43799. الْمشرق1 43800. المشرقان1 43801. الْمُشرك1 43802. الْمَشْرُوطَة الْخَاصَّة...1 43803. المَشْرُوطةُ الخَاصَّةُ...1 43804. الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة...143805. المَشْروع1 43806. الْمَشْرُوع1 43807. المَشْرُوع1 43808. المشريق1 43809. المَشَش1 43810. المشش1 43811. الْمشْط2 43812. المِشْطُ1 43813. المشطة1 43814. المشطور1 43815. المَشْطُورُ1 43816. المشطوف1 43817. المشظ1 43818. المشظة1 43819. المشعال1 43820. المشعب1 43821. المُشَعْبِذُ1 43822. المشعة2 43823. المشعَّث1 43824. الْمشعر1 43825. المَشْعَرُ الحَرَامُ...1 43826. المشعر الحرام1 43827. المشعل1 43828. المشعوذ1 43829. المشعوف1 43830. المَشْغُ1 43831. المشغ1 43832. المشغب1 43833. المشغول1 43834. المشف1 43835. المُشَفَّحُ1 43836. المشفر1 43837. المشفشف1 43838. المِشْفَلَةُ1 43839. الْمشق1 43840. المَشْقُ1 43841. المشقأ1 43842. الْمَشَقَّة2 43843. المشقر1 43844. المُشَقَّرُ1 43845. المشقص1 43846. المُشَقَّقُ1 43847. المشك1 43848. الْمشكاة1 43849. المشكار1 43850. المشكرة1 43851. المشكك1 43852. المُشَكِّكُ1 43853. المُشَكَّك1 43854. المشكك الكلي1 43855. الْمُشكل2 43856. المُشْكِل1 43857. المشكل2 43858. المَشْكوك1 43859. المشكوك1 43860. المَشْكولُ1 43861. المَشْلُ1 43862. المشل2 43863. المُشَلَّلُ1 43864. المشلل1 43865. المِشْلَوْزُ1 43866. المشلى1 43867. المشمال1 43868. المشمش1 43869. المشمع1 43870. المشمعة1 43871. المشمعل1 43872. المشمل1 43873. المشملة1 43874. المشموص1 43875. المشمول1 43876. المَشْنُ1 43877. المشنأ1 43878. المشنأة1 43879. المشناق1 43880. المشنة2 43881. المشنج1 43882. المشنقة1 43883. المشنوء1 43884. المشنى1 43885. المشهد1 43886. الْمَشْهُود1 43887. الْمَشْهُور1 43888. المَشْهُورُ1 43889. المشهور2 43890. المَشْهور من الحديث...1 43891. المشهورات3 43892. المشهيات1 43893. المَشْوُ1 43894. المشواة1 43895. المشوار1 43896. المشوال1 43897. المِشْوَذُ1 43898. المشور1 Prev. 100
«
Previous

الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة

»
Next
الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة: هِيَ الْقَضِيَّة الَّتِي يحكم فِيهَا بضرورة ثُبُوت الْمَحْمُول للموضوع أَو سلبه عَنهُ بِشَرْط أَن يكون ذَات الْمَوْضُوع متصفا بِوَصْف الْمَوْضُوع أَي يكون لوصف الْمَوْضُوع دخل فِي تحقق تِلْكَ الضَّرُورَة مثل كل كَاتب متحرك الْأَصَابِع بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ كَاتبا - وَتارَة يُطلق الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة على الْقَضِيَّة الَّتِي حكم فِيهَا بضرورة ثُبُوت الْمَحْمُول للموضوع أَو بضرورة سلبه عَنهُ فِي جَمِيع أَوْقَات ثُبُوت الْوَصْف للموضوع - وَالْفرق بَين الْمَعْنيين أَن الْوَصْف فِي الأول جُزْء الْمَوْضُوع فَيكون ضَرُورَة نِسْبَة الْمَحْمُول إِيجَابا أَو سلبا إِلَى مَجْمُوع ذَات الْمَوْضُوع وَوَصفه. وَإِن الْوَصْف فِي الثَّانِي ظرف الضَّرُورَة لَا جُزْء الْمَوْضُوع.
وَاعْلَم أَن بَين الْمَعْنيين عُمُوما من وَجه لِأَن وصف الْمَوْضُوع لَا يَخْلُو من أَن يكون لَهُ دخل فِي ضَرُورَة نِسْبَة الْمَحْمُول إِلَى الْمَوْضُوع أَولا. فعلى الثَّانِي لَا تصدق الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة بِالْمَعْنَى الأول بل بِالْمَعْنَى الثَّانِي لِأَنَّهُ لَا بُد لوصف الْمَوْضُوع فِيهَا من أَن يكون لَهُ دخل فِي الضَّرُورَة مثل كل كَاتب إِنْسَان بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ كَاتبا. فَإِنَّهُ يَصح أَن يُقَال إِن مَعْنَاهُ إِن ذَات الْكَاتِب إِنْسَان بِالضَّرُورَةِ فِي جَمِيع أَوْقَات ثُبُوت الْكِتَابَة لَهُ. وَلَا يَصح أَن يُقَال إِن ثُبُوت الْإِنْسَان ضَرُورِيّ لذات الْكَاتِب بِشَرْط ثُبُوت وصف الْكِتَابَة لَهُ. أَي لذات الْكَاتِب مَعَ وصف الْكِتَابَة. وعَلى الأول فالوصف الْمَذْكُور إِمَّا ضَرُورِيّ لذات الْمَوْضُوع حَال ثُبُوته أَو لَا. فعلى الأول تصدق الْمَشْرُوطَة بالمعنيين مَعًا كَقَوْلِك كل منخسف فَهُوَ مظلم بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ منخسفا. سَوَاء أُرِيد مِنْهُ بِشَرْط كَونه منخسفا أَو مَا دَامَ منخسفا بِلَا اعْتِبَار الِاشْتِرَاط. أَي فِي جَمِيع أَوْقَات ثُبُوت وصف الانخساف لذات المنخسف. وعَلى الثَّانِي تصدق الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة بِالْمَعْنَى الأول دون الثَّانِي مثل كل كَاتب متحرك الْأَصَابِع مَا دَامَ كَاتبا. فَإِنَّهُ بِالْمَعْنَى الأول صَادِق وبالمعنى الثَّانِي كَاذِب لِأَن حَرَكَة الْأَصَابِع لَيست ضَرُورِيَّة فِي وَقت كِتَابَته وَهُوَ وَقت الظّهْر مثلا إِذْ الْكِتَابَة لَيست ضَرُورِيَّة لَهُ فِي شَيْء من الْأَوْقَات فَكَذَا حَرَكَة الْأَصَابِع.
فقد حصل لَك من هَذَا الْبَيَان مَادَّة الِاجْتِمَاع ومادتا الِافْتِرَاق. وَإِنَّمَا كَانَ الانخساف ضَرُورِيًّا لذات الْقَمَر وَقت ثُبُوته لَهُ لما قَالُوا إِن وَقت الانخساف هُوَ وَقت الْحَيْلُولَة والانخساف ضَرُورِيّ الثُّبُوت لَهُ فِي ذَلِك الْوَقْت. - فَإِن قلت إِن قَوْلنَا كل مَعْدُوم الْعلَّة من الْمُمكن فَهُوَ مُمْتَنع الْوُجُود بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ مَعْدُوم الْعلَّة أَي بِشَرْط كَونه مَعْدُوم الْعلَّة مَشْرُوطَة عَامَّة. وتنعكس بعكس النقيض إِلَى عرفية عَامَّة أَعنِي قَوْلنَا كل مَا أمكن وجوده يكون علته مَوْجُودَة بالدوام مَا دَامَ أمكن وجوده.
وَأَنت تعلم أَن الْعَكْس لَازم للقضية. وَبطلَان اللَّازِم أظهر من أَن يخفى لِأَن إِمْكَان الْوُجُود يتَحَقَّق حَال عدم الْعلَّة نعم لَا تحقق بِشَرْط عدم الْعلَّة - وَأَيْنَ التحقق من الْإِمْكَان فبطلان الْمَلْزُوم أظهر من أَن يظْهر - قُلْنَا إِن الِامْتِنَاع هَا هُنَا هُوَ الِامْتِنَاع بِشَرْط وصف الْعَدَم أَي الِامْتِنَاع الَّذِي منشأه عدم الْعلَّة فنقيضه لَيْسَ الْإِمْكَان الذاتي بل الْإِمْكَان الوصفي أَي الْإِمْكَان بِشَرْط الْوُجُود أَي حَال الْوُجُود. وَلَا شكّ أَن إِمْكَان الشَّيْء حَال وجوده لَا يكون إِلَّا عِنْد وجود علته.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.