Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
1421. بالة2 1422. بالرَّفاءِ1 1423. بالساعة1 1424. بِالغَرِيب1 1425. بِالكَادِ1 1426. بالنسبة لـ11427. بَالِيه1 1428. باليوميّة1 1429. بَان2 1430. بَاهِت1 1431. بتَّ في1 1432. بَتَّة2 1433. بَتَر1 1434. بَثَّ2 1435. بثماني سنوات سجنًا1 1436. بَحْ1 1437. بُحَّ1 1438. بَحّارة1 1439. بَحْبُوحَة1 1440. بحرانيّ1 1441. بَحَرِيّ1 1442. بَخْت1 1443. بَخَل1 1444. بَخِل عن1 1445. بُخَلاءٌ1 1446. بُخُور2 1447. بِدْء1 1448. بَدَأَ بـ1 1449. بَدَا الحقُّ وكأنه1 1450. بِدائي1 1451. بِدايات1 1452. بِدَاية1 1453. بَدَرَ عن1 1454. بَدَّع1 1455. بَدَلُ2 1456. بَدَلاً عن1 1457. بَدَلات1 1458. بدلة1 1459. بدليل كذا1 1460. بَدُوا1 1461. بدون1 1462. بَدِيهيّ1 1463. بِذْرَة1 1464. بَرْ1 1465. بَرَّ1 1466. بِرَّ1 1467. بَرَّ بـ1 1468. بُرَآء1 1469. بِرَأْي1 1470. بَرِئَ1 1471. بِرَادَة1 1472. بُرَاز1 1473. بَرَّانيّ1 1474. بِرَاية1 1475. بَرّاية1 1476. بَرَّحَ في1 1477. بَرَّر1 1478. بَرَرْتُ1 1479. بَرَز1 1480. بَرْسِيم1 1481. بَرْطَمَ2 1482. بَرْغوث2 1483. بَرَّق1 1484. بَرَمَ2 1485. بَرِمَ من1 1486. بَرْمَائي1 1487. بَرْمَجَ1 1488. بَرْميل1 1489. بَرْنَامَج1 1490. بُرْهَة1 1491. بَرْهَنَ1 1492. بَرِّيَّة1 1493. بَزَّ1 1494. بُسَ1 1495. بَسَّ1 1496. بَسَطَ2 1497. بُسَطاءٌ1 1498. بَسَقَ2 1499. بَسِيط2 1500. بِشَارَة1 1501. بَشَرَ2 1502. بَشْرَة2 1503. بَشَشْتُ1 1504. بِشَكْل حسن1 1505. بَصَّرَه بـ1 1506. بِصِفَتي1 1507. بصورة جيّدة1 1508. بَصيرٌ في1 1509. بِضْعَة ليالٍ1 1510. بَطارقةُ1 1511. بَطَّال2 1512. بَطَالة1 1513. بَطالِمَةُ1 1514. بَطانة1 1515. بَطَح1 1516. بَطْرِيق1 1517. بطريق الجوّ1 1518. بَطَّلَ1 1519. بَطُلَ1 1520. بَطْن1 Prev. 100
«
Previous

بالنسبة لـ

»
Next
بالنسبة لـ
الجذر: ن س ب

مثال: ارْتَفَعَت الأسعار بالنسبة لدخول الأفراد
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «نَسَب» لا يتعدّى باللام.

الصواب والرتبة: -ارتفعت الأسعار بالنسبة إلى دخول الأفراد [فصيحة]-ارتفعت الأسعار بالنسبة لدخول الأفراد [صحيحة]
التعليق: جاء الفعل «نَسَبَ» متعديًا بـ «إلى» في المعاجم، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28، كما يمكن تصحيح الاستعمال المرفوض اعتمادًا على ما جاء في اللسان والتاج: «يقال للرجل إذا سئل عن نسبه: استنسب لنا، أي انتسب لنا حتى نعرفك»، وفي كلام الأصبهاني: «فسلمت وانتسبت لهم».
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.