Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
5555. حَثْمَةُ1 5556. حُثُنٌ2 5557. حَجّاجٌ1 5558. حَجْبَةُ1 5559. حَجَّةُ1 5560. حَجْرٌ15561. حِجْرَا1 5562. حُجْرُ1 5563. حَجْرَةُ1 5564. حَجُور1 5565. حَجيّان1 5566. حَجِيرَا1 5567. حَدَّاءُ1 5568. حِدابٌ1 5569. حَدارُّه1 5570. حَدَّانُ1 5571. حُدَّانُ1 5572. حَدَثَةُ1 5573. حَدَدُ1 5574. حُدَّرُ1 5575. حَدَسُ1 5576. حُدُسٌ1 5577. حُدَمَةُ1 5578. حَدْواءُ1 5579. حَدَوْداءُ1 5580. حَدُورَةُ1 5581. حَدِيثَةُ الفُرَاتِ...1 5582. حديثة الموصل1 5583. حُدَيْلاءُ1 5584. حُدَيْلَةُ1 5585. حُذارق1 5586. حِذْيَةُ1 5587. حِذْيَمُ1 5588. حُرُّ1 5589. حُرَّا1 5590. حِراءٌ1 5591. حُرَارُ1 5592. حَرَازُ1 5593. حُرَاضٌ1 5594. حُرَاضَان1 5595. حَرَاضَةُ1 5596. حُرَاضَةُ1 5597. حَرَامٌ1 5598. حرَّانُ1 5599. حُرَانُ1 5600. حَرْبٌ1 5601. حَرْبَةُ1 5602. حُرْبُثُ2 5603. حَرْبَنَفسَا1 5604. حَرْبَنُوشُ1 5605. حَرْبى1 5606. حَرَّةُ الحمَارَة1 5607. حَرَّةُ القَوْس1 5608. حَرَّةُ النار1 5609. حرَّةُ الوَبرَةِ1 5610. حَرَّةُ بني هِلالٍ1 5611. حَرَّةُ تَبوكَ1 5612. حرَّةُ تُقْدَةَ1 5613. حرّةُ راجلٍ1 5614. حرَّةُ راهِصٍ1 5615. حرَّةُ رُماحٍ1 5616. حَرَّةُ سُلَيْمٍ1 5617. حرَّةُ شَرْجٍ1 5618. حرةُ ضارِجٍ1 5619. حرةُ ضَرْغَدَ1 5620. حَرَّةُ عَبَّادٍ1 5621. حَرَّةُ عُذْرَةَ1 5622. حَرةُ عَسْعَسَ1 5623. حَرةُ غَلَّاسٍ1 5624. حَرةُ قُباءَ1 5625. حَرَّةُ لُبْنٍ1 5626. حَرَّةُ لَفْلَف1 5627. حَرَّةُ لَيْلى1 5628. حَرَّةُ مَعْشَر1 5629. حَرَّةُ مَيْطانَ1 5630. حَرَّةُ واقِمٍ1 5631. حَرْثٌ1 5632. حُرَثُ1 5633. حُرْجُ1 5634. حَرَجَةُ1 5635. حَرْحارُ1 5636. حَرْدٌ1 5637. حُرْدانُ1 5638. حَرْدَةُ1 5639. حُرْدُفْنَةُ1 5640. حُرْذْفْنينُ1 5641. حَرْزَمُ1 5642. حَرَسُ1 5643. حَرْسٌ1 5644. حَرَسْتَا1 5645. حُرْشانِ1 5646. حَرْصٌ1 5647. حُرُضُ1 5648. حَرَضُ1 5649. حُرْفُ1 5650. حَرْقَمُ1 5651. حَرْكٌ1 5652. حَرْلانُ1 5653. حَرِمٌ1 5654. حِرْمٌ1 Prev. 100
«
Previous

حَجْرٌ

»
Next
حَجْرٌ:
بالفتح، يقال: حجرت عليه حجرا إذا منعته فهو محجور، والحجر، بالكسر، بمعنى واحد.
وحجر: هي مدينة اليمامة وأم قراها، وبها ينزل الوالي، وهي شركة إلا أن الأصل لحنيفة، وهي بمنزلة البصرة والكوفة، لكل قوم منها خطّة إلا أن العدد فيه لبني عبيد من بني حنيفة، وقال أبو عبيدة معمر بن المثنّى: خرجت بنو حنيفة بن لجيم ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل يتبعون الريف ويرتادون الكلأ حتى قاربوا اليمامة على السّمت الذي كانت عبد القيس سلكته لما قدمت البحرين، فخرج عبيد بن ثعلبة بن يربوع بن ثعلبة بن الدؤل بن حنيفة منتجعا بأهله وماله يتبع مواقع القطر حتى هجم على اليمامة فنزل موضعا يقال له قارات الحبل، وهو من حجر على يوم وليلة، فأقام بها أياما ومعه جار من اليمن من سعد العشيرة ثم من بني زبيد، فخرج راعي عبيد حتى أتى قاع حجر فرأى القصور والنخل وأرضا عرف أن لها شأنا وهي التي كانت لطسم وجديس فبادوا كما يذكر، إن شاء الله تعالى، في اليمامة، فرجع الراعي حتى أتى عبيدا فقال: والله إني رأيت آطاما طوالا وأشجارا حسانا هذا حملها، وأتى بالتمر معه مما وجده منتثرا تحت النخل، فتناول منه عبيد وأكل وقال: هذا والله طعام طيّب! وأصبح فأمر بجزور فنحرت ثم قال لبنيه وغلمانه:
اجتزروا حتى آتيكم، وركب فرسه وأردف الغلام خلفه وأخذ رمحه حتى أتى حجرا فلما رآها لم يحل عنها وعرف أنها أرض لها شأن فوضع رمحه في الأرض ثم دفع الفرس واحتجر ثلاثين قصرا وثلاثين حديقة وسماها حجرا وكانت تسمى اليمامة، فقال في ذلك:
حللنا بدار كان فيها أنيسها، ... فبادوا وخلّوا ذات شيد حصونها
فصاروا قطينا للفلاة بغربة ... رميما، وصرنا في الديار قطينها
فسوف يليها بعدنا من يحلها، ... ويسكن عرضا سهلها وحزونها
ثم ركز رمحه في وسطها ورجع إلى أهله فاحتملهم حتى أنزلهم بها، فلما رأى جاره الزبيدي ذلك قال:
يا عبيد الشرك! قال: لا بل الرضا، فقال: ما بعد الرضا إلا السخط، فقال عبيد: عليك بتلك القرية فانزلها، القرية بناحية حجر على نصف فرسخ منها، فأقام بها الزبيدي أياما ثم غرض فأتى عبيدا فقال له:
عوّضني شيئا فإني خارج وتارك ما ههنا، فأعطاه ثلاثين بكرة، فخرج ولحق بقومه، وتسامعت بنو حنيفة ومن كان معهم من بكر بن وائل بما أصاب عبيد بن ثعلبة فأقبلوا فنزلوا قرى اليمامة وأقبل زيد ابن يربوع عمّ عبيد حتى أتى عبيدا فقال: أنزلني معك حجرا، فقام عبيد وقبض على ذكره وقال: والله لا ينزلها إلا من خرج من هذا، يعني أولاده، فلم يسكنها إلا ولده، وليس بها إلا عبيدي، وقال لعمه:
عليك بتلك القرية التي خرج منها الزبيدي فانزلها، فنزلها في أخبية الشعر وعبيد وولده في القصور بحجر، فكان عبيد يمكث الأيام ثم يقول لبنيه: انطلقوا إلى باديتنا، يريد عمه، فيمضون يتحدثون هنالك ثم يرجعون، فمن ثمّ سميت البادية، وهي منازل زيد وحبيب وقطن ولبيد بني يربوع بن ثعلبة بن الدؤل بن حنيفة، ثم جعل عبيد يفسل النخل فيغرسها فتخرج ولا تخلف، ففعل أهل اليمامة كلهم ذلك، فهذا هو السبب في تسميتها حجرا، وقد أكثرت الشعراء من ذكرها والتشوق إليها، فروي عن نفطويه قال:
قالت أم موسى الكلابية وكان تزوجها رجل من أهل حجر اليمامة ونقلها إلى هنالك:
قد كنت أكره حجرا أن ألمّ بها، ... وأن أعيش بأرض ذات حيطان
لا حبّذا العرف الأعلى وساكنه، ... وما تضمّن من مال وعيدان
أبيت أرقب نجم الليل قاعدة ... حتى الصباح، وعند الباب علجان
لولا مخافة ربي أن يعاقبني، ... لقد دعوت على الشيخ ابن حيّان
وكان رجل من بني جشم بن بكر يقال له جحدر يخيف السبيل بأرض اليمن، وبلغ خبره الحجاج، فأرسل إلى عامله باليمن يشدد عليه في طلبه، فلم يزل يجد في أمره حتى ظفر به وحمله إلى الحجاج بواسط، فقال له: ما حملك على ما صنعت؟ فقال: كلب الزمان وجراءة الجنان، فأمر بحبسه فحبس، فحنّ إلى بلاده وقال:
لقد صدع الفؤاد، وقد شجاني ... بكاء حمامتين تجاوبان
تجاوبتا بصوت أعجميّ ... على غصنين: من غرب وبان
فأسبلت الدموع بلا احتشام، ... ولم أك باللئيم ولا الجبان
فقلت لصاحبيّ: دعا ملامي، ... وكفّا اللوم عني واعذراني
أليس الله يعلم أن قلبي ... يحبك أيها البرق اليماني؟
وأهوى أن أعيد إليك طرفي ... على عدواء من شغلي وشاني
أليس الله يجمع أم عمرو ... وإيانا، فذاك بنا تدان؟
بلى! وترى الهلال كما أراه، ... ويعلوها النهار كما علاني
فما بين التفرق غير سبع ... بقين من المحرم، أو ثمان
ألم ترني غذيت أخا حروب، ... إذا لم أجن كنت مجنّ جان؟
أيا أخويّ من جشم بن بكر، ... أقلّا اللّوم إن لا تنفعاني
إذا جاوزتما سعفات حجر ... وأودية اليمامة، فانعياني
لفتيان، إذا سمعوا بقتلي ... بكى شبانهم وبكى الغواني
وقولا: جحدر أمسى رهينا، ... يحاذر وقع مصقول يماني
ستبكي كل غانية عليه، ... وكل مخضّب رخص البنان
وكل فتى له أدب وحلم ... معدّيّ كريم، غير وان
فبلغ شعره هذا الحجاج فأحضره بين يديه وقال له:
أيما أحب إليك أن أقتلك بالسيف أو ألقيك للسباع؟
فقال له: أعطني سيفا وألقني للسباع! فأعطاه سيفا وألقاه إلى سبع ضار مجوّع فزأر السبع وجاءه فتلقاه بالسيف ففلق هامته، فأكرمه الحجاج واستنابه وخلع عليه وفرض له في العطاء وجعله من أصحابه، وأنشد ابن الأعرابي في نوادره لبعض اللصوص:
هل الباب مفروج، فأنظر نظرة ... بعين قلت حجرا وطال احتمامها؟
ألا حبّذا الدهنا وطيب ترابها، ... وأرض فضاء يصدح الليل هامها
وسير المطايا بالعشيات والضحى، ... إلى بقر وحش العيون اكامها
والحجر أيضا حجر الراشدة: موضع في ديار بني عقيل، وهو مكان ظليل أسفله كالعمود وأعلاه منتشر، عن أبي عبيد. والحجر أيضا: واد بين بلاد عذرة وغطفان. والحجر أيضا: جبل في بلاد غطفان.
والحجر أيضا حجر بني سليم: قرية لهم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.