80041. خنم2 80042. خَنم1 80043. خنمت1 80044. خنن9 80045. خَنَنَ1 80046. خنو580047. خَنْو1 80048. خَنوخُ1 80049. خَنُّور2 80050. خَنُوع1 80051. خُنُوع1 80052. خَنُوف1 80053. خَنُّوفة1 80054. خَنُوقاءُ1 80055. خنى3 80056. خني5 80057. خَنِيَّات1 80058. خِنْيَةُ1 80059. خُنَيْت1 80060. خُنَيْتا1 80061. خَنِيزِيّ1 80062. خُنَيسٌ1 80063. خَنِيسيّ1 80064. خُنَيْسِيّ1 80065. خُنَيْفة1 80066. خَنِيفَة1 80067. خُنَيْفس1 80068. خَنِيفيّ1 80069. خُنَيْفِيّ1 80070. خَنِيم1 80071. خَنِين1 80072. خَنِينَة1 80073. خهفع1 80074. خَهفع1 80075. خو2 80076. خَوٌّ1 80077. خوأ2 80078. خوا1 80079. خواب1 80080. خَوَابِرَة1 80081. خَوَّات1 80082. خَوَات1 80083. خواتمة1 80084. خَوَاتِميّ1 80085. خَوَاجَا وخَوَاجَة1 80086. خواجة1 80087. خَوَاجة1 80088. خُواجلي1 80089. خَوَاجِي1 80090. خَوَادة1 80091. خُوَارٌ1 80092. خوار2 80093. خُوارُ1 80094. خَوارِجُ1 80095. خوارج1 80096. خُوارِزْم1 80097. خُوَاشُ1 80098. خُواشْت1 80099. خَوَاشكيّ1 80100. خَوَّاشين1 80101. خَواصٌّ1 80102. خَوَّاصِيّ1 80103. خَوَّاطَة1 80104. خَوَاطِر1 80105. خَوافُ1 80106. خُوَاقَنْد1 80107. خواقه1 80108. خَوَالِجة1 80109. خَوالِدِيَّة1 80110. خَوَالِصيّة1 80111. خَوَالِفَة1 80112. خَوَالِفة1 80113. خَوَّام1 80114. خَوَّامِيّ1 80115. خَوَّانِيّ1 80116. خِوانِيّ1 80117. خواه1 80118. خُوَايَة1 80119. خَوَايجيّ1 80120. خُوَايجي1 80121. خوب10 80122. خَوب1 80123. خَوَبَ1 80124. خَوَبَ 1 80125. خُوبَذانُ1 80126. خوبشة1 80127. خوة1 80128. خُوَّةٌ1 80129. خَوَتِ1 80130. خوت13 80131. خَوت1 80132. خَوَتَ1 80133. خَوَتَ 1 80134. خَوْتَات1 80135. خَوْتِيّ1 80136. خوث7 80137. خَوث1 80138. خَوَثَ1 80139. خَوِثَ 1 80140. خَوْثم1 Prev. 100
«
Previous

خنو

»
Next

خنو

1 خَنَا, aor. ـْ inf. n. خَنْوٌ and خَنًا: see خَنِىَ, in the art. here following.

خنو


خَنَا(n. ac. خَنْو []
خَنًا [] )
خَنِيَ(n. ac. خَنًى [] )
a. Used indecent, obscene language.

أَخْنَوَ
a. ['Ala], Destroyed, ruined.
خَنَىa. Foul, obscenelanguage.

خَنَى الدَّهْر
a. Calamities, misfortunes.

خَوّ
a. Hunger.
b. Wide valley; soft ground.

خُوَّة
a. Wide valley; soft ground.
خنو
: (و ( {الخَنْوَةُ) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ.
وَفِي المُحْكَم: (العَذْرَةُ) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ الغَدْرَةُ.
(و) أيْضاً: (الفُرْجَةُ فِي الخُصِّ.
(} وخَنا) فِي مَنْطِقِه {يخْنُو (} خَنْواً) {وخناً: (أَفْحَشَ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} إِخنواي، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بمِصْرَ.
خنو
خنا/ خنا في يَخنُو، اخْنُ، خنًا وخَنْوًا، فهو خانٍ، والمفعول مخنوّ فيه
• خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه. 

خنًا [مفرد]: مصدر خنا/ خنا في. 

خَنْو [مفرد]: مصدر خنا/ خنا في. 
الْخَاء وَالنُّون وَالْوَاو

الخَون: أَن يُؤتمن الْإِنْسَان فَلَا يَنْصح.

خانه خَونا، وخيانة، وخانة، ومَخانة، واختانه، وَفِي التَّنْزِيل: (علِم الله أَنكُمْ كُنْتُم تختانون أَنفسكُم) .

وَرجل خائن، وخائنة، وخَؤوُن، وخوّان، وَالْجمع: خانة، وخَوَنة، الْأَخِيرَة شَاذَّة، وَلم يَأْتِ شَيْء من هَذَا فِي الْيَاء، اعني: انه لم يَجِيء مثل سَائِر، وسيرة، وَإِنَّمَا شَذَّ من هَذَا مِمَّا عينه وَاو لَا يَاء، وخُوّان.

وَقد خانه الْعَهْد وَالْأَمَانَة، قَالَ:

فَقَالَ مُجيباً وَالَّذِي حَجّ حاتمٌّ أخونك عَهداً إِنَّنِي غير خَوّانِ

وخوّنَ الرجلَ: نسبه إِلَى الخَوْن.

وخانه سيفُه: نبا، كَقَوْلِه: السيفُ أَخُوك وَرُبمَا خانك.

وخانه الدهرُ: غَيّر حالَه من اللِّين إِلَى الشدَّة، قَالَ الْأَعْشَى:

وخان الزمانُ أَبَا مالكٍ وَأي امرئٍ لم يخُنْه الزَّمَنْ وَكَذَلِكَ: تخونّه.

وتخوّنه، وخوّنه، وخوّن مِنْهُ: نَقصَه.

وخَوّنه، وتخوّنه: تعهّده.

والخَوْنُ: فَتْرة فِي النَّظر، يُقَال للأسد: خائنُ العَين.

وَبِه سُمِّي الْأسد: خَوَّانا.

وخائنة الاعين: مَا تُسارق من النَّظر إِلَى مَا لَا يَحِل، وَفِي التَّنْزِيل: (يعلم خَائِنَة الاعين) .

وَقَالَ ثَعْلَب: مَعْنَاهُ أَن يَنظر نَظرة رِيبَة، وَهُوَ نَحْو ذَلِك.

والخِوان، والخُوان: الَّذِي يُؤكل عَلَيْهِ، وَالْجمع: أخونة، وخُونٌ.

قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَلم يحركوا الْوَاو كَرَاهِيَة الضمة قبلهَا، والضمة فِيهَا.

والإخوان، كالخِوان، وَفِي الحَدِيث: " حَتَّى إِن أهل الإخوان يَجْتَمعُونَ "، وَبِه فُسِّر قَول الشَّاعِر:

ومَنْحَر مِئناثٍ تَجُرّ خُوارَها ومَوْضِع إخوانٍ إِلَى جَنب إخوانِ

عَن الْهَرَوِيّ فِي الغَريبين.

والخوانة: الاست.

وَالْعرب تسمي ربيعا الأول: خَوّانا، وخُوّانا، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:

وَفِي النِّصف من خَوّانَ وَدّ عَدوُّنا بأنّه فِي أمعاء حُوتٍ لَدَى البَحْر

وَجمعه: أخْوِنة، وَلَا أَدْرِي كَيفَ هَذَا.

وخَيْوان: بلد بِالْيمن، لَيْسَ " فَعلان "، لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْكَلَام اسْم عينه يَاء ولامه وَاو، وتُرك صرفه، لِأَنَّهُ اسْم للبُقعة.

هَذَا تَعْلِيل الْفَارِسِي. فَأَما رَجَاء بن حَيْوَةَ فقد يكون مقلوبا عَن " حَيّة " فِيمَن جعل " حَيَّة " من " ح وى ". وَهُوَ رَأْي أبي حَاتِم، ويعضُده: رجلٌ حَوّاء، وحاو، للَّذي عمله جمع الحيَّات، وَكَذَا يعضُده أَرض مَحْواة. فَأَما " مَحْياة " فِي هَذَا الْمَعْنى فمُعاقِبة، إِيثَار لياء، أَو مقلوب عَن مَحْواة، فَلَمَّا نقلت " حيّة " إِلَى العلمية خصت العلمية بإخراجها على الأَصْل بعد الْقلب، وسَهَل ذَلِك لَهُم القلبُ، وَإِذ لَو أعَلّوا بعد القَلْب، وَالْقلب علّة، لتوالي الإعلالان.

وَقد قدّمت فِي بَاب المضاعف من الْحَاء وَالْيَاء قَول الْفَارِسِي: إِن " حَيَّة " من " ح ي ي "، وَأَن " حَوَّاء " من " لاء " وَقد تكون " حَيْوَة " فيعلة، من حوى يَحْوِي حَيْويَة، ثمَّ قُلبت الْوَاو يَاء للكسرة، فاجتمعت ثَلَاث ياآت، وَمثله: حيَّيِة، فحذفت الْيَاء الاخيرة، فَبَقيَ " حَيَّة " ثمَّ أخرجت على الأَصْل، فَقيل: حَيْوَة، فَإِذا كَانَ " حَيْوة " مُتوجِّها على هذَيْن الْقَوْلَيْنِ، فقد تادى ضَمَان الْفَارِسِي أَنه لَيْسَ فِي الْكَلَام شَيْء عينه يَاء ولامه وَاو الْبَتَّةَ.

وَقد قدمت عَامَّة ذَلِك فِي بَاب " ح وي "، واعدته هُنَا لمَكَان " حيْوان ".

والحان: الحَانوت، أَو صَاحب الْحَانُوت، فَارسي مُعرب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.