73554. حدأ12 73555. حَدَأَ1 73556. حَدَأة1 73557. حدأه1 73558. حدئ1 73559. حدا573560. حَدَا2 73561. حَدَا إلى1 73562. حَدا بـ1 73563. حَدَا 1 73564. حَدَّاءُ1 73565. حدائق1 73566. حَدَائِقَ1 73567. حِدابٌ1 73568. حَدَّاب1 73569. حِدَاب1 73570. حِدَّات1 73571. حَدَّاج1 73572. حَدَّاد2 73573. حِدَادَة1 73574. حَدَّادة1 73575. حُدَادَة1 73576. حدادك1 73577. حَدَّادِيّ1 73578. حِدَادِيّ1 73579. حَدَّادين1 73580. حَدارُّه1 73581. حَدَّاف1 73582. حِدّان1 73583. حَدَّانُ1 73584. حُدَّانُ1 73585. حَدَّانة1 73586. حُدَّانِي1 73587. حَدَّانِيّ1 73588. حَدّاوِي1 73589. حُدَاوِي1 73590. حَداوي1 73591. حِدَّاوي1 73592. حِدَاي1 73593. حَدَّاي1 73594. حدب18 73595. حَدَبَ1 73596. حَدْب1 73597. حَدَبَ 1 73598. حَدْبَاء1 73599. حَدْباءُ1 73600. حدبت1 73601. حدبد2 73602. حدبر6 73603. حَدْبَرَ1 73604. حدبق1 73605. حدبه1 73606. حدبي1 73607. حِدَّة1 73608. حِدَةٌ1 73609. حدة1 73610. حِدة1 73611. حدت1 73612. حِدَّتِي1 73613. حَدَثَ2 73614. حدث22 73615. حَدَث السِّنّ1 73616. حَدَّثَ عن1 73617. حَدَثَ من1 73618. حَدَثَ 1 73619. حَدَثَةُ1 73620. حَدثنَا1 73621. حَدَجَ1 73622. حدج12 73623. حَدَّج في1 73624. حَدَجَ 1 73625. حُدْجَة1 73626. حدجه1 73627. حدح2 73628. حُدُحَّةٌ1 73629. حَدَدُ1 73630. حَدَدَ1 73631. حدد13 73632. حدر18 73633. حُدَّرُ1 73634. حَدْر1 73635. حَدَرَ1 73636. حَدَرَ 1 73637. حدرب1 73638. حدرت1 73639. حَدْرَجَ1 73640. حدرج5 73641. حَدْرَدٍ1 73642. حَدْرَد1 73643. حدرد2 73644. حَدْرَشٌ1 73645. حدرش1 73646. حدرق1 73647. حُدْرُوق1 73648. حدس16 73649. حَدَسُ1 73650. حُدُسٌ1 73651. حَدَسَ بـ1 73652. حَدَسَ 1 73653. حدسيات1 Prev. 100
«
Previous

حدا

»
Next
(حدا) - في الحَدِيثِ: "كان له حَادٍ جَيِّدُ الحُداءِ" .
الحَدْو: سَوْقُ الِإبل وزَجْرُها بالغِناء لها، والفعل منه حَدَا يَحدُو من قَولِهِم: حَدوتُه على كَذَا: أي بَعَثْته وحَرَّضْتُه عليه.
(حدا)
الْإِبِل وَبهَا حداء سَاقهَا وحثها على السّير بالحداء وَفُلَانًا على كَذَا بَعثه عَلَيْهِ وَالشَّيْء حدوا تبعه يُقَال لَا أفعل ذَلِك مَا حدا اللَّيْل النَّهَار أبدا وَالشَّيْء حدوا تَعَمّده وتحراه
ح د ا: (الْحَدْوُ) سَوْقُ الْإِبِلِ وَالْغِنَاءُ لَهَا وَقَدْ (حَدَا) الْإِبِلَ مِنْ بَابِ عَدَا وَ (حُدَاءً) أَيْضًا بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ. وَ (تَحَدَّيْتُ) فُلَانًا إِذَا بَارَيْتَهُ فِي فِعْلٍ وَنَازَعْتَهُ الْغَلَبَةَ. وَقَوْلُهُمْ (حَادِيَ عَشَرَ) مَقْلُوبٌ مِنْ وَاحِدٍ لِأَنَّ تَقْدِيرَ وَاحِدٍ فَاعِلٌ فَأَخَّرَ الْفَاءَ وَهُوَ الْوَاوُ فَقُلِبَتْ يَاءً لِانْكِسَارِ مَا قَبْلَهَا وَقَدَّمَ الْعَيْنَ فَصَارَ تَقْدِيرُهُ عَالِفًا. 
[حدا] الحدو: سوق الابل والغناء لها. وقد حدوت الابل حدوا وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تحدو السحاب، أي تسوقه. قال العجاج:

حدواء جاءت من بلاد الطور * ولا يقال للمذكر أحدى. وربما قيل للحمار إذا قدم آتنه حاد. قال ذو الرمة:

حادى ثلاث من الحقب السماحيج * وتحديث فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ. يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حديا للناس كُلِّهِمِ جميعاً * مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحد، لان تقدير واحد فاعل، فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف. (*)

حدا: حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود:

زَجَرَها خَلْفَها وساقَها. وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة بن

جؤية:

أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه

تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها

ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛ قال:

وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً

الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها. ويقال للشَّمالِ

حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج:

حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ

تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ

وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن

اللحياني. وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن

أَبي حنيفة؛ وأَنشد:

حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ

وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه. أَبو عمرو: الحَادِي

المتعمد للشيء. يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول

مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم.

وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم. الجوهري:

تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ. ابن سيده:

وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي

الحُدَيَّا. وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو بن

كلثوم:

حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً،

مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا

وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك

وجارِنِي؛ وأَنشد:

حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً

لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا

وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع. الأَزهري: يقال لا يقوم

(* قوله «لا

يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا

كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل). بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما،

وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ. وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه

أَي تبعها؛ قال ذو الرمة:

كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه

حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ

(* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان

لا غير).

التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم

أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ. وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه.

والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛ قال:

طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها

سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها

ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه.

التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ.

وروى الأَصمعي قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه

وشَكلُه كُلُّه واحِد.

الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ

فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار

تقديره عالف.

وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في

الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف

ويشدد. والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما

سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ

مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد

أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون

الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد. وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ

واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل

فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها.

وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب. وحَدْواء: موضع بنجد. وحَدَوْدَى: موضع.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.