56968. بطج1 56969. بطح18 56970. بَطَح1 56971. بَطَحَ1 56972. بَطَحَ 1 56973. بُطْحانُ156974. بَطْحَة1 56975. بَطَحَهُ1 56976. بطخ13 56977. بَطَخَ 1 56978. بِطِّخيّ1 56979. بطدة1 56980. بَطِرَ1 56981. بطر15 56982. بَطَرَ 1 56983. بَطْرَان1 56984. بَطْران1 56985. بطرخ1 56986. بطرخان1 56987. بطرس1 56988. بُطْرُس1 56989. بِطْرَساليون1 56990. بطرشيل وبطرشين1 56991. بَطْرَق1 56992. بطرق11 56993. بَطْرِق1 56994. بَطْرَقَ1 56995. بطرك5 56996. بُطْرُوحُ1 56997. بطروخ1 56998. بطروس1 56999. بِطْرَوْش1 57000. بِطْرَوْشُ1 57001. بُطْرُوشُ1 57002. بطريق1 57003. بَطْرِيق1 57004. بَطْريق1 57005. بطريق الجوّ1 57006. بطريك1 57007. بطس5 57008. بطسا1 57009. بُطَسَّا1 57010. بطستة1 57011. بطسطا1 57012. بطش17 57013. بَطَشَ2 57014. بَطش1 57015. بَطَشَ 1 57016. بطط14 57017. بَطَطَ1 57018. بططاريية1 57019. بططيخ1 57020. بطغ6 57021. بَطِغَ1 57022. بَطَغَ 1 57023. بطق9 57024. بِطْق1 57025. بَطْق1 57026. بُطَق1 57027. بَطَقَ1 57028. بَطَل1 57029. بَطَّلَ1 57030. بَطُلَ1 57031. بطل16 57032. بَطَلَ2 57033. بَطل2 57034. بَطَلَ 1 57035. بطلان الهضم1 57036. بُطْلَانه أظهر من أَن يخفى...1 57037. بَطْلَسُ1 57038. بطلس1 57039. بطلمس1 57040. بطلي2 57041. بُطْلِي1 57042. بَطَلِي1 57043. بَطْلِينُس1 57044. بَطَلْيَوْسُ1 57045. بَطَلْيُوسُ1 57046. بَطَم1 57047. بطم10 57048. بطمس1 57049. بُطَمْس1 57050. بطميس1 57051. بَطْن1 57052. بَطَنَ1 57053. بطن18 57054. بَطْن أَعْدَا1 57055. بَطْنُ أَنفٍ1 57056. بَطْن الإياد1 57057. بَطْنُ التِّين1 57058. بَطْن الحُرِّ1 57059. بَطْنُ الحَرِيمِ1 57060. بَطْنُ الرُّمَّة1 57061. بَطْنُ السِّرِّ1 57062. بَطْنُ الضَّباعِ1 57063. بَطْنُ العَتْك1 57064. بَطْنُ اللِّوى1 57065. بَطْنُ حُلَيَّات1 57066. بَطْنُ رُهاط1 57067. بَطْنُ ساقٍ1 Prev. 100
«
Previous

بُطْحانُ

»
Next
بُطْحانُ:
بالضم ثم السكون، كذا يقوله المحدثون أجمعون، وحكى أهل اللغة: بطحان، بفتح أوله وكسر ثانيه، وكذلك قيده أبو عليّ القالي في كتاب البارع وأبو حاتم والبكري وقال: لا يجوز غيره، وقرأت بخط أبي الطيب أحمد ابن أخي محمد الشافعي وخطه حجة: بطحان، بفتح أوله وسكون ثانيه وهو واد بالمدينة، وهو أحد أوديتها الثلاثة، وهي العقيق وبطحان وقناة، قال غير واحد من أهل السير:
لما قدم اليهود المدينة نزلوا السافلة فاستوخموها فأتوا العالية فنزل بنو النضير بطحان ونزلت بنو قريظ مهزورا، وهما واديان يهبطان من حرة هناك تنصب منها مياه عذبة، فاتخذ بها بنو النضير الحدائق والآطام وأقاموا بها إلى أن غزاهم النبي، صلى الله عليه وسلم وأخرجهم منها، كما نذكره في النضير، قال الشاء وهو يقوّي رواية من سكّن الطاء:
أيا سعيد! لم أزل بعدكم ... في كرب للشوق تغشاني
كم مجلس ولّى بلذّاته، ... لم يهنني إذ غاب ندماني
سقيا لسلع ولساحاتها، ... والعيش في أكناف بطحان
أمسيت، من شوقي إلى أهلها، ... أدفع أحزانا بأحزان
وقال ابن مقبل في قول من كسر الطاء:
عفى بطحان من سليمى فيثرب، ... فملقى الرحال من منى، فالمحصّب
وقال أبو زياد: بطحان من مياه الضبّاب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.