83736. دوبين1 83737. دَوَّة1 83738. دوث1 83739. دوَج1 83740. دَوَجَ1 83741. دوج983742. دَوْج1 83743. دَوْجَر1 83744. دَوْجَل1 83745. دوجل1 83746. دوجلاس1 83747. دَوَحَ1 83748. دوح15 83749. دَوَحَ 1 83750. دَوْحُو1 83751. دَوْحِيَّة1 83752. دوحيه1 83753. دَوَخَ1 83754. دَوَّخ1 83755. دوخ13 83756. دَوَخَ 1 83757. دَوْخَان1 83758. دَوْخَانة1 83759. دَوْخة1 83760. دوخل2 83761. دَوْخَلَ1 83762. دَوَدَ1 83763. دَوَّد1 83764. دود15 83765. دَوَدَ 1 83766. دُودَانُ1 83767. دُودَانِيّ1 83768. دودح1 83769. دودق1 83770. دودِك1 83771. دُوَدِم ودوادم1 83772. دودمس1 83773. دوده1 83774. دَوْدُون1 83775. دُوديَّة1 83776. دوديك1 83777. دوديه1 83778. دوذ5 83779. دَوَرَ1 83780. دَوْر1 83781. دور19 83782. دَوَرَ 1 83783. دَوْرَا1 83784. دَوَرا1 83785. دورا1 83786. دَوَرات1 83787. دوراليس1 83788. دَورَانُ1 83789. دُورَانُ1 83790. دَوَّرانُ1 83791. دوران1 83792. دورْبين1 83793. دُورْبين1 83794. دُورج1 83795. دُوَرج1 83796. دورج1 83797. دوردي1 83798. دُورِديّ1 83799. دورق1 83800. دورقة1 83801. دَوْرَقِستان1 83802. دوركا1 83803. دوره2 83804. دوروتي1 83805. دوروتيا1 83806. دوروتيي1 83807. دوروثيا1 83808. دَوْرِيّ1 83809. دُورْيَسْت1 83810. دوزة1 83811. دوزن2 83812. دَوْزَن1 83813. دَوْس1 83814. دَوَسَ1 83815. دوس18 83816. دَوَسَ 1 83817. دوستى1 83818. دَوْسَرُ1 83819. دُوسَرْكان1 83820. دَوْسَلي1 83821. دوسنتاريا1 83822. دوسنطاريا1 83823. دَوْسِيّ1 83824. دوسي1 83825. دَوْسَيْن1 83826. دوسيه1 83827. دَوَش1 83828. دوش8 83829. دَوَشَ 1 83830. دُوشاب1 83831. دُوشاخ1 83832. دَوْشَة1 83833. دِوِشة1 83834. دوشر1 83835. دوشش1 Prev. 100
«
Previous

دوج

»
Next
(دوج) : الدُّوّاجُ، والدُّوَاجُ: الذي يُلْبَسُ.
دوج: ما بَقَيْتْ له داجَةٌ: أي حَاجَةٌ إتْبَاعٌ؛ وهو الحَدِيث.

دوج


دَاجَ (و)(n. ac. دَوْج)
a. Served as a valet.

دَاجَة []
a. Followers of an army.
[دوج] فيه ما تركت حاجة ولا "داجة" هو انباع، وروى بشدة جيم ومر.
دوج: دُوج (بالإيطالية Doge) : رئيس جمهورية البندقية، ورئيس جمهورية جنوا. (أماري ديب معجم).
دُوَاج ودُوّاج: قطعة كبية من القماش تستعمل غطاء للسرير (دفريميري مذكرات ص326، معجم اللطائف) ورداء للرجال أيضاً (كوسج لطائف ص116) ورداء للنساء الثعالبي لطائف ص109).
(دوج) - في الحَدِيث: "ما تَركْتُم من حَاجةٍ ولا داجَةٍ" .
الدَّاجَةُ: إتباعُ الحَاجَة وعَينُها مَجْهُولَة، فحُمِل على الأَغلَبِ، وهو الوَاو, لأَنَّ بَابَ الوَاوِ من مُعْتَل العَيْن أَكثرُ من اليَاءِ وإنْ كانت لامًا حُمِل على اليَاءِ، لأَنَّ بَناتِ اليَاءِ في المُعْتَلّ الآخِر أَكثرُ.

دوج

1 دَاجَ, (IAar, K,) aor. ـُ (IAar,) inf. n. دَوْجٌ, He (a man, IAar) served, or did service. (IAar, K.) دَاجَةٌ. [as pl. of دَائِجٌ, agreeably with analogy,] The followers of an army. (K.) A2: Also A small want: (K:) or a want [absolutely]; i. q. حَاجَةٌ, as some say: (TA:) or it is an imitative sequent to حَاجَةٌ. (K, and S in art. دج. [See دَاجٌّ in that art.]) It is said in a trad., مَا تَرَكْتُ مِنْ حَاجَةٍ وَ لَا دَاجَةٍ [I left not a want nor a small want: or a want of any kind: or] this means I left not any act of disobedience to which I was enticed. (TA voce حَاجَةٌ.)

دوج: الدُّوَّاجُ: ضربٌ من الثياب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً

صحيحاً، ولم يفسره.

وقالوا الحاجةُ والدَّاجَةُ، حكاه الزجاجي قال: فقيل: الداجةُ الحاجة

نفسها، وكرر لاختلاف اللفظين؛ وقيل: الدَّاجَةُ أَخف شأْناً من الحاجة؛

وقيل: الداجة إِتباع للحاجة؛ قال ابن سيده: وإِنما حكمنا أَن أَلفها واو

لأَنه لا أَصل لها في اللغة يعرف به أَلفه فحمْله على الواو أَولى، لأَن ذلك

أَكثر على ما وصَّانا به سيبويه. وجاءَ رجل إِلى النبي، صلى الله عليه

وسلم، فقال: ما تَرَكْتُ مِنْ حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ؛ أَراد

أَنه لم يدع شيئاً دعته إِليه نفسه من الشهوات إِلا أَتاها. ويقال: داجة

إِتباع لحاجة كما يقال: حَسَنٌ بَسَنٌ. ويقال: الدَّاجَة ما صَغُرَ من

الحوائج، والحاجة: ما عَظُمَ منها، ويروى بتشديد الجيم وقد تقدم.

ابن الأَعرابي: داجَ الرجلُ يَدُوج دَوْجاً إِذا خَدَمَ.

دوج
: ( {دَاج) الرَّجلُ} يَدُوجُ ( {دَوْجاً) إِذا (خَدَمَ) ، قَالَه ابْن الأَعْرَابِيّ.
(و) قالُوا: الحاجَةُ و (} الدَّاجَةُ) حَكَاهُ الزَّجَّاجيّ. قَالَ: فَقيل: {الدَّاجَةُ: الحَاجَةُ نَفْسُها، وكُرِّرَ لاخْتِلَاف اللّفظينِ. وَقيل: الدَّاجَةُ (تُبَّاعُ العَسْكَرِ، و) قيلَ: الدَّاجَةُ (: مَا صَغُرَ مِن الحَوائجِ) ، والحَاجَةُ: مَا كَبُرَ مِنْهَا (أَوْ إِتْباعٌ للحَاجَةِ) ، كَمَا يُقَال حَسَنٌ بَسَنٌ.
قَالَ ابنُ سِيدَ: وإِنما حَكَمْنَا أَن أَلفَها واوٌ، لأَنه لَا ايصْلَ لَهَا فِي اللُّغة، يُعْرَف بِهِ أَلِفُه، قَالَ: فحَملُه على الواوِ أَوْلَى، لأَن ذالك أَكثرُ على مَا وَصَّانا بِهِ سِيبويهِ، ويُروَى بتَشْديد الجِيم، وَقد تقدَّم.
(} والدُّواجُ، كرُمَّانٍ وغُرَابٍ: اللِّحْافُ الَّذِي يُلْبَس) .
وَفِي اللِّسان: هُوَ ضَرْبٌ من الثِّياب قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا أَحسَبُه عربيًّا صَحِيحا، وَلم يُفسِّرْه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.