69192. جبنجويه1 69193. جبنه1 69194. جُبْنُون1 69195. جَبْنُونِيّ1 69196. جبه20 69197. جَبَهَ169198. جَبِه1 69199. جَبَهَ 1 69200. جبهل2 69201. جبهه2 69202. جبو5 69203. جَبُوبُ1 69204. جَبُوبِي1 69205. جبوجي1 69206. جَبُوح1 69207. جبّور1 69208. جُبُور1 69209. جَبُور1 69210. جُبُورِيّ1 69211. جَبُّورِيّ1 69212. جَبُّورِيَّا1 69213. جَبُوزِيّ1 69214. جَبُوسِيّ1 69215. جَبُوشِيّ1 69216. جَبُّوع1 69217. جَبُول1 69218. جَبُون1 69219. جَبُونَة1 69220. جبى5 69221. جُبِّى1 69222. جَبَى1 69223. جبي8 69224. جَبَيَ 1 69225. جَبِيَّة1 69226. جُبَيْر1 69227. جبيرائيل1 69228. جُبَيْرَان1 69229. جبيزا1 69230. جُبَيْش1 69231. جُبَيْعِيّ1 69232. جُبَيْلِيّ1 69233. جَبِيليّ1 69234. جُبَيْن1 69235. جَبِين1 69236. جُبَيْنَة1 69237. جُبَيْهَة1 69238. جَبِيهَة1 69239. جَتَّاب1 69240. جَتَاد1 69241. جتال1 69242. جَتَّال1 69243. جَتَال1 69244. جِتَال1 69245. جُتاوِبُ1 69246. جُتَاوِبُ1 69247. جتب2 69248. جتت2 69249. جَتَدِيّ1 69250. جُتْر1 69251. جِتْر1 69252. جتر4 69253. جُتْرَة1 69254. جَتَرَة1 69255. جَتْرَة1 69256. جترف2 69257. جُتْرِيَّة1 69258. جَتَرِيَّة1 69259. جَتْريَّة1 69260. جتل2 69261. جتن1 69262. جتو1 69263. جَتُور1 69264. جتي1 69265. جَتِيتَة1 69266. جَتِيم1 69267. جث6 69268. جثّ1 69269. جَثَّ 1 69270. جثء1 69271. جثأل1 69272. جثا7 69273. جُثَّا1 69274. جَثَا1 69275. جثاه1 69276. جِثَّاوِيّ1 69277. جِثَاوِيّ1 69278. جثب1 69279. جثث11 69280. جَثْجَثَ1 69281. جثجث2 69282. جثر4 69283. جَثَرَ 1 69284. جثط3 69285. جَثَطَ1 69286. جثعل1 69287. جثف1 69288. جثل11 69289. جَثَلَ 1 69290. جَثْلا1 69291. جَثْلَان1 Prev. 100
«
Previous

جَبَهَ

»
Next
(جَبَهَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ «لَيْسَ فِي الجَبْهَة صَدَقة» الجَبْهَة: الخَيْلُ. وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ الضَّرير قَوْلًا فِيهِ بُعْدٌ وتَعَسُّف .
(هـ) وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «قَدْ أراحَكم اللَّهُ مِنَ الجَبْهَة، وَالسَّجَّةِ، وَالْبَجَّةِ» الجَبْهَة هَاهُنَا:
المذَلَّة. وَقِيلَ هُوَ اسْم صَنَم كَانَ يُعْبَد.
(س) وَفِي حَدِيثِ حَدِّ الزِّنَا «أَنَّهُ سَأَلَ الْيَهُودَ عَنْهُ فَقَالُوا: عَلَيْهِ التَّجْبِيه. قَالَ: مَا التَّجْبِيه؟
قَالُوا: أَنْ تُحَمَّم وُجُوه الزَّانِيَيْن؛ ويُحْمَلا عَلَى بَعِيرٍ أَوْ حِمَارٍ، ويُخالَف بيْن وجُوههما» أَصْلُ التَّجْبِيه أَنْ يُحْمل اثْنَانِ عَلَى دَابَّةٍ وَيُجْعَلَ قَفَا أَحَدِهِمَا إِلَى قفَا الْآخَرِ. والقياسُ أَنْ يُقابَل بيْن وجُوهِهما، لِأَنَّهُ مَأْخُوذٌ مِنَ الجَبْهَة. والتَّجْبِيه أَيْضًا: أَنْ يُنَكِّس رأسَه، فيَحْتَمل أَنْ يَكُونَ المحمُول عَلَى الدَّابة إِذَا فُعِل بِهِ ذَلِكَ نَكَّسَ رأسَه، فسُمّي ذَلِكَ الْفِعْلُ تَجْبِيهاً، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الجبْه، وَهُوَ الاسْتِقبال بِالْمَكْرُوهِ. وأصلُه مِنْ إِصَابَةِ الجبْهَة، يُقَالُ: جَبَهْتُهُ إِذَا أصبتَ جَبْهَتَه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.