57259. بعفط1 57260. بعق13 57261. بَعْقٌ1 57262. بَعَقَ1 57263. بَعَقَ 1 57264. بعقط257265. بَعْقُوبا1 57266. بُعَقِيل1 57267. بعك5 57268. بَعَكَ 1 57269. بُعَكَر1 57270. بُعِكْر1 57271. بُعَكْر1 57272. بعكر2 57273. بَعْكَرَهُ1 57274. بعكن2 57275. بعكه1 57276. بُعْكوكَةُ1 57277. بعل21 57278. بَعْلٌ1 57279. بَعَلَ1 57280. بَعَلَ 1 57281. بَعْلَاو1 57282. بَعْلَاوِيّ1 57283. بَعْلاوِي1 57284. بَعْلَبَك1 57285. بعلبك3 57286. بَعْلَبَكُّ1 57287. بَعْلَبَكي1 57288. بَعْلَبَكيّ1 57289. بَعْلة1 57290. بَعْلِيّ1 57291. بعليل1 57292. بعم2 57293. بَعَمير1 57294. بَعُمَير1 57295. بُعْمَيْر1 57296. بعن1 57297. بعنس2 57298. بعنق2 57299. بعو4 57300. بَعْوٌ1 57301. بُعَوَّانِيّ1 57302. بُعُوث1 57303. بُعُوَسّي1 57304. بَعُوض1 57305. بُعُوضة1 57306. بعوضة1 57307. بُعْومَة1 57308. بَعَوِي 1 57309. بعى1 57310. بعي1 57311. بُعَيَّاش1 57312. بُعِيَان1 57313. بعيت1 57314. بَعِيد1 57315. بَعيد عن1 57316. بعير3 57317. بَعِير1 57318. بُعَيْرَة1 57319. بَعيري2 57320. بعيري1 57321. بُعَيْصِيّ1 57322. بُعَيْض1 57323. بُعَيقِبَةُ1 57324. بعيم1 57325. بَعِيم1 57326. بَعِيمَان1 57327. بِعَيْنِهِ1 57328. بغ2 57329. بَغ1 57330. بَغَّ 1 57331. بغا2 57332. بَغَا1 57333. بِغَاثُ1 57334. بغادي1 57335. بُغَادِي1 57336. بغار1 57337. بُغَاصّ1 57338. بَغَّاغُو1 57339. بُغانِخَذ1 57340. بُغاوِزْجانُ1 57341. بغبر2 57342. بغبغ2 57343. بغت16 57344. بَغت1 57345. بَغَتَ1 57346. بَغَتَ 1 57347. بغته1 57348. بغث17 57349. بَغْثٌ1 57350. بَغَثَ1 57351. بَغَثَ 1 57352. بَغْثَرَ1 57353. بغثر8 57354. بَغْثَمٌ1 57355. بغثم3 57356. بغج3 57357. بغد2 57358. بَغْدَ خَزَرْقَنْد1 Prev. 100
«
Previous

بعقط

»
Next

بعقط: البُعْقُوط: القصير في بعض اللغات. والبُعْقُوطةُ: دُحْرُوجةُ

الجُعَل. ابن بري: البُعْقُوطةُ ضرب من الطير. ورجل بُعْقُوطٌ وبُلْقُوطٌ:

قصير، قال: وقال بعضهم ليس البلقوط بثبت.

بعقط
كالبُعْقُطِ، بالقافِ، بضَمِّهِما وَقَدْ أَهْمَلَهُما الجَوْهَرِيّ، وأمَّا بالفاءِ فَقَدْ أَهْمَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللِّسان، وَلم أجِدْهُ فِي كِتابٍ من كُتُبِ اللَّغَة، وأَظُنُّ أنَّ المُصَنِّفِ اشْتَبَه عَلَيْهِ كلامُ ابْن دُرَيْدٍ، حيثُ جَعَلَ قَوْلَهُ وكَذلِكَ البُعْفُط يَعْنِي بِالْفَاءِ فصَحَّفَه، وَالَّذِي فِي الجَمْهَرَة: البُعُقُوط: القَصيرُ، فِي بعض اللُّغاتِ، زَعَموا، وكَذلِكَ: البُعْقُطُ فتَرَكَ البُعْقُوطُ الَّذي صَدَّرَ بِهِ ابْن دُرَيْدٍ، وصَحَّف الثَّانِي بِالْفَاءِ، فتَأَمَّلْ، وسَيَأتي لَهُ أَيْضاً: رَجُلٌ بُلْقوطٌ: قَصيرٌ، عَن ابْن دُرَيْدٍ أَيْضاً.
وبهاءٍ: دُحْروجَةُ الجُعَلِ، وَالَّذِي فِي كتابِ اللَّيْثِ: هِيَ البُعْقُوطَةُ، وسِياقُ المُصَنِّفِ يَقْتَضي أنَّها بُعْقُطَةٌ، وَهُوَ مخالِفٌ نَصَّ العَيْنِ، فتَأَمَّل، ونَقَل الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ عَن اللَّيْث مِثْلَ مَا ذَكَرْنا، وكَذلِكَ فِي التَّكْمِلَة. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: البُعْقُوطَةُ: ضَرْبٌ من الطَّيْرِ، نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.