Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1248. دَمْلَجَ1 1249. دَمْلَقَ1 1250. دَمَمَ1 1251. دَمَنَ1 1252. دَنَا1 1253. دَنْدَنَ11254. دَنَسَ1 1255. دَنَّق1 1256. ده6 1257. دَهْدَأَ1 1258. دَهَرَ1 1259. دَهَسَ2 1260. دَهَقَ2 1261. دَهْقَنَ1 1262. دَهَمَ2 1263. دَهْمَقَ1 1264. دَهَنَ2 1265. دَوَا1 1266. دَوْبَلَ1 1267. دَوَجَ1 1268. دَوَحَ1 1269. دَوَخَ1 1270. دَوْخَلَ1 1271. دَوَدَ1 1272. دَوَرَ1 1273. دَوَسَ1 1274. دَوَفَ1 1275. دَوْفَصَ1 1276. دَوَكَ1 1277. دَوَلَ1 1278. دَوْلَجَ1 1279. دَوَمَ1 1280. دَيَثَ1 1281. دَيَخَ1 1282. دَيَدَ1 1283. دَيَذَ1 1284. دَيَفَ1 1285. دَيَمَ1 1286. دَيَنَ1 1287. دِيوَانٌ1 1288. ذَأَبَ1 1289. ذَأَرَ1 1290. ذَأَفَ1 1291. ذَأَلَ2 1292. ذَأَمَ1 1293. ذَأَنَ1 1294. ذَبَبَ1 1295. ذَبَحَ2 1296. ذَبْذَبَ1 1297. ذَبَرَ1 1298. ذَبَلَ2 1299. ذَحَلَ1 1300. ذَخَرَ1 1301. ذَرَأَ2 1302. ذَرَا1 1303. ذَرَبَ1 1304. ذَرَحَ1 1305. ذَرَرَ1 1306. ذَرَعَ1 1307. ذَرَفَ2 1308. ذَرَقَ2 1309. ذَعَتَ1 1310. ذَعْذَعَ2 1311. ذَعَرَ1 1312. ذَعْلَبَ1 1313. ذَفَرَ1 1314. ذَفَفَ1 1315. ذَقَنَ1 1316. ذَكَا1 1317. ذَكَرَ1 1318. ذَلَا1 1319. ذَلْذَلَ1 1320. ذَلَفَ1 1321. ذَلَقَ2 1322. ذَلَلَ1 1323. ذَمَرَ1 1324. ذمل12 1325. ذَمَمَ1 1326. ذَنَبَ1 1327. ذَهَبَ3 1328. ذَوَبَ1 1329. ذَوَدَ1 1330. ذَوَطَ1 1331. ذَوَقَ1 1332. ذَوَى2 1333. ذَيَتَ1 1334. ذَيَحَ1 1335. ذَيَخَ1 1336. ذَيَعَ1 1337. ذَيَفَ1 1338. ذَيَلَ1 1339. ذَيَمَ1 1340. رَأَبَ1 1341. رَأَسَ2 1342. رَأَفَ1 1343. رَأَمَ1 1344. رأي8 1345. رَبَأَ1 1346. رَبَا3 1347. رَبَبَ1 Prev. 100
«
Previous

دَنْدَنَ

»
Next
(دَنْدَنَ)
(هـ س) فِيهِ «أَنَّهُ سَأَلَ رَجُلًا مَا تَدْعُو فِي صلاتِك؟ فَقَالَ: أدْعُو بِكَذَا وَكَذَا، وأسْألُ رَبِّي الجنَّة، وأتَعوّذُ بِهِ مِنَ النَّار، فَأَمَّا دَنْدَنَتُكَ ودَنْدَنَةُ مُعاذٍ فَلَا نُحْسِنُها، فَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: حَوْلَهُمَا نُدَنْدِنُ» وَرُوِيَ «عَنْهُمَا نُدَنْدِنُ» الدَّنْدَنَةُ: أَنْ يتَكلم الرَّجُلُ بِالْكَلَامِ تُسمع نَغْمَته وَلَا يُفْهَم، وَهُوَ أَرْفَعُ مِنَ الْهَيْنَمَةِ قَلِيلًا. وَالضَّمِيرُ فى حولها لِلْجَنَّةِ وَالنَّارِ: أَيْ حَوْلَهُمَا نُدَنْدِنُ وَفِي طَلَبِهِمَا، وَمِنْهُ دَنْدَنَ الرَّجُلُ إِذَا اخْتَلَفَ فِي مَكَانٍ واحدٍ مَجِيئًا وذَهاباً. وَأَمَّا عَنْهُمَا نُدَنْدِنُ فَمَعْنَاهُ أَنَّ دَنْدَنَتَنَا صادرةٌ عَنْهُمَا وكائنةٌ بِسَبَبِهِمَا. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.