Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
840. جيف17 841. جيل11 842. حبب13 843. حبج8 844. حبر19 845. حبس18846. حبش17 847. حبط15 848. حبق18 849. حبك19 850. حبل19 851. حبن16 852. حبنطى1 853. حبو13 854. حتا4 855. حتت11 856. حتد10 857. حتف16 858. حتك11 859. حتم17 860. حتن9 861. حتى4 862. حثا6 863. حثث12 864. حثحث4 865. حثل13 866. حثم10 867. حجب19 868. حجج13 869. حجر22 870. حجرز1 871. حجز19 872. حجف14 873. حجل19 874. حجم19 875. حجن18 876. حجى4 877. حدأ12 878. حدب18 879. حدبر6 880. حدة1 881. حدث22 882. حدج12 883. حدد13 884. حدر18 885. حدس16 886. حدق21 887. حدل12 888. حدم13 889. حذذ9 890. حذر19 891. حذف21 892. حذفر7 893. حذق15 894. حذل10 895. حذم15 896. حرا5 897. حرث20 898. حرج18 899. حرجج1 900. حرجم6 901. حرد21 902. حرر12 903. حرز18 904. حرس19 905. حرش16 906. حرشف9 907. حرص19 908. حرض19 909. حرف24 910. حرق19 911. حرك17 912. حرم20 913. حرمد7 914. حزءل1 915. حزا6 916. حزب19 917. حزر17 918. حزز12 919. حزق13 920. حزم19 921. حزن19 922. حزور2 923. حسا5 924. حسب21 925. حسد16 926. حسر20 927. حسس14 928. حسف12 929. حسك13 930. حسم19 931. حسن21 932. حشا5 933. حشحش1 934. حشد16 935. حشر18 936. حشرج9 937. حشش13 938. حشف19 939. حشك11 Prev. 100
«
Previous

حبس

»
Next
[حبس] فيه: أن خالداً جعل أدراعه "حبساً" أي وقفا على المجاهدين وغيرهم، يقال: حبست حبساً وأحبست، أي وقفت، والاسم الحبس بالضم. ومنه: لما نزلت آية الفرائض قال صلى الله عليه وسلم: لا "حبس" بعد سورة النساء، أي لا يوقف مال ولا يزوى عن وارث، وكأنه إشارة إلى فعلهم في الجاهلية من حبس مال الميت ونسائه، كانوا إذا كرهوا النساء بقبح أو قلة مال حبسوهن عن الأزواج لأن أولياء الميت كانوا أولى بهن عندهم، ويجوز حبس بالضم والفتح على الاسم والمصدر. ومنه: قوله صلى الله عليه وسلم لعمر: "حبس" الأصل وسبل الثمرة، أي اجعله وقفاً حبيساً. ك: إن شئت "حبست" أصلها- هو بالتشديد- وأحبست، أي وقفت، وحبست بالخفة أي منعته وضيقت عليه، وحكى الخفة أي في الوقف، يريد أن يقف أصل الملك ويبيح الثمر لمن وقفها عليه. نه ومنه ح: ذلك "حبيس" في سبيل الله، أي موقوف على الغزاة يركبونه في الجهاد، وهو فعيل بمعنى مفعول. وفيه: جاء محمد صلى الله عليه وسلم بإطلاق "الحبس" بالضم جمع حبيس، يريد ما كان أهل الجاهلية يحبسونه ويحرمونه من ظهور الحامي والسائبة والبحيرة ونحوها فنزل القرآن بإطلاق ما حبسوه وإحلال ما حرموه، وضبطه الهروى بسكون باء فأما هو مخفف عن الضم أو أريد الواحد. وفيه: "لا يحبس" دركم، أي لا تحبس ذوات الدر وهو اللبنإما للحساب، أو ليسبقهم الفقراء بخمسمائة عام. ج: "حبسوا" أنفسهم لله، أراد بهم الرهابين الذين أقاموا بالصوامع، وتسميه النصارى الحبيس. ش: إلا من "حبسه" القرآن، أي وجب عليه الخلود بقوله "إن الذين كفروا" الآية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.