66835. تهذيب الطبع في نوادر اللغة...1 66836. تهذيب الكمال، في أسماء الرجال...1 66837. تهذيب اللغة1 66838. تهذيب المدونة في الفروع...1 66839. تهذيب المطالب1 66840. تهذيب النطق والكلام...166841. تهذيب الواقعات في فروع الحنفية...1 66842. تهذيب الوصول، إلى علم الأصول...1 66843. تَهِر1 66844. تُهْر1 66845. تهر8 66846. تهرأ1 66847. تهراه1 66848. تهرت1 66849. تهرّج1 66850. تهرش1 66851. تهرشف1 66852. تهرع1 66853. تهرهرت1 66854. تهروز1 66855. تَهْرِيج1 66856. تهزأ1 66857. تهزج1 66858. تهزز1 66859. تهزع1 66860. تهزم1 66861. تهزهز1 66862. تهسهس1 66863. تهشم1 66864. تهشهشت1 66865. تهصرت1 66866. تهضمت1 66867. تهطرت1 66868. تهطرس1 66869. تهطل1 66870. تهطلس2 66871. تهفك1 66872. تهقع1 66873. تهقل1 66874. تهقم1 66875. تهكر1 66876. تهكك1 66877. تهكم1 66878. تَهَكَّم على1 66879. تهكن1 66880. تهل1 66881. تَهِلّا1 66882. تَهِلَّة1 66883. تَهَلَّزَ1 66884. تهلكت1 66885. تَهْلَلُ1 66886. تهلل1 66887. تهله1 66888. تهلهل1 66889. تَهَمَ1 66890. تَهِمَ1 66891. تهم15 66892. تَهِمَ 1 66893. تهمأ1 66894. تَهْمَات1 66895. تُهْمَات1 66896. تهمان1 66897. تَهْمَان1 66898. تُهْمَة1 66899. تُهْمَة = تُهَمَة1 66900. تهمرش1 66901. تهمش1 66902. تهمع1 66903. تهمك1 66904. تَهْمَل1 66905. تهمم1 66906. تَهْميش1 66907. تَهِنَ2 66908. تهن4 66909. تهنأ1 66910. تهنئة أهل الإسلام، بتجديد بيت الله ...1 66911. تِهْنَان1 66912. تَهْنان1 66913. تهنبس1 66914. تَهَنَّجَ1 66915. تهنج1 66916. تَهَنُّد1 66917. تهنف1 66918. تهو3 66919. تهوج1 66920. تهود1 66921. تَهُوذَةُ1 66922. تَهَوّر1 66923. تهور2 66924. تهوس1 66925. تهوش1 66926. تهوع1 66927. تهوك1 66928. تهول1 66929. تهوم1 66930. تهوه1 66931. تهَيَّأ1 66932. تهيؤ1 66933. تَهِيب1 66934. تهيب1 Prev. 100
«
Previous

تهذيب النطق والكلام

»
Next
تهذيب النطق والكلام
للعلامة، سعد الدين: مسعود بن عمر التفتازاني.
المتوفى: سنة 792، اثنتين وتسعين وسبعمائة.
وهو متن، متين.
ألفه: سنة 789، تسع وثمانين وسبعمائة.
أوله: (الحمد لله الذي هدانا سواء الطريق 000 الخ)
وقال: هذه غاية تهذيب الكلام في تحرير المنطق والكلام.
جعله على قسمين:
الأول: في المنطق.
والثاني: في الكلام.
واختصر المقاصد في كلامه، ولما كان منطقه أحسن ما صنف في فنه اشتهر وانتشر في الآفاق.
فأكب عليه المحققون بالدرس والإقراء، فصنفوا له شروحاً منها:
(شرح الفاضل) العلامة جلال الدين محمد بن أسعد الصديقي، الدواني.
المتوفى: سنة 907، سبع وتسعمائة.
وهو شرح بالقول.
مفيد، مشهور.
لكنه لم يتم.
أوله: (تهذيب المنطق والكلام، توشيحه بذكر المفضل المنعام 000 الخ).
ذكر: أنه لم يلتفت إلى ما اشتهر، ولم يجمد على ما ذكر، بل أتى بتحقيقات خلا عنها الزبر المتداولة، وأشار إلى تدقيقات لم يحوها الصحف المتطاولة، مع أنه أملاها بالاستعجال على طريق الارتجال.
وعليه حواش منها:
حاشية الفاضل، الشهير: بمير، أبي الفتح، السعيدي.
المتوفى: سنة 950، خمسين وتسعمائة تقريباً.
كتبها مع تكملة شرح (الجلال).
ووعد في آخره بشرح كلامه.
واعتذر بعدم وصوله إليه السماكي.
أولها: (أما بعد، أحمد الله، مفيض الصور 000 الخ).
وحاشية: أبي الحسن بن أحمد الأبيوردي، الشهير: بدانشمند.
وحاشية: مصلح الدين: محمد بن صلاح اللاري.
المتوفى: سنة 980، ثمانين وتسعمائة (979) تقريباً.
وله شرح على الأصل.
وحاشية: الفاضل: حسين الحسيني، الخلخالي.
المتوفى: في حدود سنة 1030، ثلاثين وألف.
قلت: وذكر تاريخ وفاته في خلاصة الأثر، في سنة: أربعة عشرة بعد الألف. انتهى.
أوله: (نحمدك، يا من نور قلوب العارفين 000 الخ).
ذكر فيه: أنه علقه لولده برهان الدين: محمد، وتم تدوينه في جمادى الآخرة سنة، 1006 ست وألف.
ومن شروح التهذيب:
شرح المحقق، شيخ الإسلام: أحمد بن محمد، الشهير: بحفيد سعد الدين.
المتوفى: سنة 906، ست وتسعمائة تقريباً.
وهو شرح، ممزوج.
أوله: (أحسن ما توشح به صدور المنطق والكلام 000 الخ).
وشرح: نجم بن شهاب، المدعو: بعبد لله.
وهو شرح بالقول.
وشرح مرشد بن الإمام الشيرازي.
أوله: (تهذيب المنطق، بتهذيب الكلام، في توحيد ولي الحمد والإنعام 000 الخ).
ذكر في عنوانه: السلطان: بايزيد بن محمد خان الفاتح.
وشرح: عبيد الله بن فضل الله الخبيصي.
وهو شرح، ممزوج.
ألفه: بعد المطالعة في شرح الشمسية.
وسماه: (التهذيب).
وذكر في خطبته: عبد اللطيف خان.
أوله: (إن أحق ما يتزين بنشره منطق القاص والحاضر 000 الخ).
ذكر: أن التهذيب مشتمل على أكثر مسائل الرسالة الشمسية.
والمحصلون عن فهم مسائله الصعبة في الاضطراب لغاية إيجاز ألفاظه، فشرحه شرحاً وسيطاً.
وشرح زين الدين: عبد الرحمن بن أبي بكر، المعروف: بابن العيني.
المتوفى: سنة ثلاث وتسعين وثمانمائة.
أوله: (الحمد لله الذي خص النوع الإنساني 000 الخ).
وهو شرح، ممزوج.
ذكر فيه: أنه لم ير في بلاد شرح هذا المتن.
وسماه: (جهد المقل).
وشرح المولى، محيي الدين: محمد بن سليمان الكافيجي.
وهو شرح مبسوط: (بقال، أقول).
وشرح الشيخ: محمد بن إبراهيم بن أبي الصفا، تلميذ بن الهمام.
وشرح: هبة الله الحسيني، الشهير: بشاه مير.
وهو شرح ممزوج.
مختصر.
أوله: (غاية تهذيب الكلام، فتح المنطق بحمد المنعام 000 الخ).
وعلى شرح (الجلال) :
رسالة.
لمولانا أحمد القزويني.
كتبها في دمشق.
في رجب سنة 952، اثنتين وخمسين وتسعمائة.
ومنها:
شرح مظفر الدين: علي بن محمد الشيرازي.
المتوفى: سنة 922، اثنتين وعشرين وتسعمائة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.