78546. خَسْكِيَّة1 78547. خسل7 78548. خَسل1 78549. خَسَلَ 1 78550. خسله1 78551. خسم278552. خَسم1 78553. خسن3 78554. خسو4 78555. خَسُون1 78556. خسى1 78557. خسي3 78558. خَسي1 78559. خَسِيف1 78560. خُسَيْف1 78561. خُسَيْفاني1 78562. خَسِيم1 78563. خَسِيمَة1 78564. خُسَيْني1 78565. خشَّ1 78566. خُشُّ1 78567. خَشَّ1 78568. خش6 78569. خَشَّ 1 78570. خَشَا1 78571. خُشَابُ1 78572. خُشّاب1 78573. خُشَابيّ1 78574. خُشَّابِيّ1 78575. خَشَابي1 78576. خَشَاخِش1 78577. خِشَاش1 78578. خُشَاش1 78579. خَشَاشُ1 78580. خَشَّاش1 78581. خَشَاشي1 78582. خِشَاشي1 78583. خُشَاشيّ1 78584. خشاغر1 78585. خشاف1 78586. خِشان1 78587. خَشَّان1 78588. خِشَانِيّ1 78589. خَشَّانيّ1 78590. خشاه2 78591. خُشَاوِرَةُ1 78592. خشايني1 78593. خُشُبٌ1 78594. خَشَبٌ1 78595. خشب19 78596. خَشَبَ1 78597. خَشَب1 78598. خَشَبَ 1 78599. خُشْبانُ1 78600. خَشَبَة1 78601. خَشبل1 78602. خشبه1 78603. خَشَتِ1 78604. خشت4 78605. خَشْتاشة1 78606. خشتانكة1 78607. خشتر1 78608. خشتق1 78609. خَشْتَك1 78610. خَشْخَاش1 78611. خشخانة1 78612. خشخش7 78613. خشد2 78614. خُشْداش1 78615. خشذ1 78616. خشر15 78617. خَشَرَ 1 78618. خشرب1 78619. خَشْرَة1 78620. خشرت1 78621. خُشُرْتي1 78622. خَشْرَم1 78623. خَشْرَمَ1 78624. خشرم5 78625. خَشرم1 78626. خشرمت1 78627. خَشَرِيَّان1 78628. خشز1 78629. خشس1 78630. خَشَسْبَرَمْ1 78631. خشسبرم1 78632. خَشسبرم1 78633. خَشَسْبَرمُ1 78634. خَشش1 78635. خَشَشَ1 78636. خشش13 78637. خشص1 78638. خشط1 78639. خشع16 78640. خَشَعَ1 78641. خَشع1 78642. خَشَعَ 1 78643. خشعان1 78644. خشف16 78645. خَشف1 Prev. 100
«
Previous

خسم

»
Next

خسم


خَسَمَ(n. ac. خَسْم)
a. Cut; removed.
الْخَاء وَالسِّين وَالْمِيم

الْخَمْسَة، من عدد المذكّر، وَالْخمس، من عدد الْمُؤَنَّث، معروفان.

والمُخَمَّس من الشّعْر: مَا كَانَ على خَمْسَة اجزاء، وَلَيْسَ ذَلِك فِي وضع الْعرُوض.

قَالَ أَبُو إِسْحَاق: إِذا اخْتلفت القوافي واختلطت فَهُوَ المخمَّس.

وخمسَهُمْ يَخْمِسُهُمْ خَمسْاً، كَانَ لَهُ خَامِساً. وأخْمَسَ الْقَوْمُ: صَارُوا خَمسة.

ورمٌح مَخْموس: طوله خَمْسَة اذرع.

وَالْخَمْسُونَ من الْعدَد، مَعروف. وكل مَا قيل فِي الخَمسة، وَمَا صُرِّف مِنْهَا مَقُولٌ فِي الْخمسين وَمَا صُرِّف مِنْهَا، وَقَول الشَّاعِر:

علام قَتْلُ مُسلمٍ تَعَمُّداً مَذ سَنةٌ وخَمِسُون عَدَدَا

بِكَسْر الْمِيم فِي " خَمِسون ". احْتَاجَ إِلَى حَرَكَة الْمِيم لإِقَامَة الْوَزْن، وَلم يفتحها لِئَلَّا يُوهم أَن الْفَتْح اصلها، لِأَن الْفَتْح لَا يُسكَّن، وَلَا يجوز أَن يكون حركها عَن سُكُون، لأنّ مثل هَذَا السَّاكِن لَا يُحرّك بِالْفَتْح إِلَّا فِي ضَرُورَة لابُدَّ مَه فِيهَا، وَلكنه قدّر إِنَّهَا فِي الأَصْل " خَمْسُونَ " كعشرة، ثمَّ اسكن، فَلَمَّا احْتَاجَ رده إِلَى الأَصْل: وآنس بِهِ مَا قدمْنَاهُ من عشرَة.

وَحكى ابنُ الْأَعرَابِي عَن أبي مَرْجَح: شَربتُ خَمَسَةَ هَذَا الْكوز، أَي خَمْسة بِمثلِهِ.

والخِمْس: أَن تَرِد الإبلُ الماءَ الْيَوْم الخامَس، وَالْجمع: أَخْمَاس.

سِيبَوَيْهٍ لم يُجَاوز بِهِ هَذَا الْبناء.

وَقَالُوا: ضَرب أَخْمَاسًا لأسداس: إِذا أظهر أمرا يُكْنىَ عَنهُ بِغَيْرِهِ.

قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: أصل هَذَا أَن شَيخا كَانَ فِي إبل لَهُ وَمَعَهُ أَوْلَاده رجَالًا يرعونها، قد طَالَتْ غربتهم عَن أهلهم، فَقَالَ لَهُم ذَات يَوْم: ارعَوْا إبَلكم ربِعْاً. فرعَوَها رِبْعاً نَحْو طَرِيق أهلهم، فَقَالُوا لَهُ: لَو رعيناهم خِمْسا؟ فَقَالَ: ارعَوْها خِمْساً، فزادوا يَوْمًا قبل أَهَالِيهمْ، فَقَالُوا: لَو رعيناها سِدْساً؟ فَفطن الشَّيْخ لما يُرِيدُونَ، فَقَالَ: مَا أَنْتُم إِلَّا ضَرْبُ أخماسٍ لأسداس! وضربُ أَخْمَاس لأسداس! مَا همتكم رَعْيُها إِنَّمَا همتكم أهْلُكم.

ثمَّ ضُرب مثلا للَّذي يُراوغ صَاحبه ويُريه انه يُطيعه، وانشد ابْن الْأَعرَابِي لرجل من طَيء:

فِي مَوعدٍ قَالَه لي ثمَّ اخلفه غَدا غَدا ضْربُ أخماسٍ لأسداسِ

وَقد خَمِسَتِ الْإِبِل، وأخمس صاحُبها: ورَدت إبلُه خِمْساً، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:

يُثِيرُ ويُبدِي تُرْبَها ويُهِيلُه إثارةَ نَبَّاث الهَواجر مُخْمِسِ

والتَّخميسُ فِي سقِِي الأَرْض: السَّقية الَّتِي بعد التَّرْبيع. وخَمَس الحَبْل يَخْمِسه خَمْساً: فَتله على خَمْس قُوًى.

وَغُلَام خُمَاسيٌّ: طوله خَمسة اشبار، قَالَ:

فَوق الخُماسيّ قَلِيلا يفضُلُهْ أدْرك عَقلاً والرِّهانُ عَمَلُهْ

والأنُثى: خُماسية، وَلَا يُقَال هَذَا فِي غير الْخَمْسَة.

وثوب خُماسيٌّ، وخَميس، ومَخموس: طوله خَمسة، قَالَ عَبيد يذكر نَاقَته:

هاتيكَ تَحْملُني وأبيضَ صَارِمًا ومُذَرَّباً فِي مارِنٍ مَخْموسِ

وَقيل: الخَميس: ثوب مَنْسُوب إِلَى ملك كَانَ بِالْيمن أَمر أَن تُعمل هَذِه الاردية، قَالَ الْأَعْشَى يصف الأَرْض:

يَوْمًا تَراها كشِبه اردية ال خِمْسِ وَيَوْما أديمُها نَغِلاً

وَقَوله انشده ثَعْلَب:

صيرّني جودُ يَدَيْهِ ومَنْ أهواه فِي بُردةٍ أخماسِ

فسره فَقَالَ: قَرَّب بَيْننَا حَتَّى كأنِّي وَهُوَ فِي خَمس اذرُع.

والخَمِيس، من الْأَيَّام: مَعْرُوف، وَإِنَّمَا أَرَادوا الخامسَ وَلَكنهُمْ خَصُّوهُ بِهَذَا البْنَاءِ، كَمَا خَصُّوا النَّجْم بالدَّبران.

قَالَ اللِّحياني: كَانَ أَبُو زيد يَقُول مَضى الخَميس بِمَا فِيهِ، فيُفرد ويذكِّر، وَكَانَ أَبُو الْجراح يَقُول: مَضى الْخَمِيس بِمَا فِيهِنَّ، فيَجمع ويؤنِّث، يُخرجه مخرج الْعدَد.

وَالْجمع: اخمسة، واخمساء، واخامس، حُكيت الأخيرَة عَن الْفراء.

وَحكى ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: لَا تَكُ خَمِيسا، أَي: مِمَّن يَصُوم الْخَمِيس وَحده.

والخُمُسُ، والخُمْسُ، والخِمْس: جُزء من خَمْسَة، يطرد ذَلِك فِي جَمِيع هَذِه الكسور عِنْد بَعضهم، وَالْجمع: أَخْمَاس. وخَمَسهم يَخْمُسهم خَمْسا: أَخذ خُمس أَمْوَالهم.

والخَمِيس: الجَيش يَخْمُس مَا يجده.

وأخماس الْبَصْرَة: خَمْسَة، فالخُمس الأول الْعَالِيَة، والخُمس الثَّانِي بكر بن وَائِل، وَالْخمس الثَّالِث تَمِيم، وَالْخمس الرَّابِع عبد الْقَيْس، وَالْخمس الْخَامِس الازد.

والخِمْس: قَبيلَة، انشد ثَعْلَب:

عاذت تَميمُ بأحفىَ الخُمْس إِذْ لَقِيتْ إحدَى القناطر لَا يُمْشَي لَهَا الخَمَرُ

والقناطر: الدَّوَاهِي. وَقَوله " لَا يمشي لَهَا الْخمر ". يَعْنِي انهم اظهروا لَهُم الْقِتَال.

وَابْن الخِمْس: رجل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.