82777. دكدك5 82778. دَكْدَكَ1 82779. دَكْدَك1 82780. دَكْدوك1 82781. دَكْدَوك1 82782. دكر582783. دَكَر1 82784. دكرنس1 82785. دكز1 82786. دكس10 82787. دَكَس1 82788. دَكْس1 82789. دَكَسَ 1 82790. دكش2 82791. دَكْشِيّ1 82792. دكص1 82793. دكض2 82794. دكع6 82795. دَكَعَ 1 82796. دَكَكَ1 82797. دكك12 82798. دككص1 82799. دَكَلَ2 82800. دكل10 82801. دَكَلَ 1 82802. دَكَلِيّ1 82803. دكلي1 82804. دَكَمَ1 82805. دكم7 82806. دَكْمَةُ1 82807. دكمه1 82808. دَكَنَ1 82809. دَكَّنَ1 82810. دكن15 82811. دَكَنَ 1 82812. دَكْنَان1 82813. دَكَنْكَصٌ1 82814. دكه2 82815. دَكَهَ1 82816. دكها1 82817. دَكُو1 82818. دَكْوَان1 82819. دَكُور1 82820. دَكُّور1 82821. دَكُورِيّ1 82822. دُكُوك1 82823. دَكُوك1 82824. دَكُون1 82825. دَكُونِيّ1 82826. دَكِيكُو1 82827. دَكِيكِيّ1 82828. دَكِيكِيَّان1 82829. دل4 82830. دلّ2 82831. دَلُّ1 82832. دَلَّ إل1 82833. دل گشاى1 82834. دَلَّ 1 82835. دَلَا1 82836. دلا5 82837. دَلَّاج1 82838. دلاج1 82839. دَلَّاح1 82840. دَلَاح1 82841. دلاح1 82842. دُلَاخ1 82843. دَلَّاخ1 82844. دلاخ1 82845. دَلاصُ1 82846. دلاص1 82847. دَلَّاق1 82848. دِلَاكم1 82849. دَلاّل1 82850. دَلال1 82851. دَلَّال1 82852. دِلالة1 82853. دِلَالَة1 82854. دَلَّالة1 82855. دلالة1 82856. دلالة الحرف «عن» في مُحْدَث الاستعم...1 82857. دلالة المنسوب إلى أسماء الجهات...1 82858. دلالة النص1 82859. دلالة النّص1 82860. دلَالَة النَّص1 82861. دَلَالُو1 82862. دَلَّامَة1 82863. دَلَامَة1 82864. دلاميس1 82865. دَلانُ وذَمُورانُ1 82866. دَلَّاي1 82867. دَلَّاية1 82868. دلاية1 82869. دلايَةُ1 82870. دلب13 82871. دَلَبَ 1 82872. دِلْبَاح1 82873. دَلباش1 82874. دلبث3 82875. دَلْبَحَ2 82876. دلبح2 Prev. 100
«
Previous

دكر

»
Next
دكر
الدِّكْرُ: لُغَةٌ في الذِّكْرِ.
دكر: دكر: انظر ذكر: دكّور، وتجمع على دكاكير، وهي تعني بلغة الزوج: وثن، معبود السودان (البكري ص172، 175، 176، 183).
دكرميات: منديل من الحرير يتحزم به (برجرن).
(د ك ر)

الدكر: لعبة يلْعَب بهَا الزنج والحبش.

والدكر، أَيْضا: لُغَة لِرَبِيعَة فِي الذّكر، وَهُوَ غلط، حملهمْ عَلَيْهِ: " ادكر " حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ، وَكَذَلِكَ مَا حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي من قَوْلهم: " الدكر " فِي جمع " دكرة "، إِنَّمَا هُوَ على: " الذّكر " وَنفى ابْن الْأَعرَابِي " الدكر " بِسُكُون الْكَاف، وَقد حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ كَمَا بيّنت لَك.

دكر: الدِّكْرُ: لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ والحَبَشُ. والدِّكْرُ

أَيضاً لربيعة: في الذِّكْرِ، وهو غلط، حملهم عليه ادَّكَرَ؛ حكاه سيبويه؛

وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ في جمع دِكْرَة إِنما هو

على الذِّكْر، ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ، بسكون الكاف؛ حكاه سيبويه

كما بينته. قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى: الدِّكْر، بتشديد الدال، جمع

ذِكْرَةٍ، أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة، فإِذا قلت دِكْرٌ

بغير أَلف ولام التعريف قلت ذكر، بالذال، وجمعوا الذِّكْرَةَ

الذِّكْراتِ، بالذال أَيضاً. وأَما قول الله تعالى: فهل من مُدَّكر؛ فإِن الفراء

قال: حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال: قلت لعبدالله

فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ، فقال: أَقرأَني رسولُ الله، صلى الله عليه

وسلم، مُدَّكِرٍ، بالدال، قال الفراء: ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على

مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة، قال: وبعض بني أَسد

يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة. وقد قال الليث:

الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ.

دكر
: (الدِّكْرُ، بالكَسْر) ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ (الذِّكْرُ، لُغَة لِرَبِيعَةَ) ، وَهُوَ غَلَط حَمَلَهُم عَلَيْهِ ادَّكَر، حَكَاهُ سِيبويْهِ ونَفَاه ابنُ الأَعْرَابِيّ، وَقَالَ (اللَّيْث) بنُ المُظَفَّر: الدِّكْر لَيْسَ من كَلَام الْعَرَب، و (رَبيعةُ تَغْلَطُ فِي الذِّكْرِ فَتَقول: دِكْرٌ) ، بالدَّال، (إِنما الدِّكْرُ بتَشْدِيدِ الدَّال) على مَا ذَكَره ثَعْلَبٌ (جَمْعُ دِكْرةٍ بكَسْر فسُكُون) ، أُدْغِمَت لامُ المَعْرِفَة فِي الذّالِ فجُعلَت، ونَصّ صَعْلَب فجُعِلَتَا (دَالا مُشَدَّدَةً، فإِذا قلْتَ: دِكْرٌ، بغَيْرِ) أَلفٍ و (لَام) المعرفةِ (قلْت) ذِكْرٌ (بالذّالِ المُعْجَمَةِ) ، وجمعوه على الذِّكْرات (بِالذَّالِ) أَيضاً. وأَمَّا قَولُ اللَّهِ تَعَالَى: {فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} (الْقَمَر: 15) فإِن الفَرَّاءَ قَالَ: حَدَّثَني الكِسَائيّ عَن إِسْرَائِيلَ، عَن أَبِي إِسحَاقَ، عَن أَبِي الأَسْوَدِ قَالَ: قلْت لعَبْدِ الله: فهَلْ من مُذَّكِر ومُدَّكر، فَقَالَ: أَقرَأَنِي رسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مُدَّكِر، بِالدَّال. وَقَالَ الفَرَّاءُ. ومُدَّكِر فِي الأَصْل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل، فصُيِّرت الذَّالُ وتَاءُ الافْتِعَالِ دَالاً مُشَدَّدَةً، قَالَ: وبعَضُ بني أَسد يَقُول: مُذَّكِر، فيقلبون الدالَ فتَصِير ذَالاً مُشدَّدَةً، كَذَا فِي اللِّسَانَ. وأَشار إِلَيْهِ الشِّهَاب فِي شَرْح الشّفاءِ.
وَفِي العِنَايَة: وَقَول شَيْخنا أَنّ مُدَّكِراً لُغَة للكلِّ يُخالِف مَا نَقَلَه الأَزهَرِيّ وَغَيره أَنَّهَا لُغَةُ بعض بَنِي أَسَدٍ، فليتأَمّل.
(والدِّكْرُ: لُعْبَةٌ لِلزّنْجِ والحَبَش) .
وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
دكروا: قَرْيَة بالغَربية من مصر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.