Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
3832. باكُسَايا1 3833. باكَلْبَا1 3834. باكُوْيَة1 3835. بالا1 3836. بالَة1 3837. بالِسُ13838. بَالِعَة1 3839. بَالَقَانُ1 3840. بَالَك1 3841. بَالو1 3842. بَالَوَانُ1 3843. بالُوجُوزَجان1 3844. بَالُوز1 3845. بامَئِين1 3846. بَاماوَرْد1 3847. بَامَرْدَنى1 3848. بَامَرْدَى1 3849. بامَنْج1 3850. بامِهْر1 3851. بامِيَان1 3852. بَانَاس1 3853. بانَب1 3854. بانْبُورَا1 3855. بانَقُوسَا1 3856. بانِقْيا1 3857. بانُك1 3858. بانُوب1 3859. باوِجانُ1 3860. بَاوَر1 3861. بَاوَرْد1 3862. بَاوَرِي ومُلَندي1 3863. بَاوَشْنَايا1 3864. بَاوَلُ1 3865. باي بابان1 3866. بَايات1 3867. بَايانُ1 3868. بَبا1 3869. بَبَّةُ3 3870. بَبُّزُ1 3871. بُبَشْتَر1 3872. بَبْشى1 3873. بَبْقٌ1 3874. بَبِلْيُون1 3875. بَبَمْبَمُ1 3876. بَبْنَة1 3877. بَبِيجُ1 3878. بَتَّا1 3879. بَتَّانُ1 3880. بُتَانُ1 3881. بُتْخَذَانُ1 3882. بُتْرٌ1 3883. بُتْرانُ1 3884. بِتْريرُ1 3885. بُتْسَابُور1 3886. بَتَعَةُ1 3887. بَتّمَار1 3888. بُتَنِينُ1 3889. بَتِيل1 3890. بَتيلَة1 3891. بَتِّينَق1 3892. بَثَرُون1 3893. بُثَينَةُ1 3894. بَجُّ حَوْرَانَ1 3895. بَجَّانُ1 3896. بَجَّانَةُ1 3897. بَجَاوَةُ1 3898. بِجَايةُ1 3899. بَجَّة1 3900. بُجْدَانُ1 3901. بِجِسْتَانُ1 3902. بَجِمْزَا1 3903. بَجْوَارُ1 3904. بِحَارٌ1 3905. بُحارٌ1 3906. بُحْت1 3907. بُحتُرُ1 3908. بُحثُرُ1 3909. بَحْرُ الخَزَر1 3910. بحرُ الزَّنج1 3911. بَحْرُ القُلْزُم1 3912. بَحْرُ المغْربِ1 3913. بَحرُ الهِند1 3914. بَحْرُ بُنْطُس1 3915. بَحْرُ تَولِيَةَ1 3916. بحرُ فارِسَ1 3917. بُحْرَانُ1 3918. بحْطِيطُ1 3919. بَحْوَةُ1 3920. بُحَيْرٌ1 3921. بحير1 3922. بحِيرَآبَاذُ1 3923. بُحَيرَآبَاذ1 3924. بُحَيْرَةُ أَرْجيشَ...1 3925. بُحَيرَةُ أُرْمِيَةَ...1 3926. بُحَيرَة أَرْيَغَ1 3927. بُحَيرَةُ أنطاكِيَةَ...1 3928. بُحَيرةُ الإسكَندَريةِ...1 3929. بُحَيرَةُ الحدَثِ1 3930. بُحَيرَةُ المَرْجِ1 3931. بُحَيرَةُ اليَغْرَا...1 Prev. 100
«
Previous

بالِسُ

»
Next
بالِسُ:
بلدة بالشام بين حلب والرّقة، سميت فيما ذكر ببالس بن الروم بن اليقن بن سام بن نوح، عليه السلام، وكانت على ضفّة الفرات الغربية، فلم يزل الفرات يشرّق عنها قليلا قليلا حتى صار بينهما في أيامنا هذه أربعة أميال، قال المنجمون: طول بالس خمس وستون درجة وعرضها ست وثلاثون درجة، وهي في الإقليم الرابع، قال البلاذري: سار أبو عبيدة حتى نزل عراجين وقدّم مقدّمته إلى بالس، وبعث جيشا عليه حبيب بن مسلمة إلى قاصرين، وكانت بالس وقاصرين لأخوين من أشراف الروم أقطعا القرى التي بالقرب منهما وجعلا حافظين لما بينهما من مدن الروم، فصالحهم أهلها على الجزية أو الجلاء، فجلا أكثرهم إلى بلاد الروم وأرض الجزيرة وقرية جسر منبج، ولم يكن الجسر يومئذ وإنما اتخذ في زمن عثمان بن عفان، رضي الله عنه، للصوائف، ويقال: بل كان له رسم قديم، وأسكن بالس وقاصرين قوما من العرب والبوادي ثم رفضوا قاصرين، وبلغ أبو عبيدة إلى الفرات ثم رجع إلى فلسطين، فكانت بالس والقرى المنسوبة إليها في حدها الأعلى والأوسط والأسفل أعذاء عشرية. فلما كان مسلمة ابن عبد الملك توجه غازيا إلى الروم من نحو الثغور الجزرية عسكر ببالس فأتاه أهلها وأهل بويلس وقاصرين وعابدين وصفّين، وهي قرى منسوبة إليها، فسألوه جميعا أن يحفر لهم نهرا من الفرات يسقي أرضهم على أن يجعلوا له الثلث من غلّاتهم بعد عشر السلطان الذي كان يأخذه، فحفر النهر المعروف بنهر مسلمة ووفوا له بالشرط، ورمّ سور المدينة وأحكمه، فلما مات مسلمة صارت بالس وقراها لورثته فلم تزل في أيديهم حتى جاءت الدولة العباسية وقبض عبد الله بن عليّ أموال بني أمية فدخلت فيها فأقطعها السفاح محمد بن سليمان بن عليّ بن عبد الله بن عباس، فلما مات صارت للرشيد فأقطعها ابنه المأمون فصارت لولده من بعده، وقال مكحول: كل عشريّ بالشام فهو مما جلا عنه أهله فأقطعه المسلمون فأحيوه وكان مواتا لا حق فيه لأحد فأحيوه بإذن الولاة، قال ابن غسان السّكوني:
أمّن الله، بالمبارك، يحيى ... خوف مصر إلى دمشق فبالس
وينسب إليها جماعة، منهم أبو المجد معدان بن كثير
ابن عليّ البالسي الفقيه الشافعي، كان تفقه على أبي بكر محمد بن أحمد بن الحسين الشاشي ومدحه فقال:
قد قلت للمتكلّفين لحاقه: ... كفّوا فما كلّ البحور تعام
غلّست في طلب الرّشاد وهجرّوا، ... وسهرت في طلب المراد وناموا
يا كعبة الفضل أفتنا: لم لم يجب ... شرعا، على قصّادك، الإحرام؟
ولمه يضمّخ زائروك بطيب ما ... تلقيه، وهو على الحجيج حرام
وكان لمعدان معرفة جيدة بالأدب واللغة، وممن ينسب إلى بالس أيضا: الحسن بن عبد الله بن منصور بن حبيب بن إبراهيم أبو عليّ الأنطاكي، يعرف بالباسي، حدث بدمشق ومصر عن الهيثم بن جميل وإسحاق بن إبراهيم الحنيني وغيرهم، وروى عنه جماعة، منهم:
أبو العباس بن ملأس وأبو الجهم بن طلّاب ومكحول البيروتي، وإسمعيل بن أحمد بن أيوب بن الوليد بن هارون أبو الحسن البالسي الخيزراني، سمع خيثمة بن سليمان بأطرابلس وبالرّقّة أبا الفضل محمد بن عليّ بن الحسين بن حرب قاضي الرّقة، وببالس أبا القاسم جعفر بن سهل بن الحسن القاضي وأباه أحمد بن أيوب الزّيات وأبا العباس أحمد بن إبراهيم بن محمد بن بكر البالسي وجماعة وافرة سواهم ببلدان شتّى، روى عنه أبو الفرج عبيد الله بن محمد بن يوسف المراغي النحوي وأبو بكر محمد بن الحسن الشيرازي، وأحمد ابن إبراهيم بن فيل أبو الحسن البالسي ثم الأنطاكي نزل أنطاكية روى عن هشام بن عمار والمسيب بن واضح وطبقتهما كثيرا، روى عنه أبو عبد الرحمن النسائي في سننه وخيثمة وأبو عوانة الأسفراييني وسليمان الطبراني وخلق كثير، ومات بأنطاكية سنة 284.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.