79334. خلاطا1 79335. خِلَاف1 79336. خَلَّاف2 79337. خلاف1 79338. خلاف الميمنة، وسهولة وغنى، واسم قائ...1 79339. خِلافات179340. خِلَافة1 79341. خَلَّافة1 79342. خلافَةَ هارون1 79343. خَلَّافي1 79344. خَلَّافين1 79345. خلاق1 79346. خَلَاقٍ1 79347. خَلاق1 79348. خِلالُ1 79349. خَلَاوة1 79350. خَلَّاوِيّ1 79351. خَلَاوِيّ1 79352. خَلايِلي1 79353. خلب20 79354. خَلَبَ1 79355. خَلَبَ 1 79356. خَلْبَان1 79357. خِلْباوي1 79358. خُلْباوي1 79359. خِلِبتَا1 79360. خلبج2 79361. خَلبس1 79362. خلبس5 79363. خلبسه1 79364. خلبص6 79365. خَلْبَصَ1 79366. خَلبِص1 79367. خَلْبُص1 79368. خَلبص1 79369. خَلْبَنٌ1 79370. خلبن1 79371. خَلَّةُ1 79372. خُلَّة2 79373. خِلَّة2 79374. خَلَّة1 79375. خلت2 79376. خَلج1 79377. خَلْج1 79378. خلج15 79379. خَلَجَ2 79380. خَلَجَ 1 79381. خلجم3 79382. خَلجم1 79383. خلجن1 79384. خلْخَالُ1 79385. خَلْخَال1 79386. خُلْخَال1 79387. خَلْخَل1 79388. خلخل5 79389. خَلَد1 79390. خَلَدَ2 79391. خلد16 79392. خُلْد2 79393. خَلد1 79394. خَلَدَ 1 79395. خَلْدا1 79396. خَلْدَاء1 79397. خَلْدَان1 79398. خُلْدُن1 79399. خلده1 79400. خَلْدُون1 79401. خَلْدُوه1 79402. خَلَدْوَه1 79403. خُلْدِيَّة1 79404. خَلْدِيَّة1 79405. خلر5 79406. خَلَسَ1 79407. خَلس2 79408. خلس16 79409. خَلَسَ 1 79410. خِلْسَة1 79411. خلص18 79412. خَلْصٌ1 79413. خُلْصٌ1 79414. خَلص2 79415. خَلَصَ2 79416. خَلُصَ1 79417. خَلَص1 79418. خَلَصَ 1 79419. خَلْصَت1 79420. خَلَصَت1 79421. خَلَصي1 79422. خلط20 79423. خَلَطَ1 79424. خَلط2 79425. خَلَط مع1 79426. خَلَطَ 1 79427. خَلَطَهُ1 79428. خلع18 79429. خَلع2 79430. خَلَعَ1 79431. خَلِع1 79432. خُلْع1 79433. خَلَعَ 1 Prev. 100
«
Previous

خِلافات

»
Next
خِلافات
الجذر: خ ل ف

مثال: نشأت بينهما خلافات بسبب الحدود
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -نشأت بينهما خلافاتٌ بسبب الحدود [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.