74906. حصو وحصي1 74907. حَصَوَات1 74908. حَصْوَة1 74909. حصور1 74910. حَصُور1 74911. حَصُورًا174912. حَصُورة1 74913. حُصُول شَيْء لآخر1 74914. حَصُومَة1 74915. حَصُون1 74916. حَصَوَى 1 74917. حَصى1 74918. حصى2 74919. حصي7 74920. حَصِيّ1 74921. حُصِّي1 74922. حصيت1 74923. حَصيرٌ1 74924. حصيف1 74925. حَصِيف1 74926. حَصِيفَان1 74927. حُصَيْل1 74928. حَصِيل1 74929. حُصَيْلة1 74930. حَصِيلَة1 74931. حُصَيْن1 74932. حَصِين1 74933. حُصَيْنة1 74934. حَصِينة1 74935. حُصْيَوِيّ1 74936. حصيي1 74937. حض8 74938. حَضَّ1 74939. حَضَّ 1 74940. حضء2 74941. حَضَأَ1 74942. حضأ6 74943. حضأت1 74944. حَضَا1 74945. حضا3 74946. حَضَاجِرُ2 74947. حَضارِ1 74948. حَضَارِ1 74949. حضار وحظار1 74950. حَضّارَةُ1 74951. حَضَارَة2 74952. حَضارم1 74953. حَضَّاض1 74954. حَضَّاضة1 74955. حَضَّاضِيّ1 74956. حضانة1 74957. حَضَّانة1 74958. حَضَانة1 74959. حَضَاوِنَة1 74960. حضب13 74961. حَضَبَ 1 74962. حَضَبَة1 74963. حضج9 74964. حَضَجَ1 74965. حَضَجَ 1 74966. حضجر4 74967. حضجم2 74968. حُضْجُوْرٌ1 74969. حضحض1 74970. حضد2 74971. حضذ1 74972. حضر20 74973. حَضَرَ2 74974. حَضَّرَ لـ1 74975. حَضَرَ 1 74976. حَضْرَاء1 74977. حَضَرَات1 74978. حضرات1 74979. حضْراوي1 74980. حَضْرَبَ1 74981. حضرب2 74982. حَضَرُ1 74983. حِضْرةُ1 74984. حَضْرَت1 74985. حضرم9 74986. حَضْرَمَ3 74987. حَضْرَمَوْت1 74988. حَضرمَوْت1 74989. حَضْرَميّ1 74990. حَضَرو1 74991. حَضَرْوَة1 74992. حُضْرُوف1 74993. حَضَرونِيّ1 74994. حَضُرِيّ1 74995. حَضَرِيّ1 74996. حَضْرِيَّة1 74997. حَضَرِيَّة1 74998. حضض11 74999. حَضَضَ1 75000. حضضه1 75001. حضظ5 75002. حضف3 75003. حضل4 75004. حَضَلَ 1 75005. حَضِلَتِ1 Prev. 100
«
Previous

حَصُورًا

»
Next
{حَصُورًا}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {وَحَصُورًا}
فقال ابن عباس: الذي لا يأتي النساء. واستشهد بقول الشاعر:
وحصور عن الخنا يأمر النا. . . سَ بفعلِ الخيراتِ والتشميرِ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية آل عمران 39، خطاباً لزكريا عليه السلام:
{فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}
وحيدة الصيغة في القرآن، ومعها من مادتها آيات:
{حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ} - النساء 90
{وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} - التوبة 5
{فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} - البقرة 196 {لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} - البقرة 273
لم يختلف أهل اللغة في أن أصَل الحصر من الحبس والمنع. ومنه قيل: حَصور لمن يمتنع عن النساء لا يأتيهن (ص، س، ل، ق) .
وهو القول في معنى "حصور" عند الفراء (1 / 213) وردَّها أهل التأويل كذلك إلى هذا الأصل، مع تعدد أقوالهم في تأويلها: قبل الذي لا يأتي النساء كأنه ممنوع عنهن، وهو قول الطبري وأسنده عن ابن مسعود. وعنه أيضاً وعن ابن عباس وابن جبير وقتادة وعطاء والحسن والسدى، وغيرهم: أنه الذي يكف نفسه عن النساء ولا يقربهن مع القدرة. وهذا أصح الأقوال عند القرطبي، في مقام المدح والثناء، لأن الثناء لا يكون إلا عن الفعل المكتسب دون الجِبِلَّة. وهو قريب من قول الراغب: فالحصور الذي لا يأتي النساء إما من أنفته وإما من العفة والاجتهاد في إزالة الشهوة. والثاني أظهر في الآية لأنه بذلك يستحق المحمدة (المفردات)
وسياق البشرى في الآية يؤنس إليه. وهو متعين في الشاهد:
* وحصور عن الخنا * وإلا انصرف إلى الذم والهجاء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.