76913. حيض18 76914. حَيَضَ 1 76915. حِيضان1 76916. حَيْضَان1 76917. حَيْضر1 76918. حيط376919. حَيَطَ 1 76920. حَيْطَانَة1 76921. حَيْطَة1 76922. حَيِطَلِيَّة1 76923. حَيْطوبُ1 76924. حيعل5 76925. حَيَفَ1 76926. حيف18 76927. حَيَفَ 1 76928. حَيْفَاءُ1 76929. حَيْفَسُ1 76930. حِيفيّ1 76931. حَيْفيّ1 76932. حِيقَ1 76933. حيق15 76934. حَيَقَ 1 76935. حَيْقَاوِي1 76936. حيقطان1 76937. حَيقود1 76938. حَيَكَ1 76939. حيك12 76940. حَيَكَ 1 76941. حَيَكان1 76942. حَيَلَ1 76943. حَيِّل1 76944. حِيَل1 76945. حَيْل1 76946. حيل13 76947. حِيلَا1 76948. حَيْلَا1 76949. حيلا1 76950. حَيْلانُ1 76951. حَيْلَةُ1 76952. حيلة1 76953. حِيلة1 76954. حَيْلة1 76955. حَيْلُو1 76956. حِيلِيّ1 76957. حَيْلِيّ1 76958. حيليلي1 76959. حيم1 76960. حَيْمَان1 76961. حَيَمان1 76962. حَيْمر2 76963. حَيْمَل1 76964. حَيْمور1 76965. حَيْمي1 76966. حين15 76967. حَيَنَ1 76968. حَيْن1 76969. حِين2 76970. حَيَنَ 1 76971. حِين 1 76972. حينإذ1 76973. حينذاك1 76974. حينما1 76975. حِينه1 76976. حِيني1 76977. حيه3 76978. حيهل2 76979. حيو3 76980. حَيَوَان1 76981. حيوان2 76982. حَيُوسِيّ2 76983. حَيُوص1 76984. حَيُوط2 76985. حَيُول2 76986. حَيُّون1 76987. حَيُون1 76988. حَيُونَة1 76989. حيى2 76990. حيي7 76991. حَيِيّ1 76992. حُيَيّ1 76993. حييّ1 76994. حَيِيَّة1 76995. خ5 76996. خء1 76997. خءو1 76998. خءي1 76999. خَأَ 1 77000. خَئُونة1 77001. خا3 77002. خاءِ1 77003. خَائِق1 77004. خاب2 77005. خَابَ3 77006. خابَ2 77007. خابأه1 77008. خابة1 77009. خابَّة1 77010. خابَر1 77011. خابَرَانُ1 77012. خابره1 Prev. 100
«
Previous

حيط

»
Next

حيط

8 احتاط: see art. حوط.

حَيْطَةٌ: see art. حوط.

تَحِيطُ and تِحِيطُ and التَّحِيطُ: see art. حوط.

يَحِيطُ: see art. حوط.
حيط
} حاطَ الفَرْسُ {يَحيطُ، أَهْمَلَهُ الْجَمَاعَة، وَنَقله ابْن سِيدَه، قالَ أَي تَوَرَّمَ جِلْدُهُ وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ. وطَعامٌ} حائِطٌ: يَنْتَفِخُ مِنْهُ البَطْنُ. كَذَا فِي المُحْكَمِ، وَعِنْدِي أنَّ الكُلَّ تَصْحيفٌ والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدة، من الحَبْط، وَهُوَ الوَرَم، والثّانِيَةُ بالنُّون من حَنط. قُلْتُ: وَلَو جُعِل بالموحَّدَةِ أَيْضاً صَحَّ مَعْناه، فتَأَمَّل. وَلم يَتَعَرَّض لَهُ الصَّاغَانِيُّ فِي كِتابَيْه وَلَا صَاحِب اللِّسان، وَإِنَّمَا ذَكَرَ الصَّاغَانِيُّ هُنا فِي العُبَاب اللُّغاتِ الثَّلاثة فِي تَحوط بمَعْنَى السَّنَة الشَّديدَة، وهُنَّ: {تَحيطُ،} وتُحيطُ،! ويَحيط، عَلَى أنَّ عينَه ياءٌ لَا واوٌ، وَهُوَ مَحَلُّ تأَمُّلٍ.
حيط
الحائط: الجدار الذي يَحُوط بالمكان، والإحاطة تقال على وجهين:
أحدهما: في الأجسام نحو: أَحَطْتُ بمكان كذا، أو تستعمل في الحفظ نحو: إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ
[فصلت/ 54] ، أي: حافظ له من جميع جهاته، وتستعمل في المنع نحو:
إِلَّا أَنْ يُحاطَ بِكُمْ [يوسف/ 66] ، أي: إلّا أن تمنعوا، وقوله: أَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ [البقرة/ 81] ، فذلك أبلغ استعارة، وذاك أنّ الإنسان إذا ارتكب ذنبا واستمرّ عليه استجرّه إلى معاودة ما هو أعظم منه، فلا يزال يرتقي حتى يطبع على قلبه، فلا يمكنه أن يخرج عن تعاطيه.
والاحتياط: استعمال ما فيه الحياطة، أي:
الحفظ.
والثاني: في العلم نحو قوله: أَحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً [الطلاق/ 12] ، وقوله عزّ وجلّ:
إِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ [آل عمران/ 120] ، وقوله: إِنَّ رَبِّي بِما تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ [هود/ 92] . والإحاطة بالشيء علما هي أن تعلم وجوده وجنسه وقدره وكيفيّته، وغرضه المقصود به وبإيجاده، وما يكون به ومنه، وذلك ليس إلّا لله تعالى، وقال عزّ وجلّ: بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ [يونس/ 39] ، فنفى ذلك عنهم. وقال صاحب موسى: وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلى ما لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً [الكهف/ 68] ، تنبيها أنّ الصّبر التّامّ إنّما يقع بعد إحاطة العلم بالشيء، وذلك صعب إلّا بفيض إلهيّ.
وقوله عزّ وجلّ: وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ [يونس/ 22] ، فذلك إحاطة بالقدرة، وكذلك قوله عزّ وجلّ: وَأُخْرى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْها قَدْ أَحاطَ اللَّهُ بِها [الفتح/ 21] ، وعلى ذلك قوله:
إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ [هود/ 84] .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.