68369. ثَمِين1 68370. ثَمِينَة1 68371. ثن2 68372. ثِنَّ 1 68373. ثَنَا2 68374. ثنا168375. ثَنَاء2 68376. ثناء1 68377. ثَنَاء الدين1 68378. ثَنَاء الرحمن1 68379. ثَنَاي1 68380. ثنايا1 68381. ثنايي1 68382. ثَنِتَ1 68383. ثنت6 68384. ثَنَتَ 1 68385. ثنتان1 68386. ثنتل3 68387. ثنجر3 68388. ثند9 68389. ثَنَدَ1 68390. ثنط6 68391. ثَنَطَ1 68392. ثنن8 68393. ثَنَنَ1 68394. ثَنَى1 68395. ثنى11 68396. ثني10 68397. ثني 1 68398. ثَنَيَ 1 68399. ثَنِيَّا1 68400. ثنيار1 68401. ثُنْيَانِيّ1 68402. ثَنِيَّة1 68403. ثَنيَّةُ أُمِّ قردان...1 68404. ثنيّةُ الرِّكابِ1 68405. ثنيّةُ العُقابِ1 68406. ثنيةُ المذَابِيح1 68407. ثنية المُرَارِ1 68408. ثنيةُ المَرَة1 68409. ثنيةُ الوَدَاعِ1 68410. ثنيةُ مِدْرَانَ1 68411. ثُنَيْنَة1 68412. ثُنَيْنِيّ1 68413. ثَهَا1 68414. ثها1 68415. ثَهَّاء1 68416. ثهِتَ1 68417. ثهت3 68418. ثَهْثَهَ1 68419. ثهثه1 68420. ثهد5 68421. ثهل6 68422. ثَهَلَ 1 68423. ثَهْلان1 68424. ثَهلانُ1 68425. ثَهْلانُ1 68426. ثَهْلَلُ1 68427. ثهمد4 68428. ثَهْمَدُ1 68429. ثهو1 68430. ثَهِيَّة1 68431. ثو1 68432. ثوأ3 68433. ثوا4 68434. ثَوَا1 68435. ثَوَّاب1 68436. ثَوَاب1 68437. ثواب1 68438. ثواب الأعمال1 68439. ثواب القرآن1 68440. ثواب المصاب بالولد1 68441. ثَوَّابة1 68442. ثَوَابَةُ1 68443. ثَوَابِتَة1 68444. ثُوَّار1 68445. ثواقب الأخبار1 68446. ثواقب الأنظار، في أوائل منار الأنوا...1 68447. ثَوان1 68448. ثواه1 68449. ثَوَّايَة1 68450. ثَوْبٌ1 68451. ثَوَبَ1 68452. ثوب20 68453. ثوب المَهْنة1 68454. ثوب عَصب1 68455. ثَوَبَ 1 68456. ثَوْبَت1 68457. ثوبلي1 68458. ثوت1 68459. ثوث3 68460. ثوَج1 68461. ثوج1 68462. ثوخ7 68463. ثَوَخَ 1 68464. ثودور1 68465. ثور18 68466. ثَوْر1 68467. ثَوَرَ1 68468. ثَوْرٌ1 Prev. 100
«
Previous

ثنا

»
Next
[ثنا] نه: "لاثنى" في الصدقة، هو بالكسر والقصر أن يفعل الشيء مرتين في الصدقة أي في أخذها أي لا تؤخذ الصدقة في السنة مرتين، وفيه: نهى عن "الثنيا" إلا أن تعلم، هي أن يستثنى في البيع شيء مجهول، وقيل: أن يباع الشيء جزافاً فلا يجوز أن يستثنى منه شيء قل أو كثر، والثنيا في المزارعة أن يستثنى بعد النصف أو الثلث كيل معلوم. ك: هو بضم مثلثة اسم من الاستثناء. ج: "لاثنيا" أي لا رجوع للمعطى في الهبة. ط: من استثنى فله "ثنياه" بوزن الدنيا أي له ما استثناه. نه وفيه: من أعتق أو طلق ثم استثنى فله "ثنياه" مثل أن يقول: طلقته ثلاثاً إلا واحدة، أو أعتقتهم إلا فلاناً. وفيه: كان لرجل ناقة نجيبة فمرضت فباعها واشترط "ثنياها" أراد قوائمها ورأسها. وفيه: الشهداء "ثنية الله" كأنه تأول "ونفخ فيهو في حق غير المنافقين والكفار وغير المتظاهر بالفسق والبدعة. ن: "فأثنى" عليه خيراً، المراد ئناء أهل الفضل ولا يكون عدواً ولا حاسداً ولا محباً مفرطاً بل موفقاً لأن الفسقة قد يثنون على الفاسق، وقيل: مقيد بمن أثنى أعماله، والصحيح أنه على عمومه فإن من الهم الناس في ثنائه يدل على مغفرته وبه يظهر فائدة الثناء. ط: وهذا تزكية لأمته وإظهار عدالتهم وفضلهم بصدق ظنونهم وسيجيء في "اذكروا". ومن حلف لا "يستثنى" بأن يقول: إن شاء الله. ن: فالتي ثنتين، كذا الرواية بتقدير أعني، وروى: اثنتان، والأول أصوب. وحتى "ثنى" عليه أربع مرات بخفة نون أي كرر أربع مرات. ك: "فانثنى" في جوفها بفتح مثلثة أي انعطف. وقرأ ابن عباس "يثنوني" اثنوني افعوعل من الثنى، وروى بلفظ المؤنث وبحذف ياء في آخره تخفيفاً، ويتخلى أي يدخل في الخلاء، كانوا يستحيون أن يكشفوا عورتهم في الخلاء وعند الجماع فيميلون صدورهم ويغطون رؤسهم، فقال "ويعلم ما يسرون وما يعلنون". غ: "يثنون" صدورهم" يطوونها على معاداة النبي صلى الله عليه وسلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.