Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2323. الهالة4 2324. الهاوي3 2325. الْهِبَة3 2326. الهجاء3 2327. الهجو2 2328. الْهِدَايَة22329. الْهَدِيَّة3 2330. الهذيلية3 2331. الهزال3 2332. الْهزْل2 2333. الْهزْل الَّذِي يُرَاد بِهِ الْجد...1 2334. الهشامية1 2335. الهشيم3 2336. الْهَلَاك2 2337. الْهلَال2 2338. الْهم2 2339. الهمة3 2340. الْهَوَاء2 2341. الهوهو2 2342. الهوية5 2343. الْهَيْئَة2 2344. الهيميا1 2345. الهيواء1 2346. الهيولى4 2347. الْوَاجِب2 2348. الْوَاجِب لذاته1 2349. الْوَاحِد بِالْعدَدِ...1 2350. الواحدية2 2351. الْوَارِد2 2352. الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت...1 2353. الواصلية3 2354. الْوَاقِع2 2355. الْوَبر2 2356. الْوتر2 2357. الوجد4 2358. الوجدانيات1 2359. الْوُجُوب الشَّرْعِيّ...1 2360. الْوُجُوب الْعقلِيّ...1 2361. الْوُجُود2 2362. الْوُجُود الرابطي1 2363. الْوُجُود الْكِتَابِيّ...1 2364. الْوُجُود المحمولي1 2365. الْوُجُود لَهُ صُورَة وللعدم صُورَت...1 2366. الوجودية اللادائمة1 2367. الوجودية اللاضرورية...1 2368. الوحدانية2 2369. الْوحدَة2 2370. الْوَدِيعَة2 2371. الوذي1 2372. الورس2 2373. الْوَرع1 2374. الورم3 2375. الْوسط2 2376. الوسق3 2377. الْوَسِيلَة2 2378. الْوَصَايَا1 2379. الْوَصْف1 2380. الْوَصْف العنواني1 2381. الوصيف2 2382. الْوَضع2 2383. الْوَضع الجزئي1 2384. الْوَضع الْكُلِّي1 2385. الوضعي1 2386. الْوضُوء4 2387. الوطر2 2388. الوطن الْأَصْلِيّ1 2389. الْوَعْظ1 2390. الْوَفَاء1 2391. الْوَقار2 2392. الوقتية1 2393. الْوَقْف2 2394. الْوُقُوف الزماني1 2395. الْوُقُوف العددي1 2396. الْوُقُوف القلبي1 2397. الْوكَالَة2 2398. الْوَكِيل2 2399. الْوَلَاء2 2400. الْولَايَة3 2401. الْولَايَة أفضل من النُّبُوَّة...1 2402. الْوَلِيّ2 2403. الْوَلِيمَة2 2404. الْوَهم2 2405. الوهميات2 2406. الْيَأْس إِحْدَى الراحتين...1 2407. الياس2 2408. اليبوسة4 2409. الْيُتْم2 2410. الْيَتِيم2 2411. اليرقان5 2412. الْيَقِين2 2413. الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ...1 2414. اليمانين1 2415. الْيَمين2 2416. الْيَوْم2 2417. اليونسية3 2418. انْتِفَاء اللَّازِم يسْتَلْزم انْتِ...1 2419. انفجار الْعُيُون1 2420. ايساغوجي2 2421. بَادِي النّظر1 2422. بازكشت1 Prev. 100
«
Previous

الْهِدَايَة

»
Next
الْهِدَايَة: عِنْد الأشاعرة إراءة الطَّرِيق الْموصل فِي نفس الْأَمر إِلَى الْمَطْلُوب - وَعند الْمُعْتَزلَة هِيَ الدّلَالَة الموصلة أَي الإيصال إِلَى الْمَطْلُوب وكل مِنْهَا منقوض. وَيُمكن دفع الانتقاض وَالْكل مَذْكُور فِي حَوَاشِي تَهْذِيب الْمنطق. ومختار الطوسي أَن الْهِدَايَة مَوْضُوعَة للقدر الْمُشْتَرك بَين الْمَعْنيين الْمَذْكُورين لِأَنَّهَا مستعملة بَينهمَا فَالْقَوْل بِكَوْنِهَا مَوْضُوعَة لأَحَدهمَا بخصوصة يُوجب الِاشْتِرَاك أَو الْحَقِيقَة والمجازوالأصل ينفيهما.
الْهِدَايَة: وَيَقُول بعض الأحباب فِي تَفْصِيل هَذَا اللَّفْظ الْمُجْمل أَنه لَدَى الأشاعرة هُوَ دلَالَة على مَا يُوصل إِلَى الْمَطْلُوب، وَعند الْمُعْتَزلَة هُوَ إِيصَال إِلَى الْمَطْلُوب، وَالْفرق بَين هذَيْن الْمَعْنيين هُوَ أَن الأول لَا يسلتزم الْوُصُول إِلَى الْمَطْلُوب أما الثَّانِي فَإِنَّهُ مُسْتَلْزم الْوُصُول إِلَى الْمَطْلُوب. وَالْمعْنَى الأول ينْتَقض بقوله تَعَالَى: {إِنَّك لَا تهدي من أَحْبَبْت} وَهُوَ خطاب موجه إِلَى صَاحب الرسَالَة - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -. لِأَن الرَّسُول عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام يهدي الْجَمِيع إِلَى طَرِيق الْحق، وَهَذِه كرامته ومقامه الرفيع.أما القَوْل الثَّانِي فمنقوض بقوله تَعَالَى: {وَأما ثَمُود فهديناهم فاستحبوا الْعَمى على الْهدى} وَإِذا كَانَت الْهِدَايَة هُنَا بِمَعْنى الدّلَالَة إِلَى الْمَطْلُوب فَإِن الْمَعْنى هُنَا يصبح أَنهم وصلوا إِلَى الْمَطْلُوب وَلَكنهُمْ اخْتَارُوا الضَّلَالَة والعمى. وَالظَّاهِر أَن الْعَمى بعد الْوُصُول إِلَى الْمَطْلُوب غير مُتَصَوّر. وَهل هَذَا إِلَّا تنَاقض فَاحش، وَالْحق أَن الْهِدَايَة لَفْظَة مُشْتَركَة بَين الْمَعْنيين الْمَذْكُورين. وَهَذَا مُخْتَار الطوسي يسْتَعْمل الْمَعْنى للدلالة على مَا يُوصل بالقرائن مثل: {وَأما ثَمُود فهديناهم فاستحبوا الْعَمى على الْهدى} وَأَحْيَانا بِمَعْنى الدّلَالَة الموصولة مثل: {إِنَّك لَا تهدي من أَحْبَبْت} وتفصيل الْقَرَائِن هُوَ أَن الْهِدَايَة أَحْيَانًا متعدية إِلَى مفعول ثَان بِنَفسِهَا مثل: {اهدنا الصِّرَاط الْمُسْتَقيم} . وَأَحْيَانا متعدية ب (إِلَى) مثل: {وَالله يهدي من يَشَاء إِلَى صِرَاط مُسْتَقِيم} وَأَحْيَانا أُخْرَى ب (اللَّام) مثل: {إِن هَذَا الْقُرْآن يهدي للَّتِي هِيَ أقوم} أَي يهدي النَّاس للَّتِي (أَي للطريقة) الَّتِي هِيَ أقوم. وعندما تكون متعدية بِنَفسِهَا تكون بِمَعْنى الإيصال إِلَى الْمَطْلُوب، وَإِذا كَانَت متعدية ب (إِلَى وَاللَّام) تكون بِمَعْنى إراءة الطَّرِيق. فَافْهَم واحفظ.
وَقَالَ شخص فِي هجاء الشَّيْخ المصلح بدكيش الَّذِي كَانَ مقربا مُشِيرا فِي الدولة وَصَاحب المرثية فِي الْهِدَايَة وَكَانَ آباؤه يعْملُونَ فِي الحلاقة.
(إِن الْإِصْلَاح هُوَ فِي امكانك وقوتك ... وَهُوَ صفة ورسم من مِيرَاث كبارك)
(وَلَيْسَت الْهِدَايَة فَقَط يُمكن اصلاحها ... فالعالم كُله منقاد مطئاطئ على بَاب دكانك)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.