56588. بَشَد1 56589. بُشِدَّة1 56590. بُشَدَّة1 56591. بُشِدْق1 56592. بُشَدَق1 56593. بَشَرَ256594. بشر19 56595. بِشْر1 56596. بشر وهند1 56597. بَشَرَ 1 56598. بُشْرَاء1 56599. بشران1 56600. بِشْرَاوِيّ1 56601. بَشْرَاوِيّ1 56602. بُشْرة1 56603. بِشْرة1 56604. بَشْرَة2 56605. بشرت1 56606. بُشَرَرِي1 56607. بشرف1 56608. بشرلي1 56609. بِشْرلي1 56610. بشرن1 56611. بَشَرواي1 56612. بشَرُوش1 56613. بُشْرَى1 56614. بشرى الكئيب، بلقاء الحبيب...1 56615. بشرى الكريم الأمجد، بعدم تعذيب من ي...1 56616. بشرى اللبيب، بذكرى الحبيب...1 56617. بِشْرِيّ1 56618. بُشْرِيّ1 56619. بَشَرِي1 56620. بشرية1 56621. بشرير1 56622. بشش10 56623. بَشَشْتُ1 56624. بشط3 56625. بَشِّطْ1 56626. بُشَطَّا1 56627. بُشَطْبَجِيّ1 56628. بشطبجي1 56629. بشطر1 56630. بشطل1 56631. بشطمر1 56632. بشع14 56633. بَشِعَ1 56634. بِشَّع1 56635. بَشَع1 56636. بَشَعَ 1 56637. بشعات1 56638. بَشْعات1 56639. بَشْعَة1 56640. بشعة1 56641. بشغ2 56642. بشغرد1 56643. بَشْغَط وبَجْغَط1 56644. بشق11 56645. بَشَقَ1 56646. بشْقَا1 56647. بَشْقَاي1 56648. بشقة1 56649. بُشَقْرَاء1 56650. بشقرد1 56651. بَشِقَهُ1 56652. بشقوة1 56653. بشقوي1 56654. بَشْقوي1 56655. بشك9 56656. بَشَكَ1 56657. بَشْك1 56658. بَشَكَ 1 56659. بِشْكانُ1 56660. بشكت1 56661. بشكر2 56662. بشكراين؟1 56663. بشكردي1 56664. بشكل1 56665. بِشَكْل حسن1 56666. بُشْكَلارُ1 56667. بشكلر1 56668. بشكلس1 56669. بَشْكَلَوْن1 56670. بشكن1 56671. بشكور1 56672. بِشْكي1 56673. بَشْكَي1 56674. بَشْكِي1 56675. بَشِكير1 56676. بشكير1 56677. بَشْكير1 56678. بشكيل1 56679. بشل2 56680. بَشْلاو1 56681. بَشْلاي1 56682. بَشِلّر1 56683. بشلر1 56684. بشلشكة1 56685. بَشُلَق1 56686. بشلل1 56687. بِشْلَيّ1 Prev. 100
«
Previous

بَشَرَ

»
Next
بَشَرَ
الجذر: ب ش ر

مثال: بَشَرَ البَصَلَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لشيوع الكلمة على ألسنة العامة.

الصواب والرتبة: -بَشَرَ البَصَلَ [فصيحة]-قَشَرَ البَصَلَ [فصيحة]
التعليق: جاء في التاج: بَشَرَ الأَدِيَم يَبْشُرُه بَشْرًا، وأَبْشَرَه: قَشَر بَشَرَته التي يَنْبُتُ عليها الشَّعَر، أما الفعل «بَشَرَ» في الاستعمال الحديث فيستخدم بمعنى يختلف عن القشر، وهو التقطيع إلى قطع صغيرة بواسطة الاحتكاك بجسم خشن وهو المراد هنا. ولذا يكون البَشْر أدق من القَشْر في هذا المعنى، وقد ورد الفعل بالمعنى المذكور في الأساسي.
(بَشَرَ)
(هـ) فِيهِ «مَا مِنْ رَجُلٍ لَهُ إِبِلٌ وبَقر لَا يُؤَدِّي حَقَّهَا إِلَّا بُطح لَهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقَاعٍ قَرْقَرٍ كأكثرِ مَا كَانَتْ وأَبْشَرِهِ» أَيْ أحْسَنه، مِنَ البِشْر وَهُوَ طَلاقة الْوَجْهِ وبشاشَتُه. وَيُرْوَى «وآشَره» مِنَ النَّشَاطِ والبَطر، وَقَدْ تَقَدَّمَ.
وَفِي حَدِيثِ تَوْبَةِ كَعْبٍ «فَأَعْطَيْتُهُ ثَوْبِي بُشَارَة» البُشَارَة بِالضَّمِّ: مَا يُعطَى البَشِير، كالعُمالة لِلْعَامِلِ، وَبِالْكَسْرِ الِاسْمُ، لأنهَا تُظْهر طَلَاقَةَ الْإِنْسَانِ وفَرحَه.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ «مَنْ أَحَبَّ الْقُرْآنَ فَلْيَبْشَرْ» أَيْ فليَفْرَح ولْيُسَرّ، أَرَادَ أَنَّ مَحَبَّةَ الْقُرْآنِ دَلِيلٌ عَلَى مَحْضِ الْإِيمَانِ. مِن بَشَرَ يَبْشَرُ بِالْفَتْحِ، وَمَنْ رَوَاهُ بِالضَّمِّ فَهُوَ مِنْ بَشَرْتُ الْأَدِيمَ أَبْشُرُهُ إِذَا أخذتَ بَاطِنَهُ بالشَّفْرة، فَيَكُونُ مَعْنَاهُ فليَضَمّر نَفْسَهُ لِلْقُرْآنِ، فَإِنَّ الِاسْتِكْثَارَ مِنَ الطَّعَامِ يُنْسِيهِ إِيَّاهُ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّه بْنِ عَمْرٍو «أُمرْنا أَنْ نَبْشُرَ الشَّوَارِبَ بشْراً» أَيْ نُحفيها حَتَّى تَبِينَ بَشَرَتُهَا، وَهِيَ ظَاهِرُ الْجِلْدِ، وَيُجْمَعُ عَلَى أَبْشَارٍ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَمْ أبْعَث عُمَّالي لِيَضْربوا أَبْشَارَكُمْ» .
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ كَانَ يَقبِّل ويُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ» أَرَادَ بالمُبَاشَرَة الملامَسَة. وَأَصْلُهُ مِنْ لَمْسِ بَشَرَةِ الرجُل بَشرةَ الْمَرْأَةِ. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُهَا فِي الْحَدِيثِ. وَقَدْ تَرِدُ بِمَعْنَى الْوَطْءِ فِي الفَرْج وَخَارِجًا مِنْهُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ نَجِيَّةَ «ابْنَتُكَ المُؤدَمَةُ المُبْشَرَة» يصِف حُسْن بشرتها وشدّتها. (س) وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ «كَيْفَ كَانَ الْمَطَرُ وتَبْشِيره» أَيْ مَبْدَؤه وَأَوَّلُهُ. وَمِنْهُ:
تَبَاشِير الصُّبح: أوائله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.