Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
792. جمهر15 793. جنأ10 794. جنب21 795. جنبذ5 796. جنح17 797. جند17798. جندب4 799. جندع5 800. جنز14 801. جنف21 802. جنق5 803. جنن14 804. جنه6 805. جنى6 806. جهبذ3 807. جهجه8 808. جهد17 809. جهر18 810. جهز17 811. جهش14 812. جهض13 813. جهل15 814. جهم15 815. جهنم10 816. جوا3 817. جوارش1 818. جوالق2 819. جوب20 820. جوث9 821. جوح17 822. جود17 823. جور17 824. جوز17 825. جوس14 826. جوش10 827. جوظ7 828. جوع16 829. جوف17 830. جول17 831. جون14 832. جيا3 833. جيب12 834. جيح7 835. جيد12 836. جير11 837. جيز4 838. جيش12 839. جيض10 840. جيف17 841. جيل11 842. حبب13 843. حبج8 844. حبر19 845. حبس18 846. حبش17 847. حبط15 848. حبق18 849. حبك19 850. حبل19 851. حبن16 852. حبنطى1 853. حبو13 854. حتا4 855. حتت11 856. حتد10 857. حتف16 858. حتك11 859. حتم17 860. حتن9 861. حتى4 862. حثا6 863. حثث12 864. حثحث4 865. حثل13 866. حثم10 867. حجب19 868. حجج13 869. حجر22 870. حجرز1 871. حجز19 872. حجف14 873. حجل19 874. حجم19 875. حجن18 876. حجى4 877. حدأ12 878. حدب18 879. حدبر6 880. حدة1 881. حدث22 882. حدج12 883. حدد13 884. حدر18 885. حدس16 886. حدق21 887. حدل12 888. حدم13 889. حذذ9 890. حذر19 891. حذف21 Prev. 100
«
Previous

جند

»
Next
[جند] فيه: الأرواح "جنود مجندة" فما تعارف ائتلف، مجندة أي مجموعة ومعناه الإخبار عن مبدأ كون الأرواح وتقدمها الأجساد أي أنها خلقت أول خلقتها على قسمين من ائتلاف واختلاف كالجنود المجموعة إذا تقابلت، ومعنى تقابلها ما جعلوا عليه من السعادة والشقاوة، يقول: إن الأجساد التي فيها الأرواح تلتقي في الدنيا فتأتلف وتختلف على حسب ما خلقت عليه ولذا ترى الخير يحب الأخيار والشرير يحب الأشرار ويميل إليهم. ك: وقيل: خلقت مجتمعة ثم فرقت في أجسامها فمن وافق الصفة ألفه ومن باعد نافره. الخطابي: خلقت قبلها فكانت تلتقي فلما التبست بها تعارفت بالذكر الأول فصار كل إنما يعرف وينكر على ما سبق له من العهد. ن: "مجندة" أي جموع مجتمعة وأنواع مختلفة، وتعارفها لأمر جعلها الله عليه، وقيل: موافقة صفاتها وتناسبها في شيمها. ط: فاء فما تعارف تدل على تقدم اشتباك في الأزل ثم تفرق فميا لا يزال أزمنة متطاولة ثم ائتلاف بعد تناكر، كمن فقد أنيسه ثم اتصل به فلزمه وأنس، وأن من لم يسبق له اختلاط معه اثمأز منه، ودل التشبيه بالجنود على أن ذلك الاجتماع في الأزل كان لأمر عظيم من فتح بلاد وقهر أعداء، ودل على أن أحد الحزبين حزب الله والآخر حزب الشيطان، وهذا التعارف إلهامات من الله من غير إشعار منهم بالسابقة. ك: فلقيه أمراء "الأجناد" أي أمراء مدن الشام الخمس: فلسطين والأردن وحمص وقنسرين ودمشق. نه: أي المرصدين بها للقتال، وكان كل واحد منها يسمى جنداً أي المقيمين بها من المسلمين المقاتلين. وفيه: سترنا البيت "بجنادي" أخضر، قيل: هو جنس من الأنماط أو الثياب يستر بها الجدران. ويوم "أجنادين" بفتح دال موضع بالشام، وكانت به وقعة عظيمة بين المسلمين والروم في خلافة عمر. و"الجند" بفتح جيم ونون أحد مخاليف اليمن، وقيل: مدينة بها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.