82851. دَلَّال1 82852. دِلالة1 82853. دِلَالَة1 82854. دَلَّالة1 82855. دلالة1 82856. دلالة الحرف «عن» في مُحْدَث الاستعم...182857. دلالة المنسوب إلى أسماء الجهات...1 82858. دلالة النص1 82859. دلالة النّص1 82860. دلَالَة النَّص1 82861. دَلَالُو1 82862. دَلَّامَة1 82863. دَلَامَة1 82864. دلاميس1 82865. دَلانُ وذَمُورانُ1 82866. دَلَّاي1 82867. دَلَّاية1 82868. دلاية1 82869. دلايَةُ1 82870. دلب13 82871. دَلَبَ 1 82872. دِلْبَاح1 82873. دَلباش1 82874. دلبث3 82875. دَلْبَحَ2 82876. دلبح2 82877. دلبوث1 82878. دَلْبُوح1 82879. دَلْبِيحِيّ1 82880. دَلَّة1 82881. دِلْتا1 82882. دلتا1 82883. دَلَثَ1 82884. دلث9 82885. دَلَثَ 1 82886. دلثع2 82887. دلثم2 82888. دلج16 82889. دَلَجَ 1 82890. دَلْجَةُ1 82891. دَلَحَ2 82892. دلح10 82893. دَلَحَ 1 82894. دَلْحَة1 82895. دلخ5 82896. دلخَ1 82897. دلخم2 82898. دلخَم1 82899. دلدار1 82900. دُلْدُغ1 82901. دلدق1 82902. دَلْدَلَ1 82903. دلدل5 82904. دَلْدَل1 82905. دُلْدُل1 82906. دَلْدُول1 82907. دلر1 82908. دَلَسَ1 82909. دَلْس1 82910. دَلَس1 82911. دَلس1 82912. دلّس1 82913. دلس14 82914. دَلّس1 82915. دَلَسَ 1 82916. دلص9 82917. دَلَصَ 1 82918. دلصت1 82919. دلظ7 82920. دَلَظَ 1 82921. دلظم3 82922. دَلَظَه1 82923. دلع12 82924. دَلَعَ2 82925. دَلَّع1 82926. دَلَع1 82927. دَلْع1 82928. دَلَعَ 1 82929. دِلْعَاثٌ 1 82930. دلعب1 82931. دلعث3 82932. دلعثم2 82933. دلعس4 82934. دلعف1 82935. دلعك3 82936. دَلْعَكٌ 1 82937. دلعمظ2 82938. دلعوس1 82939. دَلْغاطانُ2 82940. دلغط1 82941. دلغف4 82942. دلف15 82943. دَلَفَ2 82944. دِلْف1 82945. دُلُف1 82946. دَلْف1 82947. دَلَفَ 1 82948. دُلْفاس1 82949. دَلْفَان1 82950. دِلْفَاوِيّ1 Prev. 100
«
Previous

دلالة الحرف «عن» في مُحْدَث الاستعمال

»
Next
دلالة الحرف «عن» في مُحْدَث الاستعمال

مثال: أَلْقَى محاضرة عن النقد الأدبي
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «عَنْ» غير دالة في هذا الاستعمال على «المجاوزة» التي هي المعنى الأصلي للحرف.

الصواب والرتبة: -ألقى محاضرة عن النقد الأدبي [فصيحة]
التعليق: رأى مجمع اللغة المصريّ أنّ «عن» في هذا الأسلوب ونظائره تدلّ على معنى الاتصال والتعلق والارتباط، وقد نبّه فقهاء اللغة إلى أنّ دلالة «عن» الأصلية على المجاوزة تتضمن معنى الالتصاق أو السببيّة أو الظرفيّة، بمعنى «في»، وقد فُسِّرت بذلك شواهد من المنثور والمنظوم في فصيح الكلام، ومنه الحديث: «يا رسول الله بلغني أنك تريد قتل عبد الله بن أُبَيّ فيما بلغك عنه».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.