Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
4318. بَصِيدَا1 4319. بَصِيرُ الجَيْدور1 4320. بضَاعَةُ1 4321. بَضَّةُ1 4322. بِطانٌ1 4323. بُطْحانُ14324. بُطْرُوحُ1 4325. بِطْرَوْشُ1 4326. بُطْرُوشُ1 4327. بَطْلَسُ1 4328. بَطَلْيُوسُ1 4329. بَطْن أَعْدَا1 4330. بَطْنُ أَنفٍ1 4331. بَطْن الإياد1 4332. بَطْنُ التِّين1 4333. بَطْن الحُرِّ1 4334. بَطْنُ الحَرِيمِ1 4335. بَطْنُ الرُّمَّة1 4336. بَطْنُ السِّرِّ1 4337. بَطْنُ الضَّباعِ1 4338. بَطْنُ العَتْك1 4339. بَطْنُ اللِّوى1 4340. بَطْنُ حُلَيَّات1 4341. بَطْنُ رُهاط1 4342. بَطْنُ ساقٍ1 4343. بَطْنُ شاغِرٍ1 4344. بَطْن ظَبْيٍ1 4345. بَطْنُ عُرنَةَ1 4346. بَطْنُ عِنان1 4347. بَطْنُ مُحَسِّرٍ1 4348. بَطْنُ مَرٍّ1 4349. بَطْنُ نخل1 4350. بُطْنَانُ1 4351. بِطْياسُ1 4352. بُعَاثُ1 4353. بَعَاذِينُ1 4354. بَعَالٌ1 4355. بُعَالُ1 4356. بَعَّانِيقُ1 4357. بَعْدَانُ1 4358. بَعْرينُ1 4359. بُعْطَانُ1 4360. بَعْقٌ1 4361. بَعْقُوبا1 4362. بَعْلٌ1 4363. بَعْلَبَكُّ1 4364. بَعْوٌ1 4365. بُعَيقِبَةُ1 4366. بَغ1 4367. بِغَاثُ1 4368. بُغانِخَذ1 4369. بُغاوِزْجانُ1 4370. بَغْثٌ1 4371. بَغْدَ خَزَرْقَنْد1 4372. بَغْدَادُ1 4373. بَغْدَلُ1 4374. بَغْرازُ1 4375. بَغْرَاسُ2 4376. بَغْرَوَنْدُ1 4377. بَغْشُورُ1 4378. بَغْلانُ1 4379. بَغوخَك1 4380. بَغُولَن1 4381. بُغَيبِغَةُ1 4382. بُغيَّةُ1 4383. بُغَيْثٌ1 4384. بُغيْديدُ1 4385. بَقَابُوسُ1 4386. بَقَّارٌ1 4387. بَقَّةُ1 4388. بَقْدَسُ1 4389. بَقَرٌ1 4390. بَقَرَةُ1 4391. بَقْطَاطِسُ1 4392. بَقْطَرُ1 4393. بُقطر1 4394. بُقْعُ1 4395. بَقْعاءُ1 4396. بُقْعانُ1 4397. بُقُلَّارُ1 4398. بُقْلانُ1 4399. بِقِنِّسُ1 4400. بَقِيرةُ1 4401. بُقَيع1 4402. بقيعُ الخبْجَبَة1 4403. بَقيعُ الغَرْقَدِ1 4404. بَقِيقَا1 4405. بَكّارٌ1 4406. بَكَاسُ1 4407. بَكَّةُ1 4408. بَكْرٌ1 4409. بُكُرٌ1 4410. بَكْرَابَاذُ1 4411. بَكِرْدُ1 4412. بِكِسرَائيلُ1 4413. بَكِمْزةُ1 4414. بَكيلٌ1 4415. بَكيُونُ1 4416. بَلاباذُ1 4417. بَلادِ1 Prev. 100
«
Previous

بُطْحانُ

»
Next
بُطْحانُ:
بالضم ثم السكون، كذا يقوله المحدثون أجمعون، وحكى أهل اللغة: بطحان، بفتح أوله وكسر ثانيه، وكذلك قيده أبو عليّ القالي في كتاب البارع وأبو حاتم والبكري وقال: لا يجوز غيره، وقرأت بخط أبي الطيب أحمد ابن أخي محمد الشافعي وخطه حجة: بطحان، بفتح أوله وسكون ثانيه وهو واد بالمدينة، وهو أحد أوديتها الثلاثة، وهي العقيق وبطحان وقناة، قال غير واحد من أهل السير:
لما قدم اليهود المدينة نزلوا السافلة فاستوخموها فأتوا العالية فنزل بنو النضير بطحان ونزلت بنو قريظ مهزورا، وهما واديان يهبطان من حرة هناك تنصب منها مياه عذبة، فاتخذ بها بنو النضير الحدائق والآطام وأقاموا بها إلى أن غزاهم النبي، صلى الله عليه وسلم وأخرجهم منها، كما نذكره في النضير، قال الشاء وهو يقوّي رواية من سكّن الطاء:
أيا سعيد! لم أزل بعدكم ... في كرب للشوق تغشاني
كم مجلس ولّى بلذّاته، ... لم يهنني إذ غاب ندماني
سقيا لسلع ولساحاتها، ... والعيش في أكناف بطحان
أمسيت، من شوقي إلى أهلها، ... أدفع أحزانا بأحزان
وقال ابن مقبل في قول من كسر الطاء:
عفى بطحان من سليمى فيثرب، ... فملقى الرحال من منى، فالمحصّب
وقال أبو زياد: بطحان من مياه الضبّاب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.