46525. الموجه1 46526. الموجَّهةُ البَسِيطةُ...1 46527. الموجَّهةُ المركَّبَةُ...1 46528. الموجوح1 46529. الْمَوْجُود1 46530. الْمَوْجُود الْخَارِجِي...146531. الْمَوْجُود فِي نفس الْأَمر...1 46532. الموجودات1 46533. الموجونة1 46534. الموحِّدُ1 46535. الموحد1 46536. الموحف1 46537. الموحل1 46538. الموخمة1 46539. المود1 46540. المودأة1 46541. الْمَوَدَّة2 46542. المُوِدع1 46543. الْمُودع1 46544. المودعة1 46545. المودق1 46546. المودن1 46547. المودنة1 46548. المودوع1 46549. المودون1 46550. المودونة1 46551. المور2 46552. المورد1 46553. الموردة1 46554. المورك1 46555. الموركة1 46556. المورم1 46557. المورور1 46558. الموز1 46559. المَوْزُ1 46560. الموز المورياني1 46561. الموزة1 46562. الموزع1 46563. الْمَوْزُون1 46564. الموزونة1 46565. المَوْسُ1 46566. الموسخ1 46567. المُوَسِّخُ1 46568. المُوسِر1 46569. الْمُوسر1 46570. الموسط1 46571. المُوسِع1 46572. المَوْسِم1 46573. الْمَوْسِم1 46574. الموسوعة1 46575. الموسوم1 46576. الموسومة1 46577. الموسونة1 46578. الموسى2 46579. المُوسِيقا الشرقي1 46580. الموسيقار1 46581. الموسِيقَى1 46582. الموسيقى2 46583. الموسيقي1 46584. الموشح1 46585. الموشحة1 46586. الموشع1 46587. الموشى1 46588. الْمُوشى1 46589. المُوشِيّةُ1 46590. المَوْصُ1 46591. الموصب1 46592. الموصد1 46593. المَوْصِلُ1 46594. الموصل1 46595. الْموصل2 46596. الْموصل الْمَعْزُول...1 46597. الموصلات1 46598. الموصول1 46599. الْمَوْصُول2 46600. المَوْصُولُ1 46601. المُوَضِّحة1 46602. الْمُوَضّحَة2 46603. الموضع1 46604. الْموضع1 46605. الموضعة1 46606. الموضوعُ1 46607. الموضوع2 46608. المَوْضُوعُ1 46609. الْمَوْضُوع2 46610. الموضوعات اللغوية1 46611. الْمَوْضُوعَة1 46612. الموضوعية1 46613. الموضونة1 46614. الْمُوَطَّأ2 46615. الموطئ1 46616. الموطن1 46617. الموظوب1 46618. الموظوبة1 46619. الموعث1 46620. الْموعد1 46621. المَوعِظة1 46622. الموعظة3 46623. الموعوث1 46624. الْمَوْعُود1 Prev. 100
«
Previous

الْمَوْجُود الْخَارِجِي

»
Next
الْمَوْجُود الْخَارِجِي: مَا كَانَ الْخَارِج ظرفا لوُجُوده كزيد وَعَمْرو. والوجود لَيْسَ مَوْجُودا خارجيا إِذْ لَيْسَ للوجود وجود حَتَّى يكون الْخَارِج ظرفا لوُجُود الْوُجُود. فالوجود أَمر خارجي وَهُوَ مَا يكون الْخَارِج ظرفا لذاته. وَلَا شكّ أَن الْخَارِج ظرف لذات الْوُجُود وَذَات زيد مَوْجُود خارجي فَافْهَم واحفظ.

والوجود الْخَارِجِي قِسْمَانِ: وجود بِنَفسِهِ وَهُوَ الْمَأْخُوذ فِي الْمُمْتَنع وَالْوَاجِب وَوُجُود بتوسط الذِّهْن كَالْعلمِ. قيل وَمن هَا هُنَا ينْدَفع مغالطة أَن الْحَاصِل فِي الذِّهْن ماهيات الْأَشْيَاء وَالْعلم مَوْجُود خارجي فيتعدد الْوَاجِب وَأمكن الْمُمْتَنع. وَلَا يخفى على المتنبه أَنه تَعَالَى لَا مَاهِيَّة لَهُ - وَإِن سلم فحصولها فِي الذِّهْن مَمْنُوع والممتنع مَعْدُوم - وَأَنت تعلم أَنه لَا مَاهِيَّة للإعدام.
وَاعْلَم أَن الْمَوْجُود الْخَارِجِي مَا دَامَ فِي الْخَارِج يُسمى شخصا وهوية عَيْنِيَّة ويتصف بعوارض خارجية شخصية فتشخص بهَا. وَإِذا وجد فِي الذِّهْن فيسمى مفهوما وَصُورَة عقلية ومعقولا أوليا - وَالْأَحْوَال الْعَارِضَة لَهُ فِي الذِّهْن تسمى معقولات ثَانِيَة وعوارض ذهنية كالكلية والذاتية والعرضية.
وَهَا هُنَا مغالطة تشحذ أذهان الطلباء وَهِي أَن كل مَا هُوَ مَوْجُود فِي الذِّهْن فَهُوَ مَوْجُود فِي الْخَارِج وَعكس ذَلِك. وَأَن كل مَا هُوَ مَعْدُوم فِي الذِّهْن فَهُوَ مَعْدُوم فِي الْخَارِج وَعكس ذَلِك - أما الْبَيَان فِي الدَّعْوَى الأولى من الدَّعَاوَى الْأَرْبَع فَهُوَ أَنه إِذا كَانَ الشَّيْء مَوْجُودا فِي الذِّهْن كَانَ متصفا بالوجود الْمُطلق. وَإِذا كَانَ متصفا بالوجود الْمُطلق سلب عَنهُ الْعَدَم الْمُطلق. وَإِذا سلب عَنهُ الْعَدَم الْمُطلق سلب عَنهُ الْعَدَم الْخَارِجِي. وَإِذا سلب عَنهُ الْعَدَم الْخَارِجِي ثَبت لَهُ الْوُجُود الْخَارِجِي حَتَّى لَا يلْزم ارْتِفَاع النقيضين فَيلْزم أَن كل مَا هُوَ مَوْجُود فِي الذِّهْن فَهُوَ مَوْجُود فِي الْخَارِج. وَيجْرِي هَذَا الْبَيَان فِي الدَّعَاوَى الثَّلَاث الْبَاقِيَة وحلها بالترديد. وَأما فِي الْعَدَم الْمُطلق فِي قَوْله سلب عَنهُ الْعَدَم الْمُطلق. وَأما فِي الْوُجُود الْمُطلق.
وَأما الترديد فِي الْعَدَم الْمُطلق فبأن يُقَال إِن أردتم بِالْعدمِ الْمُطلق رفع الْوُجُود الْمُطلق أَي الْعَدَم الَّذِي لَا يجْتَمع مَعَ الْوُجُود أصلا فنمنع الْكُبْرَى أَعنِي قَوْله فَإِذا سلب عَنهُ الْعَدَم الْمُطلق سلب عَنهُ الْعَدَم الْخَارِجِي لِأَنَّهُ يَكْفِي فِي تحقق هَذَا السَّلب صدق الْوُجُود الذهْنِي - وَإِن أردتم بِهِ رفع الْوُجُود فِي الْجُمْلَة أَي رَفعه بِحَيْثُ لَا يجْتَمع مَعَ الْوُجُود أصلا فنمنع الصُّغْرَى أَعنِي إِذا اتّصف بالوجود الْمُطلق سلب عَنهُ الْعَدَم الْمُطلق إِذْ الْعَدَم فِي الْجُمْلَة والوجود فِي الْجُمْلَة ليسَا بنقيضين.
وَأما الترديد فِي الْوُجُود فبأن يُقَال إِن أردتم بالوجود الْمُطلق هُوَ رفع الْعَدَم مُطلقًا أَي بِحَيْثُ لَا يجْتَمع مَعَ الْعَدَم أصلا نمْنَع قَوْلكُم إِذا كَانَ الشَّيْء مَوْجُودا فِي الذِّهْن كَانَ متصفا بالوجود الْمُطلق إِذْ لَا يلْزم من اتصاف الشَّيْء بالوجود فِي الذِّهْن اتصافه بالوجود مُطلقًا بِهَذَا الْمَعْنى. وَإِن أردتم بِهِ رفع الْعَدَم فِي الْجُمْلَة أَي بِحَيْثُ يجوز اجتماعه مَعَ الْعَدَم نمْنَع الصُّغْرَى أَعنِي قَوْله إِذا اتّصف بالوجود الْمُطلق سلب عَنهُ عدم خارجي إِذْ الاتصاف بالوجود فِي الْجُمْلَة إِنَّمَا يَقْتَضِي رفع الْعَدَم فِي الْجُمْلَة لَا رفع الْعَدَم بِحَيْثُ يرْتَفع الْعَدَم الْخَارِجِي. وَقس عَلَيْهِ حل المغالطات الثَّلَاث الْبَاقِيَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.