87189. رَضْوَانِيّ1 87190. رِضْوَانِيَّة1 87191. رُضُوخ1 87192. رَضُول1 87193. رَضْوَى1 87194. رضى487195. رِضى1 87196. رَضَّى1 87197. رِضَى1 87198. رَضِي1 87199. رَضِيّ1 87200. رضي4 87201. رَضِيَ1 87202. رضي النبي1 87203. رَضِيَ على1 87204. رَضِيَ لـ1 87205. رَضِيَ 1 87206. رَضْيَانة1 87207. رُضَيْبَان1 87208. رَضْيَة1 87209. رَضِيّة1 87210. رُضَيْحَان1 87211. رَضِيع1 87212. رضيه1 87213. رط1 87214. رَطَّ 1 87215. رطأ7 87216. رَطَأَ2 87217. رطأه1 87218. رطئ1 87219. رطا2 87220. رَطا1 87221. رطا-مَهْمُوْز-1 87222. رِطْب1 87223. رَطَبَ1 87224. رطب18 87225. رَطَبَ 1 87226. رُطَبال1 87227. رطرط1 87228. رطز5 87229. رطس6 87230. رطط5 87231. رطع4 87232. رَطَعَ 1 87233. رَطَعَها1 87234. رَطْل4 87235. رطل15 87236. رَطَلَ1 87237. رَطَلَ 1 87238. رَطَمَ1 87239. رطم12 87240. رَطَمَ 1 87241. رَطَمَه1 87242. رطمه1 87243. رَطَنَ2 87244. رطن15 87245. رَطْن1 87246. رَطَنَ 1 87247. رطو2 87248. رَطَوَ 1 87249. رطوبات البدن1 87250. رطوبات العين1 87251. رُطُوبَة1 87252. رطوبة1 87253. رطى1 87254. رطي2 87255. رَطِيب1 87256. رُطَيب1 87257. رَطِية1 87258. رطيف1 87259. رُطَيل1 87260. رَطِيَها1 87261. رَظَّة1 87262. رع3 87263. رَعَّ 1 87264. رعا1 87265. رِعَاء1 87266. رَعَّادِي1 87267. رَعَادِيّ1 87268. رِعَاع1 87269. رُعَاف1 87270. رُعَاك1 87271. رِعانٌ1 87272. رعاه1 87273. رَعَبَ1 87274. رعب15 87275. رُعْب1 87276. رَعَبَ 1 87277. رَعْبَانُ1 87278. رعبب1 87279. رعبت1 87280. رعبل7 87281. رَعْبَلَ2 87282. رعبلب1 87283. رُعْبُوب1 87284. رعت1 87285. رَعَثَ1 87286. رعث11 87287. رَعَثَ 1 87288. رعثت1 Prev. 100
«
Previous

رضى

»
Next
رضى: رَضِي له وبه: أذن له، أجاز له (بوشر).
الله يرضى عليك: أرجوك، الله يخليك (بوشر).
رضى
رَضِيَ يَرْضَى رِضىً ورِضَاء - بالمَدِّ أيضاً -. والرِّضا: المَرْضِيُّ، وُيقال: مَرْضُو. والمَرْضَاةُ والرِّضْوَانُ: واحِدٌ. ورَضِيَ فلانٌ كذا يَرْضَاه رِضْوَةً.
والرضا والرضا والرضا - يُمَد ويُقْصَر -. وقد رُضَى مَذْهَبُه: أي رُضِيَ - لغةُ طَيئ -. وقد رَضَاكَ الناسُ: بمعنى رَضِيَكَ.
وما كانَ مَرْضُوّاً. وراضَاني فَرَضَوْتُه أرْضُوه.
(رضى)
فِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطك، وبمُعافاتِك مِنْ عُقوبتِك، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصي ثَناءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ» وَفِي رِوَايَةٍ بَدَأَ بِالْمُعَافَاةِ ثُمَّ بِالرِّضَا، إِنَّمَا ابْتَدَأَ بِالْمُعَافَاةِ مِنَ الْعُقُوبَةِ؛ لِأَنَّهَا مِنْ صِفَاتِ الْأَفْعَالِ كَالْإِمَاتَةِ وَالْإِحْيَاءِ.
والرِّضَا والسَّخَطُ مِنْ صفاتِ الذَّاتِ. وصفاتُ الْأَفْعَالِ أدنَى رُتْبة مِنْ صِفَاتِ الذَّاتِ، فبَدأ بالأدْنى مُتَرقِّيا إِلَى الْأَعْلَى. ثُمَّ لمَّا ازْداد يقِينا وارتِقاء تَرَك الصِفات وقَصر نَظره عَلَى الذَّاتِ فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، ثُمَّ لَمَّا ازْداد قُربا استَحْيا مَعَهُ مِنَ الاسْتعاذة عَلَى بِساط القُرب، فالتَجأ إِلَى الثَّناء فَقَالَ:
لَا أُحصي ثَناءً عَلَيْكَ، ثُمَّ عَلِمَ أَنَّ ذَلِكَ قُصُورٌ فَقَالَ: أَنْتَ كَمَا أثْنَيْت عَلَى نفسِك، وَأَمَّا عَلَى الرِّوَايَةِ الأُولى فَإِنَّمَا قَدّم الِاسْتِعَاذَةَ بِالرِّضَا عَلَى السَّخَط؛ لِأَنَّ الْمُعَافَاةَ مِنَ الْعُقُوبَةِ تَحْصل بِحُصُولِ الرِّضَا، وَإِنَّمَا ذَكَرها لِأَنَّ دَلالة الأُولى عَلَيْهَا دَلالة تَضمين، فَأَرَادَ أَنْ يَدُلَّ عَلَيْهَا دَلالة مُطابقة، فكَنى عَنْهَا أَوَّلًا، ثُمَّ صرَّح بِهَا ثَانِيًا، وَلِأَنَّ الرَّاضِي قَدْ يُعاقِب للمصْلحة، أَوْ لاسْتيفاء حَقِّ الْغَيْرِ.
[رضى] نه: أعوذ "برضاك" من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وفي رواية بدأ بالمعافاة من العقوبة ثم بالرضا لأنهما من صفات الأفعال كالإحياء والإماتة، والرضا والسخط من صفات الذات، وصفات الأفعال أدنى رتبة فترقى منها إلى الأعلى، ثم لما ازداد يقينًا قصر نره على الذات فقال: أعوذ بك منك، ثم لما ازداد قربًا استحق من الاستعاذة على بساط القرب فالتجأ إلى الثناء فقال: لا أحصى ثناء عليك، ثم علم قصوره فقال أنت كما أثنيت، وعلى الرواية الأولى قدم الرضا لأن المعافاة من العقوبة تحصل بالرضا، وإنما ذكرها ليدل عليها مطابقة فكنى عنها أولا ثم صرح بها ثانيا، ولأن الراضي قد يعاقب لمصلحة أو لاستيفاء حق الغير. ك: إذا قال: أقرك ما أقرك الله، فهما على "تراضيهما" أي المقر وهو صاحب الأرض والمقر له أي ساكنها على تراضيهما، فللأول ترك إسكانه وللثاني ترك سكونه. وفيه: أما "ترضى" أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، أي في استخلافه على ذريته وأهله لا في الخلافة بعد الموت كما ظن الروافض فإن هارون توفى قبل موسى. وقال عمر: "رضينا" بالله، حين احفوه في المسألة، مر وجه ملائمته في ح. وفيه: لا تنكح البكر والثيب إلا "برضاها" أي رضا المرأة، وروى: رضاهما، وهو ظاهر. وفيه: ثم "أرضني" به- بهمزة القطع، أي اجعلني راضيًا به، لأنه إذا قدر له الخير ولم يرض به كان منكد العيش، ومر في خير. ن: "رضي" بالله ربا، أي قنع به ولم يطلب معه غيره بأن يسلك غير ما شرعه. ط: من الصلاة "رضوان" الله، من الصلاة بيان للوقت، ورضوان خبر بحذف مضاف، أي سبب رضوانه، أو مبالغة كزيد عدل، وهو للمحسنين، والعفو يشبه أن يكون للمقصرين. شم: أرجى أية "ولسوف يعطيك" و"لا يرضى" صلى الله عليه وسلم أن يدخل أحد النار، ولا ينافي هذا ما دل عليه الدلائل من دخول بعض العصاة النار لجواز كون الإرضاء بعد دخولهم أو يكون قوله: ولا يرضى- إلخ، متروك الظاهر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.