55762. برهاجي1 55763. بُرْهام1 55764. بُرْهَامِيّ1 55765. بِرْهَاميّان1 55766. بُرْهان1 55767. برهان155768. برهان التطبيق1 55769. برهَان التطبيق1 55770. برهان التطبيقي1 55771. برهَان التمانع1 55772. بُرْهَان الدين1 55773. برهان الكفاية، في النجوم...1 55774. برهان المسامّة1 55775. بُرْهَانَة1 55776. برهانوا1 55777. بُرْهَة1 55778. برهت3 55779. برهجي1 55780. برهره1 55781. برهرهة1 55782. بَرَهْرَهة1 55783. برهفانج1 55784. برهق1 55785. برهل1 55786. بَرْهل1 55787. بُرِهْل1 55788. بَرهِليِّا1 55789. بُرْهم1 55790. برهم6 55791. بَرْهَم1 55792. برهمان1 55793. بُرَهَمَان1 55794. بُرَهْمَان1 55795. بَرْهَمة1 55796. برهمة1 55797. برهمن3 55798. برهمه1 55799. بِرَهْمَي1 55800. برهمي1 55801. بِرَهْميّ1 55802. بَرْهَمِيّ1 55803. بَرْهَنَ1 55804. بَرْهَن1 55805. برهن11 55806. برهنية1 55807. برهو1 55808. بَرَهُو1 55809. برهوان1 55810. بُرَهْوان1 55811. بَرَهُوت1 55812. برهوت2 55813. بَرَهوتُ1 55814. برهود2 55815. بُرَهُود1 55816. بَرْهوم1 55817. بَرْهُومَة1 55818. بَرْهُومِيّ1 55819. برهويه1 55820. بَرْهيّا1 55821. برهيان1 55822. بَرَهِيَّان1 55823. برهيلي1 55824. برهين1 55825. بُرُهَيْن1 55826. بُرَهِين1 55827. برو7 55828. برواز1 55829. بِرْوَاز1 55830. بَرْواز وبرواس1 55831. برواس1 55832. بَرْوال1 55833. بَرْوَانة1 55834. بروانة1 55835. بَرْوانَه1 55836. بروانيا1 55837. برواوي1 55838. بروايل1 55839. برواين1 55840. بروبل1 55841. بروبي1 55842. بُرُوبِي1 55843. بُرَوْبِي1 55844. بَرْوَة1 55845. بروتستانت1 55846. بروتستو2 55847. بروتوبلازم1 55848. بروتوكول1 55849. بروتون1 55850. بروتين1 55851. بَرْوَجُ1 55852. بروج1 55853. بَرُوجِرْد1 55854. بروجي1 55855. بُرُوجيّ1 55856. بروجينة1 55857. بَرُوح1 55858. بُرُوح1 55859. بروح1 55860. بروخة1 55861. بُرُود1 Prev. 100
«
Previous

برهان

»
Next
البرهان: هو القياس المؤلف من اليقينيات، سواء كانت ابتداءً؛ وهي الضروريات، أو بواسطة؛ وهي النظريات. والحد الأوسط فيه لا بد أن يكون علَّةً لنسبة الأكبر إلى الأصغر؛ فإن كان مع ذلك علةً لوجود تلك النسبة في الخارج أيضًا، فهو برهان لمِّي، كقولنا: هذا متعفن الأخلاط، وكل متعفّن الأخلاط محموم، فهذا محموم، فتعفن الأخلاط، كما أنه علة لثبوت الحمى في الذهن، كذلك علة لثبوت الحمى في الخارج، وإن لم يكن كذلك كان لا يكون علة للنسبة إلا في الذهن، فهو برهان إنِّي، كقولنا: هذا محموم، متعفن الأخلاط، فهذا متعفن الأخلاط، فالحمى، وإن كانت علةً لثبوت تعفن الأخلاط في الذهن، إلا أنها ليست علة له في الخارج، بل الأمر بالعكس.
وقد يقال على الاستدلال من العلة إلى المعلول: برهان لميّ، ومن المعلول إلى العلة: برهان إِنيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.