76167. حنَّ1 76168. حَنَّ لـ1 76169. حَنَّ 1 76170. حنء2 76171. حنأ10 76172. حَنَا176173. حِنّا1 76174. حَنَّا1 76175. حنا6 76176. حَنَّاب1 76177. حَنابِلةُ1 76178. حَنَّات1 76179. حَنَاتِمُ1 76180. حَنَاتيش1 76181. حَنَّاج1 76182. حناذ1 76183. حِناذِي الشَّرَى1 76184. حَنَّاش1 76185. حَنَّاشِيّ1 76186. حَنَاشِيّ1 76187. حَنَّاف1 76188. حَنَّافة1 76189. حِنَاك1 76190. حُناكُ1 76191. حنان2 76192. حَنَان1 76193. حَنَّان1 76194. حَنَانًا1 76195. حَنانَة1 76196. حَنَّانَة1 76197. حَنَانَكَ1 76198. حَنَّاني1 76199. حنانيا1 76200. حَناهُ1 76201. حَنَّاوي1 76202. حِنَّاوِيّ1 76203. حَنَايَا1 76204. حَنَايات1 76205. حنايصة1 76206. حناين1 76207. حنب9 76208. حَنَبَ 1 76209. حِنِّبا1 76210. حنبتر2 76211. حَنْبَثٌ1 76212. حنبث2 76213. حنبج3 76214. حُنْبُذُ1 76215. حنبذ1 76216. حنبر1 76217. حَنْبَرَةِ1 76218. حنبرت2 76219. حَنْبَرِيْتٌ1 76220. حَنْبسَة1 76221. حَنْبَش1 76222. حنبش2 76223. حَنْبَشَ1 76224. حَنْبِشْاً1 76225. حنبُشار1 76226. حَنْبَصٌ1 76227. حنبص3 76228. حِنْبِصٌ1 76229. حنبط2 76230. حَنْبَطٌ1 76231. حنبق1 76232. حَنْبَل2 76233. حنبل5 76234. حَنْبَلُ1 76235. حَنْبَلِيّ1 76236. حَنْبَليّة1 76237. حِنَّة1 76238. حنة2 76239. حَنَتَ1 76240. حنت11 76241. حِنْتَأْلٌ1 76242. حُنْتَالٌ1 76243. حَنْتَان1 76244. حنتر3 76245. حَنْتَر1 76246. حَنْتَف1 76247. حنتف2 76248. حَنْتَفٌ1 76249. حَنْتَفَة1 76250. حنتفر1 76251. حَنْتَلٍ1 76252. حنتل2 76253. حنتم11 76254. حَنْتَمٌ1 76255. حَنْتَم1 76256. حَنْتُوس1 76257. حنتيت1 76258. حَنِثَ1 76259. حِنْث1 76260. حَنَثَ1 76261. حنث17 76262. حَنِثَ بـ1 76263. حَنِثَ 1 76264. حُنْثَال1 76265. حنثر2 76266. حنثل1 Prev. 100
«
Previous

حَنَا

»
Next
(حَنَا)
- فِي حَدِيثِ صَلَاةِ الْجَمَاعَةِ «لَمْ يَحْنِ أحدٌ منَّا ظهْره» أَيْ لَمْ يَثْنِه لِلرُّكُوعِ. يُقَالُ حَنَا يَحْنِي ويَحْنُو.
وَمِنْهُ حَدِيثُ مُعَاذٍ «وَإِذَا رَكَعَ أَحَدُكُمْ فليَفْرُش ذِرَاعَيْه عَلَى فَخِذيْه وليَحْنَا » هَكَذَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ، فَإِنْ كَانَتْ بِالْحَاءِ فَهِيَ مِنْ حَنَى ظهرَه إِذَا عَطفه، وَإِنْ كَانَتْ بِالْجِيمِ، فَهِيَ مَنْ جَنأ الرجل عَلَى الشَّيْءِ إِذَا أكَبَّ عَلَيْهِ، وَهُمَا مُتقارِبان. والَّذي قَرَأْنَاهُ فِي كِتَابِ مسْلم بِالْجِيمِ. وَفِي كِتَابِ الحُمَيْدي بِالْحَاءِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ رَجْم الْيَهُودِيِّ «فَرَأَيْتُهُ يَحْنَى عَلَيْهَا يَقِيها الحِجارة» قَالَ الْخَطَّابِيُّ: الَّذِي جَاءَ فِي كِتاب السُّنن: يَجْنَى، يَعْنِي بِالْجِيمِ. والمحفوظُ إِنَّمَا هُوَ يَحْنَى بِالْحَاءِ: أَيْ يُكِبُّ عَلَيْهَا. يُقَالُ حَنَا يَحْنِي حُنُوّا.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «قَالَ لِنِسائه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُنَّ: لَا يُحْنِي عَلَيْكُنَّ بَعْدِي إِلَّا الصَّابرون» أَيْ لَا يَعْطِف ويُشْفق. يُقَالُ حَنَا عَلَيْهِ يَحْنُو وأَحْنَى يُحْنِي.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَا وسَفْعاءُ الخَدَّيْن الحَانِيَة عَلَى وَلَدِهَا كَهاتَيْن يَوْمَ الْقِيَامَةِ- وَأَشَارَ بِإِصْبَعَيْهِ» . الحَانِيَة الَّتِي تُقِيم عَلَى وَلَدِهَا وَلَا تتزوّج شَفَقَةً وعَطفا.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ فِي نِسَاءِ قُريش «أَحْنَاه عَلَى وَلَدٍ، وأرْعاه عَلَى زَوْج» إِنَّمَا وحَّد الضَّمِيرَ وأمْثَاله ذَهابا إِلَى المعْنى، تَقْدِيره أَحْنَى مَن وُجد أَوْ خُلق، أَوْ مَن هُناك. وَمِثْلُهُ قَوْلُهُ: أحْسن النَّاسِ وجْها، وأحْسَنُه خُلُقا [يُرِيدُ أَحْسَنَهُمْ خُلُقًا] ، وَهُوَ كَثِيرٌ فِي العَربية وَمِنْ أَفْصَحِ الْكَلَامِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «إِيَّاكَ والحَنْوَةَ والإقْعاءَ» يَعْنِي فِي الصَّلَاةِ، وهُو أَنْ يُطَأطِئ رأسَه ويُقَوّس ظَهْرَهُ، مِنْ حَنَيْتُ الشَّيْءَ إِذَا عطَفْتَه.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «لَوْ صَليْتم حتَّى تَكُونُوا كالحَنَايَا» هِيَ جَمْع حَنِيَّة، أَوْ حَنِيّ، وهُما الْقَوْسُ، فعِيل بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، لِأَنَّهَا مَحْنِيَّة، أَيْ مَعْطوفة.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «فَحَنَتْ لَهَا قوسَها» أَيْ وتَرت؛ لأنَّها إِذَا وتَرَتْها عَطَفَتْها، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَنَّت مُشَدّدة، يُرِيدُ صوْت القَوْس.
(هـ) وَفِيهِ «كَانُوا مَعَهُ فأشْرَفوا عَلَى حَرَّة واقِم، فَإِذَا قُبورٌ بمَحْنِيَة» أَيْ بِحَيْثُ يَنْعَطف الوادِي، وَهُوَ مُنْحَنَاه أَيْضًا. ومَحَانِي الْوَادِي معاطِفه.
وَمِنْهُ قصيد كعب بن زهير: شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ منْ مَاء مَحْنِيَة ... صَافٍ بأبْطَحَ أضْحَى وهُو مَشْمُولُ
خَصَّ مَاء المَحْنِيَة لِأَنَّهُ يَكُونُ أصْفَى وأبْرد.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ العَدُوّ يَوْمَ حُنَين كمَنُوا فِي أَحْنَاء الْوَادِي» هِيَ جَمْع حِنْو، وَهِيَ مُنْعَطفه، مِثْلُ مَحَانِيه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «مُلاَئمةٌ لِأَحْنَائِهَا» أَيْ مَعاطِفها.
وَمِنْهُ حَدِيثُهُ الْآخَرُ «فَهَلْ يَنتَظِر أهلُ بَضَاضَة الشَّبَاب إلاَّ حَوَانِي الهَرَم» هِيَ جَمع حَانِيَة، وَهِيَ الَّتِي تَحْنِي ظَهر الشَّيخ وتُكِبُّه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.