْرِيف التعقيد. وَهَا هُنَا بحث شرِيف ذكره جدي الْمُحَقق فِي تَفْسِير الْفَاتِحَة يَنْبَغِي أَن يتَنَبَّه لَهُ وَهُوَ إِن صِيغ الْمصدر تسْتَعْمل إِمَّا فِي أصل النِّسْبَة وَيُسمى مصدرا. - وَإِمَّا فِي الْهَيْئَة الْحَاصِلَة مِنْهَا للمتعلق معنوية كَانَت أَو حسية كَهَيئَةِ الْحَرَكَة الْحَاصِلَة وَيُسمى الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ. وَتلك الْهَيْئَة للْفَاعِل فَقَط فِي اللَّازِم كالمتحركية والقائمية من الْحَرَكَة وَالْقِيَام أَو للْفَاعِل وَالْمَفْعُول وَذَلِكَ فِي الْمُتَعَدِّي كالعالمية والمعلومية من الْعلم. وباعتباره يتَسَامَح أهل الْعَرَبيَّة فِي قَوْلهم الْمصدر الْمُتَعَدِّي قد يكون مصدرا للمعلوم. وَقد يكون مصدرا للْمَجْهُول يعنون بهما الهئتين اللَّتَيْنِ هما مَعنا الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ وَإِلَّا لَكَانَ كل مصدر مُتَعَدٍّ مُشْتَركا وَلَا قَائِل بِهِ أحد. بل اسْتِعْمَال الْمصدر فِي الْمَعْنى الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ اسْتِعْمَال الشَّيْء فِي لَازم مَعْنَاهُ انْتهى. الْمُصَاهَرَة: من الصهر فِي الْقَامُوس الصهر بِالْكَسْرِ الْقَرَابَة وَحُرْمَة الختونة فِي كنز الدقائق وَالزِّنَا أَو الْمس أَو النّظر بِشَهْوَة يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة وَفِي الْكَافِي وَمن زنى بِامْرَأَة حرمت عَلَيْهِ أمهَا وابنتها. فالزنا يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة أَي يثبت بهَا حرمات أَربع تحرم على آبَاء الواطي وَإِن علوا. وعَلى أَوْلَاده وَإِن سفلوا وَتحرم على الواطي أمهاتها وَإِن علون وبناتها وَإِن سفلن. وَقَالَ الشَّافِعِي رَحمَه الله تَعَالَى الزِّنَا لَا يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة لِأَنَّهَا نعْمَة لِأَن الله تَعَالَى من عَلَيْهَا بهَا كَمَا من بِالنّسَبِ فَقَالَ وَهُوَ الَّذِي خلق من المَاء بشرا فَجعله نسبا وصهرا. والحكيم إِنَّمَا يمن بِالنعْمَةِ انْتهى. وَفِي الْهِدَايَة وَمن زنى بِامْرَأَة حرمت عَلَيْهِ أمهَا وابنتها - وَقَالَ الشَّافِعِي رَحمَه الله تَعَالَى الزِّنَا لَا يُوجب حُرْمَة الْمُصَاهَرَة لِأَنَّهَا نعْمَة فَلَا تنَاول بالمحظور انْتهى أَي الْحَرَام وَذَلِكَ لِأَن الله تَعَالَى من بِهِ على عباده بقوله تَعَالَى: {فَجعله نسبا وصهرا} .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.