78842. خُصَيْفان1 78843. خُصَيْلٌ1 78844. خَصِيمان1 78845. خضَّ1 78846. خضّ1 78847. خُضَ178848. خَضَّ2 78849. خض5 78850. خَضَّ 1 78851. خضء1 78852. خضا1 78853. خضاب1 78854. خُضابُ1 78855. خَضَّابا1 78856. خَضَّابي1 78857. خِضابيّ1 78858. خُضابِيّ1 78859. خَضَّاديّ1 78860. خَضَاديّ1 78861. خُضَار1 78862. خَضَار1 78863. خضارة1 78864. خُضَارة1 78865. خَضَّارة1 78866. خُضَاري1 78867. خُضَّارِي1 78868. خُضَارِيّ1 78869. خَضَاري1 78870. خَضَّاضِّي1 78871. خَضَّالي1 78872. خَضَاوِنة1 78873. خَضَاوِيّ1 78874. خَضَّاوي1 78875. خضب16 78876. خَضَبَ1 78877. خَضَبَ 1 78878. خَضَبَهُ1 78879. خضبه1 78880. خَضَّة1 78881. خضج2 78882. خضخض3 78883. خَضْخَضَ2 78884. خَضَدَ2 78885. خضد17 78886. خَضَدَ 1 78887. خضده1 78888. خِضْر1 78889. خُضْر1 78890. خَضَر1 78891. خَضِر1 78892. خَضَرَ1 78893. خَضَّر1 78894. خضر21 78895. خَضِرَ 1 78896. خَضْرَا1 78897. خَضْراءُ1 78898. خَضْراء1 78899. خُضْرَان1 78900. خَضْرَان1 78901. خَضْرَانيّ1 78902. خَضْرانيّة1 78903. خَضْراوات1 78904. خَضْرَاويّ1 78905. خَضْرَاوي1 78906. خِضْراوي1 78907. خَضَراوي1 78908. خَضِراوي1 78909. خُضْراوي1 78910. خضرب3 78911. خَضْرَة1 78912. خَضِرة1 78913. خُضْرَة1 78914. خَضْرَت1 78915. خضرج1 78916. خضرع3 78917. خَضرع1 78918. خضرف3 78919. خَضرف1 78920. خَضْرَمَ1 78921. خضرم11 78922. خَضرم1 78923. خِضْرِمَةُ1 78924. خضره1 78925. خُضْرَوات1 78926. خَضِرُون1 78927. خُضَرِويَّة1 78928. خَضْرِيّ1 78929. خَضِري1 78930. خَضْري1 78931. خَضَري1 78932. خِضْري1 78933. خُضْري1 78934. خَضِريَّان.1 78935. خَضَرِيَّة1 78936. خَضِرِيَّة1 78937. خُضْرِيَّة1 78938. خِضْرِيَّة1 78939. خضز1 78940. خضض7 78941. خضع15 Prev. 100
«
Previous

خُضَ

»
Next
خُضَرِيّ
الجذر: خ ض ر

مثال: عرض الخُضَرِيّ بضاعته عرضًا جَيِّدًا
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -عرض الخُضَرِيّ بضاعته عرضًا جَيِّدًا [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فالاسم المنسوب في هذا المثال مراد به معنى الجمع، لأن بائع الخُضَر لا يبيع نوعًا واحدًا، وهذا مسوِّغ قويّ للنسب إلى اللفظ دون ردِّه إلى مفرده، وقد وردت هذه النسبة في بعض المعاجم الحديثة كالأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.