83773. دوده1 83774. دَوْدُون1 83775. دُوديَّة1 83776. دوديك1 83777. دوديه1 83778. دوذ583779. دَوَرَ1 83780. دَوْر1 83781. دور19 83782. دَوَرَ 1 83783. دَوْرَا1 83784. دَوَرا1 83785. دورا1 83786. دَوَرات1 83787. دوراليس1 83788. دَورَانُ1 83789. دُورَانُ1 83790. دَوَّرانُ1 83791. دوران1 83792. دورْبين1 83793. دُورْبين1 83794. دُورج1 83795. دُوَرج1 83796. دورج1 83797. دوردي1 83798. دُورِديّ1 83799. دورق1 83800. دورقة1 83801. دَوْرَقِستان1 83802. دوركا1 83803. دوره2 83804. دوروتي1 83805. دوروتيا1 83806. دوروتيي1 83807. دوروثيا1 83808. دَوْرِيّ1 83809. دُورْيَسْت1 83810. دوزة1 83811. دوزن2 83812. دَوْزَن1 83813. دَوْس1 83814. دَوَسَ1 83815. دوس18 83816. دَوَسَ 1 83817. دوستى1 83818. دَوْسَرُ1 83819. دُوسَرْكان1 83820. دَوْسَلي1 83821. دوسنتاريا1 83822. دوسنطاريا1 83823. دَوْسِيّ1 83824. دوسي1 83825. دَوْسَيْن1 83826. دوسيه1 83827. دَوَش1 83828. دوش8 83829. دَوَشَ 1 83830. دُوشاب1 83831. دُوشاخ1 83832. دَوْشَة1 83833. دِوِشة1 83834. دوشر1 83835. دوشش1 83836. دوشك1 83837. دوشي1 83838. دوشيش1 83839. دَوَّصَ1 83840. دوص2 83841. دوصل1 83842. دوط2 83843. دوع4 83844. دَوْعَنُ1 83845. دُوعِيّ1 83846. دوغ7 83847. دَوْغانُ1 83848. دوغباج1 83849. دوغري1 83850. دوف14 83851. دَوَفَ1 83852. دَوْف1 83853. دَوَفَ 1 83854. دُوفَان1 83855. دَوْفَة1 83856. دوفص2 83857. دَوْفَصَ1 83858. دَوْفَن1 83859. دوفن1 83860. دَوْفوا1 83861. دوق9 83862. دُوق2 83863. دَوَقَ 1 83864. دَوْقَةُ1 83865. دَوْقَرَةُ1 83866. دوقل2 83867. دوقماز1 83868. دوقه1 83869. دوك12 83870. دَوَكَ1 83871. دَوَكَ 1 83872. دوكاني1 Prev. 100
«
Previous

دوذ

»
Next
(د و ذ) : (حَبُّ الداذي) هُوَ الَّذِي يُصَلَّبُ بِهِ النَّبِيذُ وَقَوْلُ الْفُقَهَاءِ نَبِيذُ التَّمْرِ يُجْعَلُ فِيهِ الداذي صَحِيحٌ أَيْضًا.
دوذ
: ( {الدَّاذِيُّ: شَرابُ الفُسَّاقِ) ، وَهُوَ الخَمْرُ، وَهُوَ على صِيغَة المَنْسوبِ، وَلَيْسَ بِنسَبٍ، كَالَّذي يأْتي بَعدَه، وَلم يُنَبّه عَلَيْهِ.
(دوذ) - في قِصّةٍ لسُفْيانَ الثّورِىّ: "مَنَعْتُهم أن يَبِيعوا الدَّاذِىَّ"
قال الأَزهَرِىّ: هو حَبٌّ يُطرح في النَّبِيذِ فيَشتَدُّ حتى يُسْكِر.

دوذ: الدَّاذِيُّ: نبت، وقيل: هو شيء له عُنْقود مستطيل وحبه على شكل حب

الشعير يوضع منه مقدار رطل في الفَرَق فَتَعْبَقُ رائحته ويجود إِسكاره؛

قال:

شَرِبنا من الدَّاذِيِّ حتى كأَننا

مُلوكٌ، لنا بَرُّ العِراقَيْنِ والبحرُ

جاء على لفظ النسب وليس بنسب؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفه

واو لكونها عيناً.

[د وذ] الدّاذِىُّ: نَبْتٌ، وقِيلَ: هو شَيْءٌ له عُنْقُودٌ مُسْتَطِيلٌ وحَبُّهُ على شَكْلِ [حبِّ] الشَّعِيرِ، يُوضَعُ منه مِقْدارُ رِطْلٍ في الفَرَقِ، فَتعْبَقُ رائِحَتُه ويَجُودُ إِسْكارُه، قال:

(شَرِبْنا من الدّاذٍِ يِّ حَتّى كأَنَّنا ... مُلُوكُ لنا بَرُّ العِراقَيْنِ والبَحْرُ ... )

جاءَ على لفظ النَّسَبِ وليس بَنسَبٍ. وإِنما قَضَيْنا بأَنَّ ألِفَهُ واوٌ، لكَوْنِها عَيْنًا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.