66022. تمتك1 66023. تمتم3 66024. تمته1 66025. تمتى2 66026. تمثال الطالب1 66027. تمثل266028. تمثيل1 66029. تَمْثِيل1 66030. تمثيليَّة1 66031. تمجد1 66032. تمجس1 66033. تمجع1 66034. تمجل1 66035. تمجمج1 66036. تمحصت1 66037. تمحق1 66038. تَمَحَّكَ1 66039. تمحك1 66040. تمحل1 66041. تَمَحْلَسَ1 66042. تمحى1 66043. تَمَخْتَر1 66044. تمخخ1 66045. تَمْخُر1 66046. تمخض1 66047. تمخط1 66048. تَمَخْطَرَ1 66049. تمخى1 66050. تَمَخَّيْتُ1 66051. تمد1 66052. تمدحت1 66053. تمدد1 66054. تمدرع1 66055. تمدل1 66056. تَمُدَّن1 66057. تمدهن1 66058. تمدين1 66059. تَمَذَّجَ1 66060. تمذحت1 66061. تمذرت1 66062. تمذع1 66063. تَمَذْهَبَ1 66064. تَمَرُ1 66065. تَمَرَ1 66066. تمر17 66067. تَمْرٌ2 66068. تَمْر1 66069. تَمْر طيّبة1 66070. تَمْر هِنْدِي1 66071. تَمْرٌ 1 66072. تمرأ1 66073. تمرأى1 66074. تَمْرَا1 66075. تَمْرات1 66076. تِمْرار1 66077. تِمْراز1 66078. تَمْرَاوَات1 66079. تَمْرَاوِي1 66080. تَمْرَةُ1 66081. تَمْرة1 66082. تمرت1 66083. تُمُرْتَاش1 66084. تَمَرْجَحَ1 66085. تَمَرْجَلَ1 66086. تمرجيي1 66087. تَمْرَحُ1 66088. تمرح1 66089. تمرخ1 66090. تمرد3 66091. تَمَرُس1 66092. تمرس1 66093. تَمَرَّس في1 66094. تمرص1 66095. تَمْرِضَة1 66096. تمرط1 66097. تمرع1 66098. تَمَرَّغَ على1 66099. تمرغت1 66100. تمرق1 66101. تَمَرْقَعَ1 66102. تَمَرْكَزَ1 66103. تمرمر1 66104. تمرن1 66105. تمره1 66106. تمرى1 66107. تَمْرِيّ1 66108. تَمْرِين1 66109. تمرين الطلاب، في صناعة الإعراب...1 66110. تمز2 66111. تمزز1 66112. تمزع1 66113. تَمَزَّع1 66114. تمزق1 66115. تمزمز1 66116. تمزن1 66117. تمزى1 66118. تمس1 66119. تَمَسّا1 66120. تمساح1 66121. تِمْساح1 Prev. 100
«
Previous

تمثل

»
Next
(تمثل) الشَّيْء تصور مِثَاله وَيُقَال تمثل الشَّيْء لَهُ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَأَرْسَلنَا إِلَيْهَا رُوحنَا فتمثل لَهَا بشرا سويا} وَبَين يَدَيْهِ مثل وبالشيء ضربه مثلا وَيُقَال هَذَا الْبَيْت مثل نتمثله ونتمثل بِهِ وَمِنْه اقْتصّ
[تمثل] في ح الدجال: يجيء معه "تمثال" الجنة أي صورتها، وروى "بمثال" بحرف جر ومثال، قوله: كما أنذر نوح قومه، وجه الشبه الإنذار المقيد بمجيء المثال في صحبته، وخصص نوح لأنه أول الرسل المشرعين. وفيه: وسادة فيها "تماثيل" جمع تمثال وهو الصورة مطلقاً، والمراد صورة لاحيوان، قوله: صورة التماثيل، بإضافة العام إلى الخاص، وفي بعضها بالصفة. وفيه: أنا لا ندخل الكنائس من أجل "التماثيل" التي فيها الصورة- قاله حين دعاه رجل من النصارى لطعام، وهي أخص من الصورة، والتي صفة الكنائس لا للتماثيل لأنها هي الصور، أو منصوب على الاختصاص، وروى: الصور، بالجر فهو بدل أو بيان منها. القرطبي: كان لنا "تمثال" طائر، هذا محمول على أنه قبل تحريم اتخاذ ذي الروح، والتمثال صورة ذي روح متجسدة أو منقشة، وطمسها قطع رأسها وتغيير وجهها. ط: هو بكسر التاء الصورة. وفيه: ستر فيه "تماثيل" جمعه والمراد هنا صورة الحيوان، وإن كان غيرها يكون هتكه لحديث أن الله تعالى لم يأمرنا أن نكسو الحجارة. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.