59631. بُوتَه1 59632. بوتيت1 59633. بُوتَيْتي1 59634. بُوتِيجُ1 59635. بوتييه1 59636. بوث559637. بَوَثَ 1 59638. بَوْثَان1 59639. بَوَجَ1 59640. بوج11 59641. بَوَجَ 1 59642. بوجادين1 59643. بوجُدَيْرِي1 59644. بوجُدَيف1 59645. بوجِدَّيْن1 59646. بَوَحَ1 59647. بوح14 59648. بَوَحَ 1 59649. بوخ11 59650. بَوَخَ 1 59651. بود7 59652. بودان1 59653. بودر1 59654. بُودَقة1 59655. بودلي1 59656. بُودْوان1 59657. بودّي أن1 59658. بوذ3 59659. بوذا1 59660. بُوذَة1 59661. بوذر1 59662. بُوذرنج1 59663. بَوَرَ1 59664. بُور1 59665. بور19 59666. بَوَرَ 1 59667. بُورًا1 59668. بورار1 59669. بوراره1 59670. بوراك1 59671. بُورانيّ وبُورانيّة...1 59672. بُورَةُ1 59673. بُورج1 59674. بورجوازيية1 59675. بورجي1 59676. بورُسُليّ1 59677. بورسلين1 59678. بورسي1 59679. بورسيا1 59680. بورشك1 59681. بورصة1 59682. بورطون1 59683. بورعي1 59684. بورك1 59685. بوركي1 59686. بُورمة1 59687. بورمه1 59688. بُورْنَمَذ1 59689. بورني1 59690. بوروا1 59691. بوروين1 59692. بُورى1 59693. بوري1 59694. بُورِيَّة1 59695. بوريس1 59696. بوريلي1 59697. بوريمه1 59698. بوريه1 59699. بوز9 59700. بوزار1 59701. بُوزَانةُ1 59702. بُوزْجانُ1 59703. بوزديك1 59704. بَوْزَع1 59705. بوزقرو1 59706. بوزن1 59707. بُوزَنُ1 59708. بُوزَنْ شَاه1 59709. بُوزَنَجِرْد1 59710. بُوزَنْجِرْد1 59711. بَوْزُوزُ1 59712. بوزيدان1 59713. بوس14 59714. بَوْسٌ1 59715. بوستان1 59716. بوسَتني1 59717. بوسَطة1 59718. بوسطة1 59719. بُوسَلِيك1 59720. بُوسَنْجُ2 59721. بوسنون1 59722. بوسه1 59723. بُوسِيرِي1 59724. بوش11 59725. بُوشُ1 59726. بَوَّش1 59727. بَوْشٌ 1 59728. بوشاد1 59729. بُوشَانُ1 59730. بَوْشَة1 Prev. 100
«
Previous

بوث

»
Next
[بوث] باث عن الشئ يبوث بوثا: بحث عنه. والاستباثة: الاستخراج. وقال أبو المثلَّم : لَحَقُّ بَني شِغارَةَ أنْ يقولوا * لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تستثبيث
بوث: اسْتَبَثْتُ الشَّيْءَ: أي اسْتَخْرَجْته؛ مِثْلُ تُرَابِ البِئْرِ. واسْتَبَاثُوا عن الأمْرِ: بَحَثُوا عنه.
والإِبَاثَةُ: طَلَبُ الشَّيْءِ إذا هَلَكَ.
وابْتَثْتُ ابْتِيَاثاً: بَحَثْت.
وأرْضٌ مُبَاثَةٌ: مُثَارَةٌ. وتَرَكْتُهم حَاثِ باثِ وحُوْثاً بُوْثاً: أي في تَخْلِيْطٍ، وحَوْثاً بَوْثاً وحَيْثَ بَيْثَ: أي فَرَّقْتهم.
وحَلْيٌ مُبَاثٌ: أي مُفَرَّقٌ مُبَدَّدٌ.
[ب وث] باثَ الشَّيْءَ بَوْثًا وأَباثَهُ بَحَثَه وباثَ المَكانَ بَوْثًا حَفَرَ فيه وخَلَطَ فيه تُرابًا وقد تَقَدَّمَ ذلِك في الياءِ لأَنَّ هذِه الكلمةَ يائِيَّةٌ وواوِيَّةٌ وحاثِ باثِ مَبْنِيٌّ على الكَسْرِ قُماشُ النّاسِ وقد تَقَدَّمَتْ باثَ في الياءِ وتركهم حَوْثًا بَوْثًا عن اللِّحْيانِيِّ ولم يُفَسِّرْه وأُراهُ يَعْنِي مُتَفَرِّقَين وجِئْ بهِ مِنْ حَوْثَ بَوْثَ ومن حَوْثُ بَوْثُ أي من حَيْثُ كانَ ولم يَكُنْ وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاءَ بالشَّيْءِ الكَثيرِ

بوث: باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً، وأَباثه: بَحَثه؛ وفي

الصحاح: بحث عَنْه. وباثَ المَكانَ بَوْثاً: حَفَر فيه، وخَلَط فيه تُراباً،

وسنذكره أَيضاً في بيث، لأَنها كلمة يائية وواوية.وباثَ الترابَ يَبُوثُه

بَوْثاً إِذا فَرَّقه. وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ

مَتاعَه ومالَه.

وحاثِ باثِ، مبني على الكسر: قُماشُ الناس، وهو في الياء أَيضاً.

وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم

يكن. وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير. ابن الأَعرابي: يقال

تَرَكَهُم حاثِ باثِ، إِذا تَفَرَّقوا.وقال أَبو منصور: وبِثَة حرفٌ ناقصٌ،

كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه

كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها.

بوث
: ( {باثَ) الشَّيْء، و (عَنْهُ) } يَبُوثُ {بَوْثاً (: بَحَثَ،} كأَبَاثَ، {وابْتَاثَ) } إِباثَةً، {وابْتِيَاثاً.
(و) باثَ (مَتَاعَه) ومَالَه} يَبُوثُه {بَوْثاً، إِذا (بَدَّدَهُ) .
(و) بَاثَ التُّرابَ} يَبُوثُ {وَيَبِيثُ بَوْثاً} وبَيْثاً، و ( {اسْتَباثَه: استَخْرَجَه) ، وسيأْتي فِي بيث؛ لأَنها كلمةٌ يائيّة واويّة.
(و) حاثِ باثِ: قُمَاشُ الناسِ، وَاوِيّة ويائيّة، وَقَوْلهمْ: (تَرَكَهُم حاثِ باثِ مكسورتين و) جِىءْ بهِ من (حَوْثَ} بَوْثَ) ، أَي من حيثُ كانَ وَلم يَكُنْ، (ويُنَوّنانِ) فَيُقَال: تَركَهم حَوْثاً {بَوْثاً.
وَعَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال: تَرَكَهُم حاثِ} باثِ (أَي مُتَفَرِّقينَ) وَفِي مجمع الأَمْثال: (تُرِكَتْ دارُهم حَوْثَ بَوْثَ) أَي أُثِيرَتْ بحوافِرِ الدَّوابِّ وخُرِّبتْ.
وَيُقَال (تَرَكَهم حَوْثاً بَوْثاً و) حَوحثَ بَوْثَ، وحاثه باثِ وحَيْثَ بَيْثَ، أَي فَرّقَهُم وبَدَّدَهُم. وَهَذَا من مُركّبات الأَحْوال.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
باثَ المكَانَ بَوْثاً وبَيْثاً: حَفَرَ فِيهِ، وخَلَطَ فِيهِ تُرَاباً.
وباثَ التُّرابَ {يَبُوثُه} بَوْثاً، إِذا فَرَّقَه.
وجاءَ بِحَوْثَ بَوْثَ، إِذا جاءَ بالشّيْءِ الكَثِيرِ.
وَقَالَ أَبو مَنْصُور: {وبِثَةُ: حرف ناقصٌ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من بَاثَ الرّيحُ الرَّمادَ} يَبُوثُه، إِذا فَرَّقَه، كأَنَّ الرَّمَادَ سُمِّي بِثَةً لأَنَّ الرِّيحَ يَسْفِيها، وَذكره المصنِّف فِي المُعْتَلّ، وَهَذَا موضعُ ذكْره، وَقد نَبّهنا عَلَيْهِ هُنَاكَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.