66190. تمكن1 66191. تَمَكَّنَ في1 66192. تمكى1 66193. تمكين1 66194. تمكين المقام، في المسجد الحرام...1 66195. تمل466196. تملأ1 66197. تملح1 66198. تملخ1 66199. تَمَلُّس1 66200. تملس1 66201. تَمَلَّص1 66202. تملص1 66203. تملط1 66204. تملغ1 66205. تملق1 66206. تملك1 66207. تملل1 66208. تململ1 66209. تملى1 66210. تمليح البديع، بمديح الشفيع...1 66211. تَمْلِيديّ1 66212. تَمَمَ1 66213. تمم14 66214. تمموز1 66215. تَمَنَ1 66216. تمن4 66217. تَمْنَاء1 66218. تمناء1 66219. تمنح1 66220. تمنطق1 66221. تمنع1 66222. تمنى1 66223. تَمَنَّى لـ1 66224. تَمَنَّي1 66225. تمني1 66226. تَمَنِّيَاتِي1 66227. تَمِهَ1 66228. تمه6 66229. تَمَهَ 1 66230. تمهد1 66231. تمهر1 66232. تمهق1 66233. تمهل5 66234. تَمَهْمَزَ1 66235. تمهمه1 66236. تَمْهِيد1 66237. تمهيد الفرش، في الخصال الموجبة لظل ...1 66238. تمهيد القواعد الأصولية والفروعية، ل...1 66239. تَمْهِيدات1 66240. تموج1 66241. تمور2 66242. تَمُور1 66243. تُمُور1 66244. تموز3 66245. تموسي1 66246. تمول1 66247. تمولى1 66248. تمون1 66249. تموه1 66250. تَمْوِيْنَات1 66251. تُمَيُّ1 66252. تَمِيتَمِنْدان1 66253. تميث2 66254. تَمَيُّث1 66255. تميح1 66256. تُمَيْرُ1 66257. تُمَيْرِيّ1 66258. تميز1 66259. تميس1 66260. تميسندة1 66261. تميل1 66262. تَمِيم2 66263. تَمِيمة1 66264. تَمِيمِيّ1 66265. تَمِيمِيَّة1 66266. تَمِين1 66267. تَمِينيّ1 66268. تمييز1 66269. تمييز أدنى العدد بجمع الكثرة...1 66270. تمييز ألفاظ العقود1 66271. تمييز الأعداد من (3 – 10)...1 66272. تمييز الصرف، في سر الحرف...1 66273. تمييز الطيب من الخبيث، مما يدور على...1 66274. تمييز، التعجيز1 66275. تن3 66276. تنّ1 66277. تِنٌّ 1 66278. تنء1 66279. تنأ11 66280. تَنَأَ2 66281. تَنَأ1 66282. تَنَأَ 1 66283. تنأنأ1 66284. تَنَا1 66285. تنا2 66286. تناءش1 66287. تناءوا1 66288. تنائي المناظر، في المرائي والمناظر...1 66289. تنابث1 Prev. 100
«
Previous

تمل

»
Next
تمل
التُمَيْلَةُ: دُويبَّةٌ مِثْلُ الهِرةِ، والجَميعُ التِّمْلاَنُ. والتُمْلُوْلُ: القُنّا بِرى - بالنَبَطِيَّة -. واتْمَأل السَّنَامُ: انْتَصَبَ وطالَ.
وأبُو تُمَيْلَةَ: ذَكَرُ عَنَاقِ الأرْضِ.
والتّمَيْلَةُ: عَنَاقُ الأرْضِ.
[ت م ل] التَّمِيلَةُ: دُوَيْبَّةُ بالحِجازِ على قَدْرِ الهِرِةَّ، والجَمْعُ تِمْلانٌ. والتُّمْلُولُ: البَرْغَشْتُ، أعْجَمِىٌّ: وهو الغُمْلُولُ والقنّابِرَى بالنَّبَطِيِةَّ. والتّامُولُ: نَبْتٌ كالقَرْعِ، وقيل: التّامُولُ: نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيحِ، يَنْبُتُ نَباتَ اللُّوبِياءِ، طَعْمُه طَعْمُ القَرَنْقُلِ، يُمْضَغُ فيُطّيِّبُ النَّكْهَةَ، وهو ببلاد العَرَب من أَرْضِ عَمانَ كَثِيرٌ.

تمل: التُّمَيْلة: دُويبَّة بالحجاز على قدر الهِرَّة، والجمع تِمْلانٌ،

وفي التهذيب: الجمع التُّمَيْلات. ابن الأَعرابي: هو التُّفَّة

والتُّمَيلة لعَناق الأَرض، ويقال لذَكرها الفُنْجُل. وقال ابن الأَعرابي:

التُّمْلول القُنَّابَرَى، بتشديد النون. ابن سيده: والتُّمْلول البَرْغَشْت،

أَعجمي، وهو الغُمْلول والقُنَّابرى بالنبطية.

والتَّامُول: نَبْت كالقَرْع، وقيل: التَّامُول نبت طيِّب الريح ينبت

نبات اللُّوبياء، طَعْمُه طَعم القَرَنْفُل يُمْضَغ فيُطَيِّب النَّكْهة،

وهو ببلاد العرب من أَرض عُمَان كثير.

تمل
التُّمْلُولُ، كعُصْفُورٍ: نَبتٌ نَبَطِيُّه: قُنابِرِيٌّ، وفارِسِيَّتُه بَزغَست: نقلَه أَبُو حنيفَة عَن بعض الرُّواة، وزَعم أَنه يُقَال لَهُ أَيْضا: الغُمْلُولُ، وَهُوَ يُؤْكَلُ، يُبَكِّرُ فِي أوّلِ الَّربيع وأيّامِ الدِّفء. أَنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ، أَكْلاً وضِماداً بدُهْنِه فِي أيّامٍ يَسِيرة مُطْلِقٌ للبَطْنِ، صالِحٌ للمَعِدة والكَبِد، مُلائمٌ للمَحْرُورِ والمَبرُود، ومَكْبُوسُه مُشَهٍّ للطَّعام، ولكنّه يُولِّد السَّوداءَ، خاصَّةً مَا كُبِس مِنْهُ بالمِلح، والضِّمادُ بوَرقِه ينفَع مِن القُروح الخَبيثة، وينفَع من لَسعة الهَوامِّ كلِّها. والتَّامُولُ: التَّانَبُولُ اسمٌ أعجمي دَخل فِي كَلَام الْعَرَب وَهُوَ ضَرب من اليَقْطِينِ كَمَا قَالَه أَبُو حنيفَة. قَالَ: وَأَخْبرنِي بعضُ الْأَعْرَاب أَن طَعْمَ وَرَقِه كالقَرَنْفُلِ ورِيحُه طَيبة، وهُم يَمْضُغُونه زَاد غيرُه: بِقَلِيلٍ مِن كِلْسٍ وفَوفَلٍ، فينتفعون بِهِ فِي أفواهِهم، ويَصْبغ الأسنانَ صِبغاً أحمرَ. وَهُوَ مُشَهٍّ للطَّعام مُطْرِبٌ باهِيٌّ مُقَوٍّ لِلِّثَةِ والمَعِدة والكَبِد ويكسِرُ الرِّياح، ويُطَيِّبُ الجُشاءَ. وَهُوَ خَمْرُ الهِنْدِ، ُ يمازِجُ العَقلَ قَلِيلا وهم يُحبِّون تناوُلَه فِي أَكثر أوقاتهم، ويفتخرون بذلك، وعُصارَةُ وَرقِه مَعَ الشَّراب يَجْلُو البَهَقَ. وَهُوَ يَنْبُتُ كاللُّوبياءِ، ويَرتَقِى فِي الشَّجَر وَمَا يُنْصَبُ لَهُ، وَهُوَ مِمَّا يُزْدَرَعُ ازدِراعاً بأطرافِ بلادِ العَجَم، مِن نواحي عُمانَ، قَالَه أَبُو حنيفَة. وَقَالَ ابنُ سِينا: هِيَ أوراقُ شجرةٍ تنبُت فِي الْهِنْد، وَفِي مَوضعٍ يُقَال لَهُ: النَّغَرُ، ورَقُه شبيهٌ بوَرقِ اللَّيمُون. التُّمَيلَةُ كجُهَيْنةَ: دابَّةٌ حِجَازِيَّةٌ كالهَرَّة عَن اللَّيث أَو هِيَ عَناقُ الأَرْض وَهِي التُّفَّةُ، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَيُقَال لذَكرِها: الفُنْجُلُ. ج: تِمْلانٌ بِالْكَسْرِ وتُمَيْلاتٌ وَهَذِه عَن اللَّيث. وَأَبُو تُمَيلَةَ يحيى بنُ واضِحٍ الأنصاريّ مُحَدِّثٌ مروَزِيٌّ روى عَن الْحُسَيْن بن واقِد، وَعنهُ يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم الدَّوْرَقِيُّ، كَذَا فِي الكُنَى للمِزِّيّ، وَفِي الكاشف للذهبي: هُوَ مَولَى الْأَنْصَار، حافِظٌ صَدُوقٌ، روى عَن ابْن إِسْحَاق، وَعنهُ أحمدُ، وَابْن أبي شَيبَةَ. وفاتَهُ محمّدُ بن أبي تُمَيْلَةَ عبدِ رَبِّه بن سُلَيمان بن أبي تُمَيلَةَ المَروَزِيّ، عَن مُحَمَّد بن شُجَاع، وَعنهُ عبد الله بن مَحْمُود، مَاتَ سنة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.