88922. رَيْسُوتُ1 88923. رَيْسونُ1 88924. رَيَشَ1 88925. ريش19 88926. رَيَشَ 1 88927. رِيشًا188928. ريشادر1 88929. رَيْشَانُ1 88930. رَيْشَان1 88931. رِيشَة1 88932. رَيْشد1 88933. رِيشَهْرُ1 88934. رِيشَهْر1 88935. ريشهر1 88936. رِيشيّ1 88937. رَيَشيّ1 88938. رَيْشِيّ1 88939. رِيشيّة1 88940. رَيَشيَّة1 88941. رَيْشيّة1 88942. ريشيه1 88943. ريصال1 88944. رَيْط1 88945. رَيَطَ1 88946. ريط13 88947. رَيَطَ 1 88948. رِيع1 88949. رَيَعَ1 88950. ريع17 88951. رَيْع الأرض1 88952. رَيَعَ 1 88953. رَيْعَانُ1 88954. رَيْعَان1 88955. ريعان1 88956. رَيَعَان1 88957. رَيْعي1 88958. ريعي1 88959. رِيغ1 88960. ريغ8 88961. ريغي1 88962. رَيَفَ1 88963. ريف13 88964. رَيَفَ 1 88965. رَيَقَ1 88966. ريق13 88967. رَيَقَ 1 88968. ريقن1 88969. رِيقه1 88970. رَيْقيّ1 88971. رِيقيّ1 88972. ريك2 88973. ريكا1 88974. رِيكَة1 88975. ريكردو1 88976. ريكستان1 88977. ريكنج1 88978. رِيكَنز1 88979. ريل8 88980. رَيَّل1 88981. ريله1 88982. ريم15 88983. رَيَمَ1 88984. رِيم1 88985. رَيْم1 88986. رَيَمَ 1 88987. ريماز1 88988. رَيْمَانُ1 88989. رَيْمَان1 88990. رِيمَةُ1 88991. رَيمَةُ1 88992. رِيَمة1 88993. رَيْمَة1 88994. ريمت1 88995. ريمه1 88996. ريموس1 88997. ريموندا1 88998. ريمين1 88999. رين19 89000. رَيَنَ1 89001. رَيَنَ 1 89002. ريناتي1 89003. رينالدو2 89004. رينق1 89005. رينيه1 89006. ريه8 89007. رَيَهَ 1 89008. رِيهام1 89009. ريهت1 89010. ريهق1 89011. رَيْهَقان1 89012. رَيْهُقَانَ1 89013. رِيْو1 89014. رَيُو1 89015. ريو1 89016. ريوج1 89017. رِيوْدَد1 89018. رِيوْدَى1 89019. رِيْوَذ1 89020. رِيْوَرْثُون1 89021. رِيْوَقان1 Prev. 100
«
Previous

رِيشًا

»
Next
{رِيشًا} :
وسأله عن قوله تعالى: {وَرِيشًا}
قال: المال، واستشهد بقول الشاعر:
فَرِشْنَىِ بِخيرٍ طال ما قد بَريَتْنَى. . . وخيرُ الموالى مَن يَرِيشُ ولا يَبْرِى
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الأعراف 26:
{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة.
وجاء المال فيه، نكرة ومعرفة، مفرداً وجمعاً، ستاً وثمانين مرة. مما يؤذن بفرق بين مال وريش، في آية الأعراف.
وذكر الفراء والطبري قراءة لغير السبعة: "ورياشا" ووجهه عندهما إما أن يكون مصدراً مثل لبس ولباس، أو جمعاً واحدُه ريش كصحْبٍ وصحاب. وأورده أبو عبيدة في مجاز القرآن بلفظ "ورياشاً" قال: الرياش والريش واحد وهو - في الآية - ما ظهر من اللباس والشارة. والرياش أيضاً الخِصب والمعاش.
وقال الطبري: الرياش في كلام العرب الأثاث وما ظهر من الثياب والمتاع مما يُلبس أو يُحشى من فراش أو دثار. والريش إنما هو في المتاع والأموال عندهم وربما استعملوه في الثياب والكسوة، دون سائر المال، وقد يستعمل في الخصب ورفاهة العيش. ثم أسند عن ابن عباس وآخرين أنه المال. وعنه أيضاً وآخرين أنه اللباس والعيش الناعم. وفي قولٍ: المعاش، والجمال.
وسياق الآية: أقرب في الريش إلى اللباس، مستعار من الريش لأنه كالثياب للإنسان على ما قال الراغب. وأما في الشاهد فهو من" راش السهم يريشه إذا ألصق به الريش وسدده، واستعبر للإصلاح. كما أن البَرْى مجاز من بُراية القلم واستعير للعجز والضعف.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.