89087. زئر1 89088. زئم1 89089. زِئْنَةُ1 89090. زا1 89091. زَائِد1 89092. زائد الثّقة189093. زَائِدَة1 89094. زَائِع1 89095. زَابَ1 89096. زاب1 89097. زَابَاتُ1 89098. زابر1 89099. زَابِريّ1 89100. زَابُل1 89101. زَابُلِستان1 89102. زَابِن1 89103. زابنه1 89104. زَابِيَا1 89105. زَابِيَان1 89106. زَابِيدان1 89107. زات1 89108. زاج3 89109. زاجر1 89110. زاجل1 89111. زَاجِي1 89112. زاحَ1 89113. زاح2 89114. زاحد1 89115. زاحره1 89116. زاحفه1 89117. زَاحَمَ1 89118. زاحمه1 89119. زاخَ1 89120. زَاخِر1 89121. زَاخِرة1 89122. زاخره1 89123. زَاخه1 89124. زَاخِير1 89125. زَاد2 89126. زاد1 89127. زَادَ1 89128. زَادَ عن1 89129. زَادَ في1 89130. زادا1 89131. زادَة1 89132. زَاذانُ1 89133. زَاذَقانُ1 89134. زَاذَك1 89135. زاذيك1 89136. زار3 89137. زارا1 89138. زاراه1 89139. زَارَة1 89140. زارجان1 89141. زَارِع1 89142. زارعه1 89143. زَارِق1 89144. زارقون1 89145. زَارَهُ1 89146. زَارِيّ1 89147. زاريان1 89148. زَارَيْن1 89149. زاز2 89150. زازا1 89151. زازي1 89152. زاشت1 89153. زاطَ1 89154. زَاطَ1 89155. زاط1 89156. زاعَ1 89157. زاع1 89158. زاعورة1 89159. زاغ2 89160. زَاغَ1 89161. زاغَ2 89162. زَاغَرْسَوْسَن1 89163. زَاغَهُ1 89164. زَاغُول1 89165. زَاغُونَى1 89166. زافَ1 89167. زاف1 89168. زافَتِ1 89169. زافت1 89170. زَافِت1 89171. زَافُونُ1 89172. زَاقِفُ1 89173. زاك2 89174. زَاكِر1 89175. زاكنه1 89176. زَاكِي1 89177. زَاكِيَة1 89178. زال2 89179. زَالَ3 89180. زَالَ الهَمّ1 89181. زَالَ من1 89182. زَالَ ويزال1 89183. زَالِقُ1 89184. زالِقَة1 89185. زَالِقة1 89186. زالَهُ1 Prev. 100
«
Previous

زائد الثّقة

»
Next
زائد الثّقة:
[في الانكليزية] Strange or superfluous Hadith
[ في الفرنسية] Hadith superflu ou etrange
عند المحدّثين ثلاثة أقسام. الأول حديث يقع مخالفا لما رواه سائر الثّقات، وحكمه الرّدّ كالشاذ. والثاني ما لا يكون منافيا لما رووه بأن يكون زائدا لا منافاة له مع ما رووه، وهو مقبول بالاتفاق. والثالث ما يتوسّط بينهما أي يكون فيه قليل مخالفة يكون ما رووه عامّا، وذلك خاصّا كحديث «جعلت لنا الأرض مسجدا وطهورا» فإنّه قد روي جعلت تربتها لنا طهورا، وهو مشابه للأوّل من حيث خروج الحجر والرمل، ومشابه للثاني من حيث عدم المنافاة. ونقل الخطيب عن الجمهور قبول الزيادة من الثقة مطلقا، سواء كان الزائد والناقص من شخص واحد أم لا. وقيل بل مردودة مطلقا. وقيل مردودة منه ومقبولة من غيره، والأوّل هو الصحيح إذا أسنده وأرسلوه، أو وصله وقطعوه أو رفعه ووقفوه فهو كالزيادة، هكذا في خلاصة الخلاصة والإرشاد الساري.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.