Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
3021. دَوَرات1 3022. دِول1 3023. دَوَّل1 3024. دُولاب1 3025. دَوْلَنَة1 3026. دُوَلِيّ13027. دُونٌ1 3028. دَوَى1 3029. دِيَّة1 3030. ذِئْبَة1 3031. ذائع الصيت1 3032. ذات5 3033. ذات صباح1 3034. ذَاتَا1 3035. ذَاتِيّ1 3036. ذاكَرَ1 3037. ذَبْحَة1 3038. ذَبُلَ1 3039. ذَبِيحة1 3040. ذِراع طويل1 3041. ذرة شامي1 3042. ذِرْوَة1 3043. ذَقن طويلة1 3044. ذَقْنه1 3045. ذَكَرَ بـ1 3046. ذكر واو العطف مع المعطوف الأخير وحد...1 3047. ذِكْرَيات1 3048. ذَكيّ1 3049. ذَلِيق1 3050. ذِهَاب1 3051. ذهب وأخوه1 3052. ذهبتُ الشامَ1 3053. ذَهِل1 3054. ذُو القِعْدَة1 3055. ذواتيّ1 3056. ذَوَّاق1 3057. ذَوِيَ1 3058. ذَوِيه1 3059. رَأَسَ2 3060. رَأْسُ المال1 3061. رَأْس كبِيرة1 3062. رَأْسُمَال1 3063. رَأْسِمَاليَّة1 3064. رَأى على1 3065. رَأْي بـ1 3066. رَأْي عن1 3067. رَؤُوفة1 3068. رُؤْيَا عربية1 3069. رِئاسة1 3070. رَئِس1 3071. رَئيسِيَّة1 3072. رَابِعة النهار1 3073. راتب1 3074. راح البلدَ1 3075. راح ضحيتُهُ اثني عشر...1 3076. رَاسِل1 3077. رَاضِيِين1 3078. رَاغَ مِنْ1 3079. رَافِعَة1 3080. رَاكِبُ فَرَسٍ1 3081. رَاكِز1 3082. رَاوَح1 3083. رَايَات حمراء1 3084. رُبَّ1 3085. رُبَّ صوت البلبل1 3086. رُبَّ مالٍ كَثِيرٍ1 3087. رَبَابنَة1 3088. رِبَاط العُنُق1 3089. رُبَاعي1 3090. رَبّانيّ1 3091. رَبَّانِيَّة2 3092. رَبَت1 3093. ربَّح1 3094. رُبْع1 3095. رُبُع1 3096. رُبَّما الفكرة حسنة...1 3097. رُبَّما لاَ يَكُون1 3098. رُبَّمَا لَنْ1 3099. ربَّما يكونوا1 3100. رُبَّما ينطلق1 3101. ربّنا يتمم بخير1 3102. ربيعِ1 3103. ربيع الثاني1 3104. رَبِيعيّ1 3105. رَتَابَة1 3106. رِتَاج1 3107. رَتَّة1 3108. رَتْل1 3109. رتوش1 3110. رَجَّ1 3111. رَجْرَج2 3112. رَجَع إلى1 3113. رَجْعِيّ1 3114. رَجَلَ2 3115. رِجْل أَيْسر1 3116. رجلٌ صدق1 3117. رَجُل عَجُوز1 3118. رجلاً وأيَّ رجل1 3119. رجلان اثنان1 3120. رُجُولة1 Prev. 100
«
Previous

دُوَلِيّ

»
Next
دُوَلِيّ
الجذر: د و ل

مثال: القوانين الدُّوَلِيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -القوانين الدَّوْلِيَّة [فصيحة]-القوانين الدُّوَلِيَّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وبهذا يظهر الفرق بين قولنا: مطار دُوَليّ، ومطار دَوْلِيّ، وقد ورد الاستعمال المرفوض في الأساسيّ والمنجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.