Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1109. خرب20 1110. خربش7 1111. خربص7 1112. خرت13 1113. خرث9 1114. خرج201115. خردق4 1116. خردل9 1117. خرر12 1118. خرز13 1119. خرس14 1120. خرش11 1121. خرص17 1122. خرط15 1123. خرطم9 1124. خرع14 1125. خرف19 1126. خرفج9 1127. خرق20 1128. خرم18 1129. خرنب5 1130. خزا3 1131. خزر19 1132. خزز12 1133. خزع10 1134. خزف12 1135. خزق13 1136. خزل18 1137. خزم16 1138. خزن16 1139. خسأ14 1140. خسا6 1141. خسر19 1142. خسس12 1143. خسف19 1144. خشب19 1145. خشخش7 1146. خشر15 1147. خشرم5 1148. خشش13 1149. خشع16 1150. خشف16 1151. خشم18 1152. خشن17 1153. خشي9 1154. خص8 1155. خصا3 1156. خصب15 1157. خصص13 1158. خصف20 1159. خصل15 1160. خصم16 1161. خضب16 1162. خضد17 1163. خضر21 1164. خضرم11 1165. خضع15 1166. خضل15 1167. خضم14 1168. خطأ14 1169. خطا5 1170. خطب20 1171. خطر17 1172. خطرف6 1173. خطط12 1174. خطف18 1175. خطل14 1176. خطم12 1177. خظا5 1178. خفا6 1179. خفت17 1180. خفج8 1181. خفر14 1182. خفش14 1183. خفض15 1184. خفف13 1185. خفق17 1186. خلا9 1187. خلب20 1188. خلج15 1189. خلخل5 1190. خلد16 1191. خلس16 1192. خلص18 1193. خلط20 1194. خلع18 1195. خلف23 1196. خلق22 1197. خلل15 1198. خمخم3 1199. خمد16 1200. خمر22 1201. خمس19 1202. خمش12 1203. خمص17 1204. خمضخض1 1205. خمط16 1206. خمل16 1207. خمم8 1208. خمن14 Prev. 100
«
Previous

خرج

»
Next
[خرج] نه فيه: "الخراج" بالضمان، أراد به ما يحصل من غلة العين المبتاعة عبدًا أو أمة أو ملكًا وذلك أن يشتريه فيستغله زمانًا ثم يعثر منه على عيب قديم لم يطلعه البائع أو لم يعرفه فله رده وأخذ العين ويكون للمشترى ما استغله لأن المبيع لو كان تلف في يده لكان في ضمانه ولم يكن له على البائع شيء، أي الخراج مستحق بسبب الضمان. ومنه ح شريح قال لرجلين: احتكما إليه في مثل هذا، فقال للمشترى: رد الداء بدائه ولك الغلة بالضمان. وح: مثل الأترجة طيب ريحها طيب "خراجها" أي طعم ثمرها تشبيهًا بالخراج الذي هو نفع الأرضين وغيرها. وفي ح ابن عباس: "يتخارج" الشريكان وأهل الميراث، أي إذا كان المتاع بين ورثة لم يقتسموه أو بين شركاء وهو في يد بعضهم دون بعض فلا بأس أن يتبايعوه بينهم وإن لم يعرف كل واحد منهم نصيبه بعينه ولم يقبضه، ولو أراد أجنبي أن يشتري نصيب أحدهم لم يجز حتىو"أخرجتنا" منه مملوءة، جمع خرج وهو الجوالق منه أي من لحم الجزور. وفيه: "يخرج" من النار أربعة فيعرضون على الله ثم يؤمرون بهم إلى النار، لعل هذا الخروج بعد الورود المعني بقوله "وإن منكم إلا واردها" وقيل: معنى الورود الدخول فيها وهي خامدة فيعبرها المؤمنون وتنهار بغيرهم، وإليه أشار في ح: يخلص المؤمنون من النار - إلخ، فذكر من الأربعة واحدًا وحكم عليه بالنجاة، وترك الثلاثة اعتمادًا على المذكور، لأن العلة متحدة في الإخراج منها، ولأن الكافر لا خروج له البتة فيدخل مرة أخرى ولهذا قال: حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في الدخول - هذا نصه. غ: "خارج" غلامه، إذا اتفقا على ضريبة عليه كل شهر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.