Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
1342. انْتَبَه إلى1 1343. انْتِدَاب1 1344. انْتَدَبَ1 1345. انْتَزَعَه عن1 1346. انْتِصَارات1 1347. انْتِفَاضات11348. انْتَفَخَت بطنها1 1349. انْتِقَاصٌ من1 1350. انْتَقَصَ من1 1351. انْجَال1 1352. انْجَلَى1 1353. انْحِسَارات1 1354. انْخَذَلَ1 1355. انْخَرَط1 1356. انْخَسَفَ1 1357. انْدَحَرَ1 1358. اندَلَق1 1359. انْدَهَشَ1 1360. انْذَهَلَ1 1361. انْزِعَاج1 1362. انْسابَ1 1363. انْسَجَم1 1364. انْسَحَبَ1 1365. انْشِدْ1 1366. انْشَغَلَ1 1367. انْصَاعَ1 1368. انْصَبَغَ1 1369. انْضَافَ1 1370. انْضَبَطَ1 1371. انطرد1 1372. انْطَرَد1 1373. انْطَلَى1 1374. انْعَدَمَ1 1375. انْعَكَسَ1 1376. انْعَكَفَ1 1377. انْفِتاحَات1 1378. انْفَرَط1 1379. انْفَضَحَ1 1380. انْفِعالات1 1381. انْفَعَل1 1382. انْفَلَقَ1 1383. انْقِذْ1 1384. انْقِسامات1 1385. انْقَطَع لـ1 1386. انْكَبَّ1 1387. انْكَدَرَ1 1388. انْكَسَفَ1 1389. انْكَمَشَ1 1390. انْمَحَى1 1391. انْهَمَك بـ1 1392. انْهَمَك على1 1393. اهْتَدَيَتا1 1394. بِأَجْمَعِهم1 1395. بِأَكْمَلِها1 1396. بُؤْرة الضوء1 1397. بُؤَسَاء1 1398. بِئْر عَمِيق1 1399. بِئْسَ1 1400. بِئْسَ ما1 1401. بِئْسَ مَنْ1 1402. بائت1 1403. بات1 1404. باخ2 1405. بادئ1 1406. بادَرَ لـ1 1407. بَارَ1 1408. بَارَح1 1409. بَاسَ1 1410. بَاشَ1 1411. باشَرَ بـ1 1412. باطِن1 1413. بَاعٌ1 1414. باع أثاث بيته بسعر مُخَفَّض...1 1415. باعَ له1 1416. بِاعْتِبَارِه1 1417. باعُوضة1 1418. باقة4 1419. باكرًا1 1420. بالإضافة إلى1 1421. بالة2 1422. بالرَّفاءِ1 1423. بالساعة1 1424. بِالغَرِيب1 1425. بِالكَادِ1 1426. بالنسبة لـ1 1427. بَالِيه1 1428. باليوميّة1 1429. بَان2 1430. بَاهِت1 1431. بتَّ في1 1432. بَتَّة2 1433. بَتَر1 1434. بَثَّ2 1435. بثماني سنوات سجنًا1 1436. بَحْ1 1437. بُحَّ1 1438. بَحّارة1 1439. بَحْبُوحَة1 1440. بحرانيّ1 1441. بَحَرِيّ1 Prev. 100
«
Previous

انْتِفَاضات

»
Next
انْتِفَاضات
الجذر: ن ف ض

مثال: انْتِفَاضات الشعوب
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -انْتِفاضات الشعوب [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.