46285. الْمَنوِي1 46286. المنى2 46287. المَنِيُّ1 46288. المنيّ1 46289. المَنِيّ1 46290. الْمَنِيّ246291. المنيئة1 46292. المَنِيئَةُ1 46293. الْمُنِيب1 46294. المُنِيبُ1 46295. المنية2 46296. الْمنية2 46297. المُنيْة والأُمْنِية...1 46298. المنيح1 46299. المَنِيحة1 46300. المنيحة1 46301. الْمُنِير2 46302. المُنَيْطِرَةُ1 46303. المنيع1 46304. المنيف1 46305. المُنِيفُ1 46306. المنيفة1 46307. المُنِيفَةُ1 46308. المنين1 46309. المهأياة1 46310. المهاباة1 46311. المهاة1 46312. المهاترة1 46313. المُهَاجر1 46314. المهاجرة2 46315. المهاد2 46316. المُهَادَنَة1 46317. المُهَايأة1 46318. المهايأة2 46319. الْمُهَايَأَة1 46320. المهايث1 46321. المهايص1 46322. المهب1 46323. المهباب1 46324. المهبج1 46325. المهبرج1 46326. المهبط1 46327. المهبطة1 46328. المهبل1 46329. المهبوب1 46330. المهت1 46331. المهتر1 46332. المهتصر1 46333. المهتوت2 46334. المُهْجَةُ1 46335. المهجة1 46336. المهجر1 46337. المهجرة1 46338. المهجع1 46339. المهجل1 46340. المَهْجَمُ1 46341. المهجنة1 46342. المهجور1 46343. المهجوس1 46344. المهد2 46345. المَهْدُ1 46346. المهدأة1 46347. المهداء1 46348. المهداج1 46349. المهدة1 46350. المهدرة1 46351. المهدفة1 46352. المهدوم1 46353. المهدومة1 46354. المهدون1 46355. المَهْدي1 46356. الْمهْدي2 46357. المَهْدِيّةُ1 46358. المهذار1 46359. المهذم1 46360. المَهر1 46361. المهر1 46362. المَهْرُ1 46363. الْمهْر2 46364. المِهْرَاسُ1 46365. المهراس1 46366. الْمَهْرَب1 46367. المهرج1 46368. المهرجان2 46369. المهرع1 46370. المهرق2 46371. المهرقان1 46372. المهرنفة1 46373. المَهْروذَةُ1 46374. المهروع1 46375. المهرية1 46376. المهزاق1 46377. المهزام1 46378. المهزر1 46379. المهزع1 46380. المهزلة1 46381. المُهَزَّمُ1 46382. المهزول1 46383. المهشام1 46384. المهصم1 Prev. 100
«
Previous

الْمَنِيّ

»
Next
(الْمَنِيّ) النُّطْفَة وَهِي سَائل مبيض غليظ تسبح فِيهِ الْحَيَوَانَات المنوية يخرج من الْقَضِيب إِثْر جماع أَو نَحوه ومنشؤه إفرازات الخصيتين ويختلط بِهِ إِفْرَاز الحوصلتين المنويتين والبروستاتة وغدد المبال مجْرى الْبَوْل (ج) منى (مج)
الْمَنِيّ: هُوَ المَاء الْأَبْيَض الَّذِي ينكسر الذّكر بعد خُرُوج ويتولد مِنْهُ الْوَلَد - فِي كشكول الشَّيْخ بهاء الدّين العاملي من تأويلات جمال العارفين الشَّيْخ عبد الرَّزَّاق الكاشي فِي قصَّة مَرْيَم إِنَّمَا تمثل لَهَا بشرا سوي الْخلق حسن الصُّورَة لتأثر نَفسهَا فِي الطبيعة فتتحرك على مُقْتَضى الجبلة ويسري الْأَثر من الخيال فِي الطبيعة فتتحرك شهوتها فتتنزل كَمَا يَقع فِي الْمَنَام من الِاحْتِلَام. وَإِنَّمَا أمكن تولد الْوَلَد من نُطْفَة وَاحِدَة لِأَنَّهُ ثَبت فِي الْعُلُوم الطبيعية أَن مني الذّكر فِي تولد الْوَلَد بِمَنْزِلَة الأنفحة فِي الْجُبْن - ومني الْأُنْثَى بِمَنْزِلَة اللَّبن أَي العقد من مني الذّكر والانعقاد من مني الْأُنْثَى لَا على معنى أَن مني الذّكر ينْفَرد بِالْقُوَّةِ العاقدة ومني الْأُنْثَى بِالْقُوَّةِ المنعقدة بل على معنى أَن الْقُوَّة العاقدة فِي مني الذّكر أقوى والمنعقدة فِي مني الْأُنْثَى أقوى وَإِلَّا لم يكن أَن يتحدا شَيْئا وَاحِدًا وَلم ينْعَقد مني الذّكر حَتَّى يصير جُزْءا من الْوَلَد.
فعلى هَذَا إِذا كَانَ مزاج الْأُنْثَى قَوِيا ذكوريا كَمَا تكون أمزجة النِّسَاء الشَّرِيفَة النَّفس أقوى وَكَانَ مزاج كَبِدهَا حارا كَانَ الْمَنِيّ الَّذِي ينْفَصل عَن كليتها الْيُمْنَى أحر كثيرا من الْمَنِيّ الَّذِي ينْفَصل عَن كليتها الْيُسْرَى. فَإِذا اجْتمعَا فِي الرَّحِم وَكَانَ مزاج الرَّحِم قَوِيا فِي الْإِمْسَاك والجذب قَامَ الْمُنْفَصِل من الْكُلية الْيُمْنَى مقَام مني الرجل فِي شدَّة قُوَّة العقد والمنفصل من الْكُلية الْيُسْرَى مقَام مني الْأُنْثَى فِي قُوَّة الِانْعِقَاد فيتخلق الْوَلَد هَذَا. وخصوصا إِذا كَانَت متأيدة بِروح الْقُدس متقوية بِهِ يسري أثر اتصالها بِهِ إِلَى الطبيعة وَالْبدن وَتغَير المزاج ويمد جَمِيع القوى فِي أفعالها بالمدد الروحاني فَتَصِير أقدر على أفعالها بِمَا لَا يَنْضَبِط بِالْقِيَاسِ انْتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.