87651. رَقَّاعيّ1 87652. رقاقس1 87653. رقاه1 87654. رَقَايِقَة1 87655. رقب20 87656. رَقَبَ187657. رَقْب1 87658. رَقَب1 87659. رَقَبَ 1 87660. رُقَباءٌ1 87661. رَقْبَاوي1 87662. رَقَبَاوِيّ1 87663. رِقْبَاوِيّ1 87664. رقبه1 87665. رقبى1 87666. رَقَّة1 87667. رِقَّة1 87668. رَقَحَ1 87669. رقح12 87670. رَقَحَ 1 87671. رَقَدَ1 87672. رقد16 87673. رَقْد1 87674. رَقَدَ 1 87675. رقده1 87676. رَقْرَقَ1 87677. رقرق6 87678. رَقَزَ1 87679. رقز3 87680. رقس3 87681. رَقَّشَ1 87682. رَقَشَ1 87683. رقش15 87684. رَقَشَ 1 87685. رقشه2 87686. رَقَصَ1 87687. رقص15 87688. رَقْص إِيقاعيّ1 87689. رَقَصَ 1 87690. رقصه1 87691. رَقَطَ1 87692. رقط14 87693. رَقَطَ 1 87694. رَقْطَان1 87695. رقطه2 87696. رَقْطِيّ1 87697. رَقَعَ1 87698. رقع16 87699. رَقَعَ 1 87700. رَقْعَان1 87701. رَقَعَاوِيّ1 87702. رُقْعَاوِيّ1 87703. رَقْعَة1 87704. رَقَعَه1 87705. رقعه1 87706. رقف5 87707. رَقَقَ1 87708. رقق15 87709. رقل12 87710. رَقَلَ1 87711. رَقَلَ 1 87712. رَقْلِيّ1 87713. رُقلي1 87714. رَقَّمَ1 87715. رقم18 87716. رَقَم1 87717. رَقَمَ2 87718. رَقَمٌ1 87719. رَقَمَ 1 87720. رقْمال1 87721. رقن10 87722. رَقَنَ1 87723. رُقُنُ1 87724. رَقَنَ 1 87725. رقنت2 87726. رقه1 87727. رَقَهَ1 87728. رقّه1 87729. رقو5 87730. رَقَوْبل1 87731. رَقُوبِيّ1 87732. رقوبي1 87733. رقود1 87734. رَقُوش1 87735. رَقُوشَة1 87736. رَقُول2 87737. رُقول1 87738. رقى7 87739. رَقَى2 87740. رَقَى 1 87741. رقي10 87742. رَقِيَ1 87743. رُقِيّ1 87744. رُقَيَّات1 87745. رَقْيَان1 87746. رَقِيب1 87747. رَقِيب الدين1 87748. رَقِيبات1 87749. رُقَيْبَات1 87750. رُقَيَّة2 Prev. 100
«
Previous

رَقَبَ

»
Next
(رَقَبَ)
فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «الرَّقِيبُ» وَهُوَ الحافظُ الَّذِي لَا يَغِيب عَنْهُ شيءٌ، فعيلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ارْقُبُوا مُحّمدا فِي أَهْلِ بَيْته» أَيِ احفَظُوه فِيهِمْ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «مَا مِنْ نَبيّ إلَّا أُعْطِي سَبْعَةَ نُجَباء رُقَبَاء» أي حَفَظة يكونون معه. (هـ) وَفِيهِ أَنَّهُ قَالَ: «مَا تُعدُّون الرَّقُوبَ فِيكُمْ؟ قَالُوا: الَّذِي لَا يَبْقى لَهُ وَلَد، فَقَالَ: بَلِ الرَّقُوب الَّذِي لَمْ يُقَدِّم مِنْ وَلَدِه شَيْئًا» ، الرَّقُوب فِي اللُّغَةِ: الرَّجُلُ والمرأةُ إِذَا لَمْ يَعش لَهُمَا وَلَد، لِأَنَّهُ يَرْقُبُ موتَه ويرصُدُه خَوْفًا عَلَيْهِ، فَنَقَلَه النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الَّذِي لَمْ يُقَدَّم مِنَ الْوَلَدِ شَيْئًا:
أَيْ يموتُ قَبْله، تَعْريفا أَنَّ الْأَجْرَ وَالثَّوَابَ لِمَنْ قَدَّم شَيْئًا مِنَ الوَلَد، وأنَّ الاعْتداد بِهِ أكثرُ، والنَّفعَ فِيهِ أعظمُ. وأنَّ فّقْدَهم وَإِنْ كَانَ فِي الدُّنْيَا عَظِيمًا فَإِنَّ فقْدَ الأجْر وَالثَّوَابِ عَلَى الصَّبْرِ وَالتَّسْلِيمِ للقضاءِ فِي الآخرِة أعظمُ، وأنَّ المسْلم ولَدُه فِي الْحَقِيقَةِ مَنْ قدَّمه واحْتَسبه، ومَن لَمْ يُرْزَق ذَلِكَ فَهُوَ كَالَّذِي لَا وَلَد لهُ. وَلَمْ يقَلُه إبْطالاً لِتَفْسِيرِهِ اللُّغَوي، كَمَا قَالَ: إِنَّمَا المحرُوب مَنْ حُرِب دِيَنه، لَيْسَ عَلَى أَنَّ مَن أُخِذ مالُه غَيْرُ محرُوب.
(هـ) وَفِيهِ «الرُّقْبَى لِمَنْ أُرْقِبَهَا» هُوَ أَنْ يَقُولَ الرجُل لِلرَّجُلِ قَدْ وهَبتُ لَكَ هَذِهِ الدَّارَ، فَإِنْ مُتَّ قَبْلي رجَعَت إِلَيَّ، وَإِنْ مُتُّ قَبْلَكَ فَهِيَ لَكَ. وَهِيَ فُعْلى مِنَ الْمُرَاقَبَةِ؛ لِأَنَّ كلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَرْقُبُ مَوْتَ صَاحِبِهِ. وَالْفُقَهَاءُ فِيهَا مُختلِفون، مِنْهُمْ مَنْ يجعلُها تَمليكا، وَمِنْهُمْ مَن يجعلُها كالعارِيَّة، وَقَدْ تَكَرَّرَتِ الأحاديثُ فِيهَا.
وَفِيهِ «كَأَنَّمَا أعتَقَ رَقَبَةً» قَدْ تَكَرَّرَتِ الأحاديثُ فِي ذكْر الرَّقَبَةِ وعِتْقِها وتحْريرها وفَكّها وَهِيَ فِي الْأَصْلِ العنُقُ، فجعِلت كِنَايَةً عَنْ جميعِ ذَاتِ الإنسانِ؛ تسمِيةَ لِلشَّيْءِ ببعضِه، فَإِذَا قَالَ: أعْتِقُ رَقَبَةً، فَكَأَنَّهُ قَالَ أعْتِق عَبْداً أَوْ أُمَّةً.
وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ «ذَنبُه فِي رَقَبَتِهِ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ قَسْم الصَّدقات «وَفِي الرِّقابِ»
يُرِيدُ المُكَاتِبين مِنَ العبِيد يُعْطَون نصِيباً مِنَ الزَّكَاةِ يَفُكُّونَ بِهِ رِقَابَهُمْ، وَيَدْفَعُونَهُ إِلَى مَوَالِيهِمْ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ سِيرين «لَنَا رِقَابُ الْأَرْضِ» أَيْ نَفْس الْأَرْضِ، يعْني مَا كَانَ مِنْ أَرْضِ الخَراج فَهُوَ لِلْمُسْلِمِينَ، لَيْسَ لِأَصْحَابِهِ الَّذِينَ كَانُوا فِيهِ قَبْلَ الْإِسْلَامِ شيءٌ؛ لِأَنَّهَا فُتحَت عَنْوة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ بِلَالٍ «والرَّكائِب المُناخة لَكَ رِقَابُهُنَّ وَمَا عليهنَّ» أَيْ ذَواتُهنَّ وأحمالُهن.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الخيْل «ثُمَّ لَمْ يَنْس حقَّ اللَّهِ فِي رِقَابِهَا وظُهورها» أَرَادَ بِحَقّ رِقَابِهَا الإحسانَ إِلَيْهَا، وَبِحَقِّ ظُهُورِهَا الحَمْلَ عَلَيْهَا. (س) وفى حديث حفر بئر زمزم.
فغارسهم اللهِ ذِي الرَّقِيب الرَّقِيبُ: الثَّالِثُ مِنْ سِهام المَيْسِر وَفِي حَدِيثِ عُيَينة بْنِ حِصْن ذِكرُ «ذِي الرَّقِيبَةِ» وَهُوَ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَكَسْرِ القافِ:
جَبَل بخيَبر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.