77438. خَبِيط1 77439. خت4 77440. خَتٌّ1 77441. خَتَّ 1 77442. ختء2 77443. ختأ477444. ختأه1 77445. خَتَأَهُ1 77446. خَتَا1 77447. خُتَّا1 77448. ختا2 77449. خَتَا 1 77450. خَتَاتنة1 77451. خَتَّار1 77452. ختّار1 77453. خَتَّارٍ1 77454. خَتَّاشي1 77455. خَتَّال1 77456. خَتَّالة1 77457. ختالة1 77458. خَتَّالي1 77459. خَتَّالِين1 77460. خِتام1 77461. خَتَّام1 77462. خِتَام الدين1 77463. ختام السَّادة1 77464. خَتَّان1 77465. ختب2 77466. خَتَتَ1 77467. ختت5 77468. ختذ1 77469. خَتَرَ1 77470. ختر14 77471. خَتَرَ 1 77472. خترب2 77473. خترت1 77474. خَترش1 77475. خَتْرَشَةُ1 77476. خَترع1 77477. خَترف1 77478. خترف3 77479. خَتْرَفَة1 77480. خَتْرَفَهُ1 77481. خترم1 77482. خَترم1 77483. خَتْرَمَ1 77484. ختره1 77485. خَتَرو1 77486. خُتَّشُ1 77487. خَتش1 77488. ختع7 77489. خَتَعَ1 77490. خَتع1 77491. خَتَعَ 1 77492. ختعر6 77493. ختعل1 77494. خَتعل1 77495. ختف2 77496. ختفر1 77497. خَتل2 77498. خَتَلَ1 77499. ختل14 77500. خَتَلَ 1 77501. خَتْلانُ1 77502. ختلع1 77503. خَتْلَعَ1 77504. خَتلع1 77505. خَتلم1 77506. خَتْلَمَ2 77507. ختله1 77508. خَتَلَه1 77509. خَتَمَ1 77510. ختم20 77511. خَتم1 77512. خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ...1 77513. ختَمَ 1 77514. خَتَمَ 1 77515. خَتْمة1 77516. خَتمه1 77517. خَتَمَهُ1 77518. خَتَمي1 77519. خَتْمِي1 77520. خَتْمِيَّة1 77521. خَتَمِيَّة1 77522. خَتَنَ2 77523. خُتَنُ1 77524. ختن15 77525. خَتَن1 77526. خَتَن الرجل1 77527. خَتَنَ 1 77528. خَتُّو1 77529. خُتَّو1 77530. ختو5 77531. خُتْوُبٌ1 77532. ختور1 77533. خَتُور1 77534. خُتَّى1 77535. ختي2 77536. خَتِير1 77537. خُتَيْمَة1 Prev. 100
«
Previous

ختأ

»
Next
[ختأ] اختَتَأْتُ من فلان، أي اختَبَأْتُ منه واستترت خوفاً أو حياء. وأنشد الاخفش : فلا يرهب ابن العَمِّ مِنِّي صوْلَتي * ولا أختتي من قوله المتهدد قال: وإنما ترك همزة ضرورة. أبو عبيدة: اختتات له اختتاءً: خَتَلْتُهُ.
ختأ
مَفازة مُختتئة: لا يُسمع فيها صوت ولا يُهتدى فيها للسبل.
واخْتَتأْتُ من فلان: أي اخْتَتأْتُ منه واسْتَترْت خوفا أو حياء، وأنشد الأخفش لعمرو بن الطفيل:
ولا يَرْهَبُ ابنُ العَمِّ منِّيَ صَوْلتي ... ولا أخْتَتي من قَوْلَة المتَهَدِّدِ
وإني إذا أوْعَدْتُه أو وَعَدْتُه ... لَمُخْلِفُ ايعادي ومُنْجِزُ مَوْعِدي
قال: إنما ترك همزة ضرورة.
أبو عبيد: اخْتَتَأْتُ له: إذا خَتَلْتَه. الليث: إذا تغير لون الرجل من مخافة شيء نحو السلطان وغيره فقد اخْتَتَأَ.
ختأ
: ( {خَتَأَه، كمنَعه: كَفَّه عَن الأَمرِ) .
(} واخْتَتَأَ لَهُ) {اخْتِتَاءً: (خَتَله) ، قَالَه أَبو عبيد، قَالَ أَعرابيٌّ: رأَيت نَمِراً فاختتأَ لي.
(و) } اختتأَ (مِنْهُ: استَتَر خَوْفاً ايو حَيَاءً) ، وأَنشد الأَخفشُ لعَامِر بن الطُّفَيل:
وَلاَ يَرْهَبُ ابنُ العَمِّ مِنِّيَ صَوْلَتِي
وَلاَ {أَخْتَتِي مِنْ قَوْلِهِ المُتَهَدِّدِ
وَإِنِّي إِذَا أَوْعَدْتُهُ أَوْ وَعَدْتُهُ
لَمُخْلِفُ إِيعادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي
قَالَ: إِنما تَرك هَمْزَه ضَرورةً، (أَو) اختتأْ إِذا (خَافَ) أَنْ يَلحقه من المَسَبَّة شيءٌ.
وَقَالَ الأَصمعيُّ: اختتأَ: ذَلَّ. وَقَالَ غَيره: اختتأَ: انْقَمَع.
(و) } اختتأَ (الشيءَ: اختطَفَه) ، عَن ابْن الأَعرابيّ.
(أَو) {اختتأَ الرجُلُ إِذا (تَغيَّر لونُه من مخافةِ سُلطانِ ونَحْوِه) ، قَالَه اللَّيْث.
(وَمفازةٌ} مُختتِئَةٌ) : طويلةٌ واسعةٌ (لَا يُسمَعُ فِيهَا صوْتٌ وَلَا يُهْتَدَى) فِيهَا للسُّبُلِ. 

ختأ: خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر. واخْتَتأَ

منه: فَرِقَ. واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً

فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ:

اخْتَبَأَ، وأَنشد:

كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ

أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.

أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من

الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان. واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.

ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.

واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛ وأَنشد

الأَخفش لعامر بن الطفيل:

ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ

وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي

ويروى:

لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعدي

قال: إنما ترك همزه ضرورة. ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج:

مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَمِ

قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من

فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.