50912. الولاج1 50913. الْولادَة1 50914. الولادة1 50915. الولاس1 50916. الولاف1 50917. الْولَايَة350918. الوَلاية1 50919. الولاية2 50920. الْولَايَة أفضل من النُّبُوَّة...1 50921. الوَلْتُ1 50922. الوَلْثُ1 50923. الولث1 50924. الوَلَجَةُ1 50925. الولجة1 50926. الوَلَدُ1 50927. الْوَلَد1 50928. الولد1 50929. الولَد1 50930. الوَلْذُ1 50931. الولس1 50932. الولع2 50933. الولعة1 50934. الولغة1 50935. الولق1 50936. الولقى1 50937. الوَلْمُ1 50938. الولم1 50939. الولمة1 50940. الوَلَهُ1 50941. الوله1 50942. الوَلْوالُ1 50943. الولوال1 50944. الولوج1 50945. الْوَلُود1 50946. الولودية1 50947. الوَلُوسُ1 50948. الولوع1 50949. الوُلُوغ1 50950. الوَلِيُّ1 50951. الوَلْيُ1 50952. الْوَلِيّ2 50953. الوليّ1 50954. الوَلِيُّ1 50955. الولي1 50956. الوليُّ بالمال1 50957. الوَلِيُّ بالنكاح1 50958. الوَلِيّةُ1 50959. الولية1 50960. الوليجة1 50961. الوَليخُ1 50962. الْوَلِيد1 50963. الوليد1 50964. الوليدة1 50965. الوليدية1 50966. الوليع1 50967. الوليف1 50968. الْوَلِيمَة2 50969. الوَلِيمَة1 50970. الوليمة1 50971. الوَلِيهَةُ1 50972. الوَمَّاجُ1 50973. الوَمَّاحُ1 50974. الوَمْخَةُ1 50975. الوَمَدُ1 50976. الومد1 50977. الومدة1 50978. الوَمْذَةُ1 50979. الوَمْسُ1 50980. الوَمْشَةُ1 50981. الوَمْطَةُ1 50982. الوَمْعَةُ1 50983. الوَمْغَةُ1 50984. الوَمْكَةُ1 50985. الومهة1 50986. الومى1 50987. الون2 50988. الونَ1 50989. الوَنُّ1 50990. الوناة1 50991. الوَنَجُ1 50992. الونج1 50993. الوند1 50994. الونزيو1 50995. الوَنَعُ1 50996. الونع1 50997. الونمة1 50998. الوَنَى1 50999. الوني1 51000. الوَنِيّةُ1 51001. الونية1 51002. الوَنيمُ1 51003. الونيم1 51004. الوه1 51005. الْوَهَّاج1 51006. الوهازة1 51007. الوهاس1 51008. الوهاص1 51009. الوهافة1 51010. الوهتة1 51011. الوَهْثُ1 Prev. 100
«
Previous

الْولَايَة

»
Next
الْولَايَة: الْقرْبَة وَالتَّصَرُّف والقرابة الْحَاصِلَة من الْعتْق. أَو من الموالات - وَعند أَرْبَاب السلوك مرتبَة علية لخواص الْمُؤمنِينَ المقربين فِي الحضرة الصمدية تحصل بالمواظبة على الطَّاعَات والاجتناب عَن السَّيِّئَات.
(الْولَايَة) الْقَرَابَة وَيُقَال الْقَوْم عَلَيْهِ ولَايَة يَد وَاحِدَة يَجْتَمعُونَ فِي الْخَيْر وَالشَّر

(الْولَايَة) الْقَرَابَة والخطة والإمارة وَالسُّلْطَان والبلاد الَّتِي يتسلط عَلَيْهَا الْوَالِي
الْولَايَة: الْقرْبَة وَالتَّصَرُّف والقرابة الْحَاصِلَة من الْعتْق أَو من الموالات وَعند أَرْبَاب السلوك مرتبَة عالية لخواص الْمُؤمنِينَ المقربين فِي الحضرة الصمدية تحصل بالمواضبة على الطَّاعَات والإجتناب عَن السَّيِّئَات. وَقد قَالَ قدوة العارفين الْعَارِف النامي نور الدّين الشَّيْخ عبد الرَّحْمَن الجامي قدس سره السَّامِي فِي (نفحات الْإِنْس من حضرات الْقُدس) أَن الْولَايَة على قسمَيْنِ: ولَايَة عَامَّة وَولَايَة خَاصَّة. وَالْولَايَة الْعَامَّة مُشْتَركَة بَين جَمِيع الْمُؤمنِينَ. قَالَ الله تَعَالَى: {الله ولي الَّذين آمنُوا يخرجهم من الظُّلُمَات إِلَى النُّور} ، وَالْولَايَة الْخَاصَّة مَخْصُوصَة بالواصلين وأرباب السلوك. وَهِي عبارَة عَن فنَاء العَبْد فِي الْحق وبقاءه بِهِ _ فالولي هُوَ الفاني فِيهِ وَالْبَاقِي بِهِ _ والفناء عبارَة عَن نِهَايَة السّير إِلَى الله تَعَالَى، والبقاء عبارَة عَن بداية السّير فِي الله تَعَالَى، وَيَنْتَهِي السّير إِلَى الله بعد قطع بداية الْوُجُود بقدم الصدْق دفْعَة وَاحِدَة، وَالسير فِي الله يتَحَقَّق بعد فنَاء العَبْد الْمُطلق وَيُصْبِح وجوده وذاته مطهرا من لوث الْحدثَان الرخيصان حَتَّى يَتَّصِف فِي ذَلِك الْعَالم بالأوصاف الإلهية ويتخلق بالأخلاق الربانية ويرتقي. وَيَقُول أَبُو عَليّ الْجوزجَاني رَحْمَة الله عَلَيْهِ (الْوَلِيّ هُوَ الفاني من حَاله الْبَاقِي فِي مُشَاهدَة الْحق لم يكن لَهُ عَن أَخْبَار وَلَا مَعَ غير الله قَرَار) .
قَالَ إِبْرَاهِيم بن أدهم رَحمَه الله لرجل، أَتُرِيدُ أَن تصبح وليا من أَوْلِيَاء الله، قَالَ بلَى أُرِيد، فَقَالَ: (لَا ترقب فِي شَيْء من الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وأفرغ نَفسك لله تَعَالَى وَأَقْبل بِوَجْهِك عَلَيْهِ) فَإِذا وجدت هَذِه الْأَوْصَاف فِيك أَصبَحت وليا.
وَفِي الرسَالَة القشيرية أَن الْوَلِيّ لَهُ مَعْنيانِ: أَحدهمَا: فعيل بِمَعْنى مفعول وَهُوَ من يتَوَلَّى الله أمره (قَالَ الله تَعَالَى وَهُوَ يتَوَلَّى الصَّالِحين) فَلَا يكله إِلَى نَفسه لَحْظَة بل يتَوَلَّى الْحق سُبْحَانَهُ رعايته. وَالثَّانِي: فعيل مُبَالغَة من الْفَاعِل وَهُوَ الَّذِي يتَوَلَّى عبَادَة الله وطاعته، فعبادته تجْرِي عَلَيْهِ على التوالي من غير أَن يتخللها عصيان. وكلا الوصفين وَاجِب حَتَّى يكون الْوَلِيّ وليا يجب قِيَامه بِحُقُوق الله على الِاسْتِقْصَاء والاستيفاء ودوام حفظه الله إِيَّاه فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء. (وَمن شَرط الْوَلِيّ) أَن يكون مَحْفُوظًا كَمَا أَن من شَرط النَّبِي أَن يكون مَحْفُوظًا فَكل مَا كَانَ للشَّرْع عَلَيْهِ اعْتِرَاض فَهُوَ مغرور مخادع. (قصد أَبُو يزِيد البسطامي) قدس الله تَعَالَى روحه بعض من وصف بِالْولَايَةِ فَلَمَّا دنا مَسْجده قعد ينْتَظر خُرُوجه فَخرج الرجل وَرمى ببزاقه تجاه الْقبْلَة فَانْصَرف أَبُو يزِيد وَلم يسلم عَلَيْهِ، وَقَالَ هَذَا رجل غير مَأْمُون على أدب من آدَاب الشَّرِيعَة فَكيف يكون أَمينا على أسرار الْحق) . جَاءَ شخص إِلَى الشَّيْخ أَبُو سعيد أَبُو الْخَيْر قدس سره، فَدخل عَلَيْهِ فِي الْمَسْجِد بِرجلِهِ الْيُسْرَى أَولا، فَقَالَ لَهُ الشَّيْخ ارْجع، فَنحْن لَا نُكَلِّم من لَا يُرَاعِي الْآدَاب فِي منزل الحبيب (انْتهى) _ (السَّرَّاء) الرخَاء و (الضراء) الشدَّة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.