Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
631. ثمر17 632. ثمغ10 633. ثمل17 634. ثمم10 635. ثمن18 636. ثنا1637. ثند9 638. ثنط6 639. ثنن8 640. ثوا4 641. ثوب20 642. ثور18 643. ثول17 644. ثيب7 645. ثيتل3 646. جأر13 647. جأش9 648. جأي3 649. جؤجؤ1 650. جئث2 651. جاء2 652. جبأ11 653. جبب14 654. جبت12 655. جبجب6 656. جبذ15 657. جبر21 658. جبل21 659. جبن15 660. جبه20 661. جبو5 662. جثا7 663. جثث11 664. جثجث2 665. جثم20 666. جحجح5 667. جحح9 668. جحدل8 669. جحر14 670. جحش16 671. جحظ12 672. جحف17 673. جحم13 674. جحمرش5 675. جخجخ1 676. جخخ5 677. جخر6 678. جخف8 679. جخى4 680. جدا4 681. جدب14 682. جدث15 683. جدجد1 684. جدح13 685. جدد18 686. جدر20 687. جدس10 688. جدع15 689. جدف18 690. جدل20 691. جذا6 692. جذب16 693. جذذ11 694. جذر18 695. جذع18 696. جذعم3 697. جذل15 698. جذم18 699. جرأ11 700. جرب17 701. جرث7 702. جرثم11 703. جرج9 704. جرجر6 705. جرجم6 706. جرح19 707. جرد17 708. جرذ16 709. جرر13 710. جرز20 711. جرس20 712. جرش14 713. جرض10 714. جرع16 715. جرف19 716. جرم24 717. جرمز10 718. جرن20 719. جرهم7 720. جرو9 721. جزء5 722. جزر17 723. جزز12 724. جزع18 725. جزف16 726. جزل15 727. جزم14 728. جزى8 729. جسد15 730. جسر16 Prev. 100
«
Previous

ثنا

»
Next
[ثنا] نه: "لاثنى" في الصدقة، هو بالكسر والقصر أن يفعل الشيء مرتين في الصدقة أي في أخذها أي لا تؤخذ الصدقة في السنة مرتين، وفيه: نهى عن "الثنيا" إلا أن تعلم، هي أن يستثنى في البيع شيء مجهول، وقيل: أن يباع الشيء جزافاً فلا يجوز أن يستثنى منه شيء قل أو كثر، والثنيا في المزارعة أن يستثنى بعد النصف أو الثلث كيل معلوم. ك: هو بضم مثلثة اسم من الاستثناء. ج: "لاثنيا" أي لا رجوع للمعطى في الهبة. ط: من استثنى فله "ثنياه" بوزن الدنيا أي له ما استثناه. نه وفيه: من أعتق أو طلق ثم استثنى فله "ثنياه" مثل أن يقول: طلقته ثلاثاً إلا واحدة، أو أعتقتهم إلا فلاناً. وفيه: كان لرجل ناقة نجيبة فمرضت فباعها واشترط "ثنياها" أراد قوائمها ورأسها. وفيه: الشهداء "ثنية الله" كأنه تأول "ونفخ فيهو في حق غير المنافقين والكفار وغير المتظاهر بالفسق والبدعة. ن: "فأثنى" عليه خيراً، المراد ئناء أهل الفضل ولا يكون عدواً ولا حاسداً ولا محباً مفرطاً بل موفقاً لأن الفسقة قد يثنون على الفاسق، وقيل: مقيد بمن أثنى أعماله، والصحيح أنه على عمومه فإن من الهم الناس في ثنائه يدل على مغفرته وبه يظهر فائدة الثناء. ط: وهذا تزكية لأمته وإظهار عدالتهم وفضلهم بصدق ظنونهم وسيجيء في "اذكروا". ومن حلف لا "يستثنى" بأن يقول: إن شاء الله. ن: فالتي ثنتين، كذا الرواية بتقدير أعني، وروى: اثنتان، والأول أصوب. وحتى "ثنى" عليه أربع مرات بخفة نون أي كرر أربع مرات. ك: "فانثنى" في جوفها بفتح مثلثة أي انعطف. وقرأ ابن عباس "يثنوني" اثنوني افعوعل من الثنى، وروى بلفظ المؤنث وبحذف ياء في آخره تخفيفاً، ويتخلى أي يدخل في الخلاء، كانوا يستحيون أن يكشفوا عورتهم في الخلاء وعند الجماع فيميلون صدورهم ويغطون رؤسهم، فقال "ويعلم ما يسرون وما يعلنون". غ: "يثنون" صدورهم" يطوونها على معاداة النبي صلى الله عليه وسلم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.